صدى البلد:
2024-06-07@16:35:43 GMT

الصحة: مصر عالجت أكثر من 4.5 مليون مواطن من فيروس سي

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل حصول مصر على الشهادة الذهبية من منظمة الصحة العالمية بشأن قضاء مصر على فيروس سي، قائلا إن منظمة الصحة العالمية قدمت شكرا مباشرا للرئيس السيسي على الجهود المبذولة والمتحققة التي نجحت في القضاء على فيروس سي. 

 

الصحة تتحدث عن فيروس سي 

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أن مصر واحدة من أعلى الدول في معدلات الإصابة بفيروس سي، ونجحت في أقل من 10سنوات، وهذا توقيت تاريخي تحولت من خلاله إلى الدولة الأولى على مستوى العالم في مجال العلاج واكتمال مسيرة القضاء على الفيروس بشكل كامل، وتصبح معدلات الإصابة بفيروس سي 0.

38% فقط لا غير، وهو رقم أقل بكثير من المعدلات العالمية. 

 

مصر نجحت في القضاء على فيروس سي من خلال الدعم اللا متناهي من القيادة السياسية، وذلك ظهر من خلال مناشدة الرئيس السيسي للمواطنين بالمشاركة في حملة 100 يوم صحة، للكشف على المواطنين في كافة الأمراض المختلفة، وأن يتم العلاج بشكل مجاني على حساب الدولة المصرية. 

 

ولفت إلى أن مصر عالجت أكثر من 4.5 مليون مواطن من المصابين في فيروس سي، فضلا عن إجراءات عديدة جعلت مصر هي الدولة الأولى على مستوى العالم في القضاء على فيروس سي. 

 

واستكمل، أن رئيس منظمة الصحة العالمية وجه شكرا مباشرا للرئيس السيسي، إذ أنه لولا الإرادة السياسية والدعم من الرئيس السيسي، لما تحقق هذا الإنجاز، وتحدث عن أن المصريين صنعوا التاريخ مرة أخرى، وحققوا ما عجزت عنه دول تمتلك تقنيات أقوى بكثير، وأن المصريين يضعوا منهاجا للعالم في كيفية التعامل مع الأمراض التي تؤثر على الصحة العامة، ورسموا الطريق إلى العالم للقضاء على هذا الفيروس. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة الشهادة الذهبية السيسي الصحة العالمية المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان على فیروس سی القضاء على من خلال

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية" تؤكد أول وفاة بشرية بمتحور من إنفلونزا الطيور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت منظمة الصحة العالمية، وفاة شخص نتيجة أول إصابة مؤكدة مختبريا بسلالة من إنفلونزا الطيور.

وقالت المنظمة أمس الأربعاء، إن الرجل المقيم في المكسيك والبالغ من العمر 59 عاما توفي في 24 أبريل بعد معاناته من حمى وضيق تنفس وإسهال وغثيان وإعياء عام.

وكانت هذه أول حالة يرصدها العالم لإصابة بشرية مؤكدة من المختبرات بمتحور إيه(إتش5إن2) من إنفلونزا الطيور وأول حالة إصابة بفيروس "إتش5" بين البشر في المكسيك.

وقالت المنظمة إن الرجل ليس له تاريخ في التعرض للطيور الداجنة أو الحيوانات الأخرى.

ورصدت المكسيك حالات إصابة بالمتحور إيه(إتش5إن2) من فيروس إنفلونزا الطيور في الطيور الداجنة.

وأضافت المنظمة أن الشخص كان يعاني من ظروف طبية متعددة سلفا وكان طريح الفراش لثلاثة أسابيع، لأسباب أخرى، قبل ظهور الأعراض الحادة عليه.

ويحذر الخبراء من أن الفيروس الذي يقف وراء انتشار أنفلونزا الطيور في جميع أنحاء العالم، يتغير بسرعة مع توجيه نداءات متزايدة لتلقيح الدواجن. وتسبب فيروس إنفلونزا الطيور منذ ظهوره في عام 1996 بظهور أوبئة موسمية بشكل أساسي. لكن "شيئا ما حدث" في منتصف عام 2021 جعله أكثر قدرة على التسبب بالعدوى، وفق ريتشارد ويبي، عالم الفيروسات ومدير مركز أبحاث أمراض الطيور التابع لمنظمة الصحة العالمية، الذي تحدث في الموضوع سابقا مع وكالة فرانس برس. 

منذ ذلك الحين، صار الوباء سنويا وامتد إلى مناطق جديدة متسببًا بنفوق أعداد كبيرة من الطيور البرية إضافة إلى ذبح عشرات الملايين من الدواجن. 

قال ويبي إن أوبئة أنفلونزا الطيور هذه، هي الأسوأ على الإطلاق.

وأشرف الباحث على دراسة نشرت نتائجها في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز (Nature Communications)  وأظهرت أن الفيروس تطور سريعا مع انتشاره من أوروبا إلى أميركا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • ” الصحة العالمية” : 1.6 مليون شخص حول العالم يصابون من أغذية غير آمنة كل يوم
  • تسجيل أول إصابة ووفاة بشرية في العالم بسبب فيروس أنفلونزا الطيور
  • "الصحة العالمية" تؤكد أول وفاة بشرية بمتحور من إنفلونزا الطيور
  • وزير الصحة يثمن التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية بشأن دراسة الحالة المصرية ونجاحها في القضاء على فيروس سي
  • «الصحة»: 5 عناصر رئيسية وراء نجاح البرنامج المصري في القضاء على فيروس سي
  • بتقرير الصحة العالمية.. 5 عناصر أنجحت تجربة مصر للقضاء على فيروس سي
  • خالد عبد الغفار: تقرير «الصحة العالمية» حدد 5 عناصر أسهمت في القضاء على فيروس C
  • منظمة الصحة العالمية: مصر نموذج يحتذى به في القضاء على فيروس سي
  • وزير الصحة: فحص 19 مليون سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة
  • «الصحة»: السيطرة على سرطان الثدي في مصر مرتبط بالقضاء على فيروس سي