أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أمس السبت أن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط يأتي في إطار "ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب.
وستنضم حاملة الطائرات «يو اس اس أيزنهاور» ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة «جيرالد فورد» التي سبق وأن تم نشرها في المنطقة.


وقال أوستن في بيان إن نشر السفن الحربية يشير إلى «التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مركز ويسلون: كيف قلب الحوثيين في اليمن حسابات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط؟ (ترجمة خاصة)

سلط مركز "ويلسون" الضوء على هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر وكيف قلبت تلك الهجمات حسابات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط.

 

وقال المركز في تحليل للباحث ديفيد أوتاواي وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن تصعيد حكومة الحوثيين إلى شل حركة المرور في البحر الأحمر، مما يهدد الطرق البحرية العالمية، على الرغم من الجهود التي تقودها الولايات المتحدة، لا تزال هجمات الحوثيين مستمرة، بدعم من الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية.

 

ويرى أن هذا التطور غير المتوقع يسلط الضوء على التحديات الأمنية الكبيرة التي تواجه الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

 

وأكد أن الحرب بين إسرائيل وحماس ولدت البجعة السوداء في اليمن، حيث نجحت حكومة الحوثيين المتمردة على عكس كل التوقعات في إصابة حركة التجارة العالمية في البحر الأحمر بالشلل إلى حد كبير. مشيرا إلى إن الجهود التي بذلتها السفن الحربية الأمريكية والبريطانية والاتحاد الأوروبي التي أرسلتها لوقف طائرات الحوثيين بدون طيار والهجمات الصاروخية على السفن التجارية عبر الممر المائي الدولي الاستراتيجي قد فشلت حتى الآن، وليس لديها احتمال كبير للنجاح دون تصعيد كبير.

 

وأضاف "يهدد الحوثيون الآن بتوسيع أهدافهم لتشمل السفن التي تبحر عبر طريق بديل حول أفريقيا في التجارة البحرية بين أوروبا وآسيا، وحتى مهاجمة السفن الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​والمتجهة إلى إسرائيل. ويقولون إن هجماتهم، التي بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني، تهدف إلى إظهار الدعم لحماس والنضال الفلسطيني من أجل إقامة دولة مستقلة، لكنها تظهر بوضوح علامات على وجود أجندة أكثر طموحا بكثير".

 

التصعيد الحوثي

 

وطبقا للتحليل فإن البجعة السوداء هو المصطلح الذي يستخدمه محللو الأمن لوصف حدث غير متوقع وغير متوقع على الإطلاق يؤدي إلى عواقب وخيمة غير متوقعة. إن ظهور قدرة الحوثيين على الصواريخ والطائرات بدون طيار كعامل رئيسي في أمن الشرق الأوسط هو مجرد حدث من هذا القبيل.

 

وتابع "قامت كل من حكومة الحوثيين والقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) المكلفة بإبقاء الممر المائي مفتوحا، بتصعيد هجماتهما على بعضهما البعض في نهاية مايو/أيار. استهدف الحوثيون ست سفن تجارية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى سفينة واحدة في البحر العربي والبحر الأبيض المتوسط. وبحسب ما ورد لم يتسبب أي منها في إحداث أضرار كبيرة، لكنه أوضح قدرة الحوثيين المستمرة على ضرب أهداف متعددة حتى بعد ستة أشهر من الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لإنهاء التهديد".

 

يضيف "في البداية، قال الحوثيون إنهم كانوا يلاحقون فقط السفن التجارية المملوكة لإسرائيل في طريقها إلى الموانئ الإسرائيلية. لكنهم توسعوا منذ فترة طويلة إلى إطلاق صواريخهم وطائراتهم بدون طيار على العديد من السفن غير الإسرائيلية، حتى السفن الحربية الأمريكية والبريطانية والاتحاد الأوروبي. وفي أحدث تصعيد، أعلن الحوثيون أيضًا أنهم استهدفوا وأصابوا حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور مرتين، لكن البنتاغون نفى ذلك. والصاروخ الباليستي الأطول مدى هو صاروخ طوفان، الذي تقدر وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية أنه يمكنه الطيران لمسافة 1200 ميل وبالتالي الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط. وقد زودت إيران الحوثيين بمجموعة من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار، والتي أعادوا تسميتها لإخفاء أصلها. فقد نفذوا حوالي 90 هجومًا ألحقوا أضرارًا بـ 20 سفينة تجارية، وأغرقوا إحداها واستولوا على أخرى، ويزعمون أنهم أسقطوا ثلاث طائرات أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper لجمع المعلومات الاستخبارية".

 

وأشار إلى أن القيادة المركزية الأمريكية ردت على التصعيد الحوثي الأخير بنفسها. في 30 مايو/أيار، ذكرت أنها دمرت ثماني "طائرات بدون طيار" تابعة للحوثيين، وهاجمت، مع طائرات حربية بريطانية، 13 هدفاً داخل "المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون الإرهابيون والمدعومين من إيران" في اليمن.

 

الحوثيون وإيران

 

وبحسب التحليل فإن عددا قليلا من المحللين في الولايات المتحدة أو الشرق الأوسط، إن وجدوا، توقعوا أن يصبح الحوثيون، وهم أقلية شيعية زيدية في بلد يهيمن عليه السنة، عاملاً رئيسياً في أمن البحر الأحمر. استولى رجال القبائل المتخلفون على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، ومنذ ذلك الحين عززوا قبضتهم على النصف الشمالي الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد والمتاخم للمملكة العربية السعودية. وبعد تسع سنوات من الحرب الأهلية، لا يزال الحوثيون يتنافسون على السيطرة على البلاد بأكملها؛ وتتمركز حكومة معترف بها دولياً في عدن في الجنوب، لكن سلطاتها قليلة حتى هناك.

 

وأفان بأنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان التصعيد الحوثي الأخير قد جاء استجابة لطلب من إيران. ويعكف الإيرانيون الآن على انتخاب رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر الشهر الماضي. حكومة الحوثيين هي عضو قوي في "محور المقاومة" الذي تقوده إيران والذي يعارض إسرائيل والوجود الأمريكي في الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن مصالحها على المحك، وبالتحديد الفوز بالاعتراف الدولي واكتساب النفوذ على المملكة العربية السعودية ومصر المدعومين من الولايات المتحدة، القوتين العربيتين الرئيسيتين في البحر الأحمر.

 

وفي هذه المرحلة، فإن الدولة الوحيدة التي تعترف بحكومة الحوثيين هي إيران، التي كانت المزود الوحيد لطائراتها بدون طيار وصواريخها الأكثر فتكاً والأطول مدى. وبعد سنوات من إنكار ذلك، أكد مسؤول في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني في أواخر مايو/أيار أن إيران تزود الحوثيين بصاروخ كروز غدير المضاد للسفن الذي يصل مداه إلى 200 ميل، حد قول الباحث.

 

التأثير على التجارة العالمية

 

وأردف يعد البحر الأحمر أحد أكثر الممرات المائية استراتيجية في العالم، حيث يقع مضيق باب المندب عند مدخله الجنوبي وقناة السويس في الشمال، والتي تمر عبرها السفن للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط. ويمر 12% من إجمالي النفط المنقول بحرًا عبر هذه الممرات المائية الثلاثة، وفقًا للوكالة الأمريكية لمعلومات الطاقة. ويقدر صندوق النقد الدولي أنها تمثل 15% من إجمالي التجارة البحرية العالمية.

 

ويرى أن الدولة الأكثر تضرراً هي مصر، التي حققت في عامها المالي الأخير (2022-2023) 9.4 مليار دولار من رسوم المرور، مما يجعلها واحدة من أهم ثلاثة مصادر لعائدات الإيرادات الأجنبية (السياحة وتحويلات المصريين العاملين في الخارج هما المصدران الآخران). ).

 

وأفاد صندوق النقد الدولي أن حركة السفن عبر قناة السويس انخفضت بنسبة 50% في الشهرين الأولين من عام 2024. وقدر تقرير آخر الانخفاض بنسبة 66% بين منتصف ديسمبر وأبريل. الدولة الأكثر تضرراً هي مصر، التي حققت في عامها المالي الأخير (2022-2023) 9.4 مليار دولار من رسوم المرور، مما يجعلها واحدة من أهم ثلاثة مصادر لعائدات الإيرادات الأجنبية (السياحة وتحويلات المصريين العاملين في الخارج هما المصدران الآخران). ).

 

وأكد أيضا أن الدولة الأخرى التي قد تتأثر بشكل خطير هي المملكة العربية السعودية، التي تنفق مئات المليارات من الدولارات لبناء منتجعات فاخرة للسياح على طول ساحل البحر الأحمر وبناء مدينة جديدة بالكامل تسمى “نيوم” بالقرب من حدودها مع الأردن.

 

يقول الباحث ديفيد لقد تم التغاضي إلى حد كبير عن فشل استراتيجية إدارة بايدن في التعامل مع التحدي الحوثي بسبب تركيز واشنطن الأساسي على الحرب بين إسرائيل وحماس وإيجاد طريقة لإنهائها. ومع ذلك، فقد شارك البنتاغون بشكل كبير منذ ديسمبر الماضي، عندما أنشأ فرقة عمل خاصة لإطلاق عملية حارس الازدهار لحماية الشحن التجاري من هجمات الحوثيين.

 

الرد من الولايات المتحدة وحلفائها

 

يشير إلى أن الحملة التي تقودها الولايات المتحدة في الواقع، كانت لحماية الشحن البحري في البحر الأحمر مجزأة ولم تحظ بدعم محدود من حلفائها الأوروبيين، ولم تحصل على أي دعم من شركائها العرب. بريطانيا فقط هي التي أرسلت سفنا حربية للعمل تحت قيادة حارس الازدهار، في حين أنشأ الاتحاد الأوروبي قوة عمل منفصلة تسمى أسبيدس، وهي الكلمة اليونانية التي تعني "الدرع". ولديها حاليا أربع سفن حربية في البحر الأحمر.

 

وأوشح أن الأمر الأكثر إثارة للدهشة كان هو فشل أي دولة عربية غير البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي، في الانضمام علناً إلى أي من العمليتين أو في إرسال أي سفن. ويشمل ذلك مصر والمملكة العربية السعودية، الدولتان الرئيسيتان على البحر الأحمر الأكثر عرضة للخطر في الحفاظ على البحر الأحمر آمنًا لحركة المرور التجارية والسياحة. لكن خوفهم من الظهور بمظهر مساعدي إسرائيل ضد حماس كان مصدر قلق أكبر.

 

يتابع "يبقى أن نرى ما إذا كان الحوثيون سيوقفون هجماتهم على البحر الأحمر إذا حدث وقف لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس. ومع ذلك، فإن حكومة الحوثيين، على الرغم من عدم الاعتراف بها دوليا، أثبتت نفسها بالفعل كقوة عسكرية لا يستهان بها من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدولتين الرئيسيتين في الشرق الأوسط، المملكة العربية السعودية ومصر".

 

يقول "قد تصبح عواقب البجعة السوداء الحوثية أكثر وضوحًا قريبًا في واشنطن. وتقول إدارة بايدن إنها تقترب من التوصل إلى اتفاق أمني ثنائي مع السعودية لحمايتها من إيران. ولم يتم الإعلان عن تفاصيل الاتفاق الأمني ​​المقترح بعد، لذلك ليس من المعروف ما إذا كان الضمان الأمني ​​الأمريكي سيمتد ليشمل حماية المملكة العربية السعودية من هجمات الحوثيين وكذلك الهجمات الإيرانية. لكن الحوثيين وإيران حليفان وثيقان، وقد أطلقوا مئات الصواريخ على المنشآت النفطية والعسكرية السعودية خلال الحرب الأهلية اليمنية المستمرة منذ تسع سنوات.

 

وختم الباحث ديفيد أوتاواي تحليله بالقول "على أي حال، يجب أن تكون المواجهة الحالية بين القيادة المركزية الأمريكية والحوثيين بمثابة تذكير واقعي بالمخاطر والتعقيدات التي تنتظر إدارة بايدن والكونغرس بمجرد أن يصبح اقتراح الاتفاقية الأمنية الأمريكية السعودية علنيًا وربما يحتاج إلى تصديق مجلس الشيوخ".

 


مقالات مشابهة

  • السفن الحربية الروسية ترسو في ميناء هافانا الرئيسي والكشف عن برنامج الزيارة
  • مركز ويسلون: كيف قلب الحوثيين في اليمن حسابات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط؟ (ترجمة خاصة)
  • السفير الروسي لدى الولايات المتحدة: نتلقى تهديدات شبه يومية
  • أنطونوف: سفارة روسيا في الولايات المتحدة تتلقي تهديدات يوميا والسلطات تتغاضى عن ذلك
  • الأسطول الأمريكي يتحرك في مواجهة سفن روسية.. ما القصة؟
  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • البنتاغون ينفي استخدام إسرائيل لرصيف غزة خلال تحرير الرهائن
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار لوقف الحرب في غزة
  • حماس تطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة
  • ‏مسؤول في حماس: نطالب الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب