مملكة بريس:
2024-06-12@10:08:44 GMT

تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

مملكة بريس/ الإثنين 9 اكتوبر 2023

حميد حجاج

أعطى الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، موافقته على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة، بحسب ما أعلن المجلس اليوم الإثنين,
وأفاد المجلس، في بلاغ له، أن التعيينات التي تمت برسم دورة يناير 2023، جاءت طبقا للقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، على إثر شغور بعض مهام المسؤولية.

وذلك بسبب وفاة أحد المسؤولين القضائتين لمحكمة استثنافية، وطلب مسؤولين قضائيين إثنين إعفاءها من مهام المسؤولية القضائية، ثم بسبب قرب انطلاق العمل بالمحكمة الابتدائية المحدثة بسيدي إفني التابعة للدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بكلميم.
وقام المجلس، يضيف المصدر ذاته، بتعيين مسؤولين قضائيين بالمحاكم المعلن عن شعورها، ونتج عن ذلك شغور جديد في مهام المسؤولية القضائية ببعض المحاكم الابتدائية، بالإضافة إلى مهمتين في المسؤولية بالنيابة العامة لدى محكمتين ابتدائيتين تقرر إعفاء من كان يشغلها.
وأوضح البلاغ أن هذه المعطيات دفعت المجلس إلى التداول في شأن هذا الشغور المستجد، انتهى بتعيين مسؤولين في المهام ذات الصلة، “من بين من رأى فيهم المؤهلات الكافية لذلك.
وتميزت هذه التعيينات بإعادة تعيين مسؤولين قضائيين حاليين في مدن أخرى وبنقل مسؤولين آخرين إلى مناصب المسؤولية التي تتلاءم فيها كفاءاتهم المهنئة مع نوع وحجم المحاكم المعنية.
وهمت هذه الحركةخمس عشرة مهمة من مهام المسؤولية القضائية، أي بنسبة 6.66 بالمائة من مجموع المسؤوليات القضائية، كما تميزت بإسناد المسؤولية لسبعة قضاة لأول مرة، أربعة منهم عينوا بقضاء الحكم والثلاثة الآخرون بالنيابة العامة؛ والباقي أسيد لقضاة يشغلون حالياً مهام المسؤولية في مستويات مختلفة.
وتوزعت جميع هذه التعيينات، كما يلي: رئيسان أولان لمحكمتي استئناف ، كانا يشغلان مهمة رئيس محكمة ابتدائية، وتسعة. رؤساء المحاكم ابتدائية، خمسةٌ منهم كانوا يشغلون نفس المهمة، وأربعة وكلاء لل تمملك لدى محاكم ابتدائية، واحد منهم كان يشغل نفس المهمة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: المملكة بعدد تعيين قضائيين محاكم مسؤولين من

إقرأ أيضاً:

إيقاف التعيينات في العراق لـ 10 سنوات.. هل يتحقق بالفعل؟

بغداد اليوم - بغداد 

استعرض المختص في الشأن المالي والاقتصادي مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، إمكانية إيقاف التعيينات في العراق لمدة عشر سنوات من اجل تعديل ميزان النفقات.

وقال حنتوش، لـ"بغداد اليوم"، ان "الحكومات العراقية المتعاقبة لا تقوم بالتعيين لانها بحاجة لهذه التعيينات، بل لأنه لا يريد أي عمل حقيقي في القطاع الخاص، ولهذا الحكومة تعين مئات الالاف بسبب عدم وجود فرص عمل للشباب في القطاع الخاص، وهذا الامر لم تجد له أي حلول حقيقية الجهات والشخصيات المسؤولة في الدولة".

وبين ان "إيقاف التعيينات لسنة واحدة في العراق امر مستحيل وليس لعشر سنوات، فالعراق لا يمتلك قطاع خاص، والقطاع الخاص عبارة عن فقاعة إعلامية في العراق، فالعراق فيه ما يقارب 45 مليون نسمة يحتاج الى الاف المدن الصناعية والاف المعامل حتى تكون هناك نهضة اقتصادية حقيقية لتفعيل القطاع الخاص بشكل حقيقي".

وأضاف ان "القطاع الخاص يفعل عبر وجود خطة تنظيمية من قبل الحكومة عبر منح جزء من التخصيصات المالية للبنى التحتية للقطاع الخاص عبر انشاء أسواق شعبية وعلوات وإعطاء قروض للمشاريع المختلفة، خاصة ان البنك المركزي العراقي أوقف القروض دون أي دراسة، وهذا دمر السوق العراقي، فهذه القروض متوقفة منذ ما يقارب سنتين ولا يوجد أي عمل حقيقي في القطاع الخاص ولا يوجد أي إضافة او تطور بهذا القطاع".

وأكد المختص في الشأن المالي والاقتصادي ان "القطاع الخاص يحتاج الى تفعيل والى موازنة تنظيمية سنوية ويحتاج الى مبادرات للقروض وقوانين، وبعد تفعيل هذا القطاع هنا يكون العراق فقط لا يحتاج الى التعيينات، وبخلاف ذلك العراق سيبقى يحتاج الى تعيينات ولا يمكن ايقافها لاي فترة قصيرة ولهذا سيبقى مستمرة خلال هذه الحكومة وخلال الحكومات العراقية المقبلة".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف عضو اللجنة المالية جمال كوجر، عن توجه حكومي لتقليل الترهل الوظيفي في العراق، مشيرا الى ان العراق بحاجة لايقاف التعيينات لـ10 سنوات لكي يتمكن من ضبط ميزان النفقات.

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء يناقش صكاً تشريعياً يجيز تعيين الخريجين الأوائل في الجامعات كمدرسين في التربية
  • وزير السياحة يرأس اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة الـ 121 في برشلونة
  • وزارة العدل تتهيأ لتطبيق برنامج رقمي يساعد القضاة على تحرير الأحكام في سياق وصل الذكاء الاصطناعي بالمحاكم
  • البرلمان يحث الأجهزة القضائية على سرعة محاكمة المتورطين بشبكة التجسس الأمريكية والاسرائيلية
  • برئاسة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مجلس أمناء أميركية الشارقة يعتمد إنشاء ثلاثة مراكز بحثية جديدة وإطلاق برنامج بكالوريوس وعدد من التعيينات رفيعة المستوى
  • من 11 لـ31 يونيو 2024.. “إنفاذ”: بيع 351 عقارًا متنوعًا عبر 26 مزادًا علنيًا بعدد من مناطق المملكة
  • عبد النباوي : المجلس الأعلى للسلطة القضائية ملتزم بدعم قدرات القضاء لتعزيز حقوق الطفل
  • إيقاف التعيينات في العراق لـ 10 سنوات.. هل يتحقق بالفعل؟
  • حموشي يؤشر على تعيينات جديدة في مناصب للمسؤولية بمراكش
  • السعودية وأمريكا تضعان اللمسات الأخيرة لتحالف غير مسبوق.. وكشف تفاصيل مفاجأة