قالت شركة أرامكو السعودية، الاثنين، إنها تعمل على توقيع اتفاقية هندسية مع شركة توبسو الدنمركية الرائدة في تقنيات كفاءة الطاقة لبناء محطة تجريبية للهيدروجين منخفض الكربون في منطقة الشيبة بالمملكة.

وقالت أرامكو إن المصنع سيستخدم الكهرباء المتجددة في التهذيب البخاري الكهربائي الخاص بالمواد الهيدروكربونية لإنتاج هيدروجين منخفض الكربون يتم استخدامه في توليد الطاقة مع استخلاص وعزل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن ذلك.

وذكرت الشركة السعودية العملاقة أن المشروع، الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية ستة أطنان من الهيدروجين يوميا، سيمهد الطريق لمحطة تجريبية أكبر تتمتع بقدرة على استخلاص نحو 1250 طنا سنويا من ثاني أكسيد الكربون.

كما تتعاون أرامكو مع سيمنس للطاقة لتطوير وحدة الاستخلاص المباشر من الهواء في الظهران بقدرة استخلاص قد تصل إلى 12 طنا من ثاني أكسيد الكربون سنويا، ومن المتوقع اكتمالها في 2024.

وقالت أيضا إنها نجحت في تجربة تقنية جديدة لعزل ثاني أكسيد الكربون باستخدام التمعدن الموضعي والتي تتضمن إذابته في الماء وحقنه في الصخور البركانية في جازان بالمملكة.

وتستكشف أرامكو كذلك توسيع محفظتها للطاقة المتجددة من خلال الاستفادة من الطاقة الحرارية الجوفية، وحددت ثلاث مناطق محتملة على الساحل الغربي للمملكة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات هيدروجين أرامكو طاقة نظيفة أرامكو السعودية هيدروجين أرامكو أخبار السعودية ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

سلطات كييف: محطة "دنيبرو" الكهرومائية في حالة حرجة

أعلن رئيس إدارة مقاطعة زابوروجيه إيفان فيدوروف المعين من قبل كييف أن محطة دنيبرو الكهرومائية الواقعة في الجزء الذي ما تزال تسيطر عليه كييف في المقاطعة بحالة حرجة بعد القصف الروسي.

وقال فيدوروف: "محطة "دنيبرو" الكهرومائية أصبحت الآن في حالة حرجة، ولم نعد نتحدث حتى عن توليد الكهرباء. واعتبارا من اليوم، حركة المرور من الضفة اليسرى إلى اليمين مغلقة تماما، لذلك فإن حركة المرور محدودة على سكاننا. ويتم استخدام جسرين كطريق التفافي".

إقرأ المزيد روغوف: القوات الروسية تخترق الدفاعات الأوكرانية وتتقدم في مقاطعة زابوروجيه

وأشار إلى أنه ليس من الممكن استعادة حركة المرور على سد محطة "دنيبرو" الكهرومائية في غضون ساعات، كما كان مخططا سابقا.

وأفاد فيدوروف في وقت سابق من اليوم السبت أنه بعد الهجمات على محطة "دنيبرو" الكهرومائية، سيتم إغلاق حركة المرور عبر سد المحطة لمدة يومين، ويقوم الخبراء بتقييم الأضرار.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي الصادر اليوم السبت: "ردا على محاولات نظام كييف تدمير منشآت الطاقة والنقل الروسية، استهدفت القوات الروسية بضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو والبحر، منشآت الطاقة الأوكرانية التي تضمن عمل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري، إضافة إلى ترسانات تخزين للأسلحة الغربية".

وأكد التقرير أن الضربة حققت هدفها وتمت إصابة كل المواقع المستهدفة. وأعلنت السلطات الأوكرانية عن تعرض منشآت بنية تحتية للطاقة في 5 مقاطعات للقصف خلال الليلة الماضية، مضيفة أن "أضرارا حرجة" لحقت بمعدات اثنتين من محطات توليد الطاقة الكهرومائية.

وبدأت القوات الروسية شن هجمات على البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر 2022، بعد يومين من الهجوم الإرهابي الأوكراني على جسر القرم، وتستهدف الضربات الروسية منذ ذلك الحين منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا.

المصدر: "نوفوستي"

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تبدأ الطرح العام الثانوي.. كم بلغ سعر السهم؟
  • سلطات كييف: محطة "دنيبرو" الكهرومائية في حالة حرجة
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • أرامكو تستحوذ رسميا على 40% من شركة غاز ونفط باكستان
  • "أرامكو" السعودية تتوسع في باكستان
  • أرامكو السعودية تستحوذ على 40% في شركة غاز ونفط باكستان
  • السعودية ستعلن “فرصة ذهبية” للمستثمرين قريبا
  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • "أرامكو".. حقائق عن قلعة صناعة النفط في السعودية