مع تغيرات الطقس وتقلبات الجو، يصاب كثير من الأشخاص بالتهاب في الحلق ونزلات البرد المختلفة، وهو ما يجعلهم يشعرون بالتعب ويعانون من الأعراض المختلفة التي تجعلهم لا يقدرون على ممارسة مهام حياتهم اليومية.

الدكتور أحمد فرحات، طبيب الأنف والأذن، يقول في حديثه لـ«الوطن»، إن التهاب الحلق يصيب العديد من الأشخاص نتيجة العديد من الأسباب، منها فيروسية أو بكتيرية، وهو ما يتوجب على الشخص أن يهتم بإصابته ويعالجها بشكل صحيح ولا يتهاون في المرض.

التهاب الحلق

وقال فرحات، إن التهاب الحلق قد ينتج عن التهاب اللوزتين، التي تؤثر على الشعور بألم في الحلق، وصعوبة في البلع، وهو ما يمكن أن تتفاقم نتائجه للإصابة بالروماتيزم.

وشدد فرحات، على عدم التهاون في الإصابة بالتهاب الحلق واللوزتين، خاصة عند وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع الشعور بالعجز عن الوقوف على القدمين جيدا، خاصة مع ظهور بقع فاتحة في الحلق واللوزتين، بالإضافة إلى القيء المستمر.

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق وعلاجه

قد تكون الفيروسات هي العامل الأساسي المسؤول عن غالبية حالات التهاب الحلق، وبعض الحالات يجب إعطائها علاجا بالمضادات الحيوية، رغم أن جزء كبير منها لن يكون فعّالًا ولن يُؤثر على المرض، وفي حال إذا كانت الإصابة بسبب فيروسي، فيمكن أخذ مضادات للالتهابات ومذيب للبلغم وبخاخات.

التهاب اللوزتين والحلق

وأشار فرحات، إلى أنه في حال الإصابة بالتهاب الحلق أكثر من مرة في الشهر، فيجب البحث عن سبب ذلك، فقد يكون السبب مناعي، وإذا أصيب الشخص بالتهاب اللوزتين أكثر من 3 مرات في العام فيجب عليه إجراء عملية لإزالتهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التهاب الحلق التهاب اللوزتين أعراض البرد الفيروسات تقلبات الطقس التهاب الحلق

إقرأ أيضاً:

العلامات التحذيرية للإصابة بمرض الغدة الدرقية

قال خبراء الصحة إن التعب وآلام العضلات وفقدان الوزن من العلامات الشائعة لاحتمال الإصابة بمرض الغدة الدرقية، المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم الحيوية.

وأوضحوا أن فرط نشاط الغدة الدرقية يدل على إنتاج الغدة الكثير من الهرمونات، في حين أن قصورها يحدث عندما يكون هناك نقص في إنتاج الهرمونات.

وقال أحد الخبراء إن قصور الغدة الدرقية يسبب الاكتئاب لدى العديد من المصابين، وقد يجعل كبار السن أكثر عرضة لفقدان الذاكرة، بينما قد يعاني الأطفال من تباطؤ النمو قبل البلوغ.

ويمكن أن يظهر فرط نشاط الغدة الدرقية على شكل تورم في الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية. وعادة ما يكون هذا التورم غير مؤلم، ولكنه يمكن أن يسبب السعال وصعوبة التحدث.

وكشفت إدارة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن مرض الغدة الدرقية أكثر شيوعا عند النساء، ويحدث عادة بين سن 20 و40 عاما.

إقرأ المزيد طبيب: الأشعة السينية تزيد خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية

كما تلعب الوراثة دورا كبيرا، حيث وجدت دراسة أجرتها Verywell أن نحو 64٪ من تركيزات الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، و65% من هرمونات الغدة الدرقية وهرمون T4 وثلاثي يودوثيرونين (T3)، يتم تحديدها وراثيا، وهذا يعني أنه إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بهذا الاضطراب، فأنت في خطر تطور حالة الغدة الدرقية.

وإذا كان لدى عائلتك أيضا تاريخ من الحالات الطبية، مثل فقر الدم أو الذئبة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية. وإذا كنت تعاني من اضطراب المناعة الذاتية (مثل مرض السكري من النوع الأول)، فمن المحتمل أن تصاب بمرض مناعي ذاتي إضافي، مثل مرض الغدة الدرقية.

وكشف الخبراء أنه إذا كنت مدخنا، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، لأن دخان السجائر يحتوي على سموم تغير عمل الغدة الدرقية.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب تجنبها في حالة التهاب الحلق
  • أطباء يتحدثون عن مرض «حساسية الطقس»
  • نصائح وزارة الصحة لمواجهة موجة الطقس الحار
  • العلامات التحذيرية للإصابة بمرض الغدة الدرقية
  • 8 أعراض تحذرك من الأزمة القلبية قبل شهر من حدوثها.. إياك أن تتجاهلها
  • السبانخ لديها القدرة على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم والسرطان
  • كيف تقي نفسك من غرغرينا السكري؟.. «الجافة» أكثر خطورة و«الرطبة» سريعة الانتشار
  • بعد إصابة أحمد السقا.. ما أعراض تسمم الدم؟
  • هل تكرار أداء العمرة عن أكثر من شخص جائز شرعًا.. الإفتاء تجيب
  • أعراض مرض متفشي في أمريكا يتسبب في وفاة الأطفال.. اذهب للطبيب في هذه الحالة