كتب- أحمد السعداوي:

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن مصر تزرع 550 ألف فدان تقريبًا من البطاطس؛ تصل إنتاجيتها إلى ما يقارب 7 ملايين طن، لافتًا إلى أن مصر صدرت هذا العام ما يقارب 900 ألف طن من البطاطس.

وأضاف أبو صدام، خلال حديث له اليوم الأحد، أن أسعار البطاطس ارتفعت ارتفاعًا كبيرًا هذه الأيام، ووصل كجم البطاطس للمستهلك إلى نحو 20 جنيهًا، ويباع طن البطاطس من الثلاجات حاليًّا بأسعار تصل في بعض الأنواع إلى 14 ألف جنيه، ويرجع ذلك إلى زيادة الكميات المصدرة من البطاطس هذا العام، وتصدير أنواع كانت لا تصدر في السنوات الماضية؛ مثل صنف الكارا؛ مما قلل المعروض من البطاطس في الأسواق، ومع ارتفاع الطلب عليها ارتفعت الأسعار.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أنه من المتوقع ألا تنخفض أسعار البطاطس قبل 60 يومًا من الآن، وبعد ظهور بشائر العروة الجديدة من البطاطس.

وأردف أبو صدام بأن البطاطس تصدر للدول الأوروبية من شهر فبراير حتى شهر يونيو، وأحيانًا تصدر بعد هذا التوقيت للدول العربية والإفريقية.

وتابع أبو صدام بأننا نستورد نحو 160 ألف طن من تقاوي البطاطس من أوروبا؛ والتي نزرعها في ديسمبر ويناير، وتجمع في مايو ويونيو من كل عام؛ حيث نأخذ من إنتاجها تقاوي كسر تُزرع في يوليو وسبتمبر من كل عام.

وأكد نقيب الفلاحين أن إنتاج فدان البطاطس يتراوح بين 7 و12 طنًّا حسب النوع ووقت الزراعة وجودة الأرض ومدى رعاية المحصول ومدى اعتدال المناخ، موضحًا أن أنواع البطاطس تستغرق في مدة النضج ما بين 100 و120 يومًا حسب درجة التبكير والتأخير في النضج، مؤكدًا أن سعر كجم البطاطس سيصل إلى 7 جنيهات في منتصف ديسمبر المقبل بعد حصاد العروة الجديدة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني نقيب عام الفلاحين من البطاطس أبو صدام

إقرأ أيضاً:

من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!

شهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاعا كبيرا في أسعار البطاطس، إذ ارتفع سعر الكيلو متخطيًا مستوى الـ 30 جنيها، بعد أن كان بنحو 6 جنيهات، وتعد البطاطس من الخضراوات الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في المنزل، فهي وجبة أساسية.

وثارت تساؤلات حول السبب وراء ارتفاع أسعار البطاطس، ومتى ستعود الأسعار لطبيعتها؟ وهل هذا الارتفاع كان نتيجة لقلة المعروض، أم كان ارتفاع درجات الحرارة من ضمن عوامل الغلاء؟

حول ذلك تواصلت «الأسبوع» مع حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، وحاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات، للوقوف على أسباب تلك الأزمة، وتوضيح كيفية التعامل معها.

وقال «أبو صدام»: إن «البطاطس تعتبر من أكبر مساحات الخضراوات المزروعة في مصر، وأكبر المحاصيل إنتاجية، فضلا عن أنه محصول الخضر الأول في التصدير، إذ تصدر مصر ما يقرب من مليون طن بطاطس خلال السنة».

وأوضح: إن البطاطس تزرع في ٣ عروات أساسية، ومن ضمنهم العروة الصيفية، والتي تعد أصغر العروات مساحة، بالإضافة لأنها تزرع بتقاوي مستوردة.

وأشار إلى أن حصاد البطاطس من العروة الصيفية، تخزن منه التقاوي، ويباع جزء منها للسوق المحلي، ونصدر منها كميات قليلة.

وقال إن «التصدير ليس السبب الأساسي في ارتفاع أسعار البطاطس، ولكن لتقلص مساحات زراعة البطاطس في العروة الصيفية، والتي تزرع في منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف فبراير بتقاوي مستوردة، وتمثل هذه العروة نحو 30% من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر والتي تصل إلى 600 ألف فدان.

وأضاف نقيب الفلاحين: إن سبب تقلص المساحة وقلة الإنتاج هو ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إلى نحو 100 ألف جنيه للطن بسبب نقص التقاوي المستوردة هذا الموسم، والذي وصل إلى 110 آلاف طن من أصل 140 ألف طن يحتاجها المزارعون لزراعة العروة الصيفية.

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضروات والفواكه في السوق العبور بمصر اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 11-6- 2024.. البطيخ بـ56 جنيها
  • أسعار الخضار والفاكهة في سوق العبور اليوم الثلاثاء 11 يونيو
  • أسعار البصل والخضراوات اليوم في الأسواق.. الكيلو بـ6 جنيهات
  • من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • فتنة زيزو تشتعل داخل الزمالك.. صدام بين النجوم ولبيب
  • ايزيديون يرفضون قانوناً يغيّر قوميتهم إلى العربية ويتشبثون بـأصلهم الكوردي: يذكّرنا بقوانين صدام
  • أسعار الخضراوات في الأسواق اليوم الأحد 9-6-2024.. الطماطم بـ7 جنيهات
  • أسعار اللحوم اليوم الأحد 9-6-2024.. الكندوز يسجل 300 جنيه