آخر تحديث: 16 أكتوبر 2023 - 9:29 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- إتفق محافظ البنك المركزي الايراني مع نظيره العماني، على تسريع عملية الافادة من أرصدة تم تحويلها من العراق الى السلطنة.جاء ذلك في اجتماع محافظ البنك المركزي ” محمد رضا فرزين ” مع محافظ المركزي العماني طاهر بن سالم العمري على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش مساء أمس الاحد.

وأوضح المركزي الايراني في بيان، أنه على ضوء تحويل جزء من أرصدة النقد الاجنبي من العراق الى عمان وايضا على خلفية التجربة السابقة من التعاون الجيد للمصرف المركزي العماني في تحويل وصرف الأرصدة المغلقة، ناقش الجانبان ضرورة تسريع وتيرة الافادة من هذه الارصدة الجديدة لاستخدامها في اهداف تجارية وتطوير التعاون الاقتصادي البناء بين ايران وعمان.من جانبه أشار محافظ المركزي العماني، الى التزام بلاده بالتعاون المصرفي والنقدي فيما يخص الاموال الايرانية المحولة، مؤكدا بالوقت ذاته على ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

شركة تحويل أموال عالمية تشترط حصول وكلائها في اليمن على شهادة عدم ممانعة من البنك المركزي بعدن

أبلغت شركة “موني جرام” العالمية لتحويل الأموال، وكلائها في اليمن، ضرورة الحصول على شهادة عدم ممانعة من قبل البنك المركزي بعدن، للاستفادة من خدماتها المصرفية.

وشددت الشركة في تعميم مساء الجمعة، على حصول وكلائها على شهادة "عدم الممانعة" قبل يوم 4 يونيو/ حزيران الجاري، داعية الوكلاء الشرعيين الجدد الحصول على نفس الشهادة من البنك المركز اليمني قبل تقديم طلب للاستفادة من خدماتها المصرفية.

والخميس الماضي، أصدر محافظ البنك المركزي اليمني بعدن قرارا قضى بإيقاف التعامل مع 6 من بنوك ومصارف تجارية محلية هي: بنك التضامن الاسلامي، بنك اليمن والكويت، مصرف اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، وبنك اليمن الدولي.

واتهم البنك المركزي، البنوك المذكورة الستة بعدم الالتزام بأحكام القانون والتعليمات الصادرة عنه وعدم الامتثال لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب واستمرارها في التعامل مع جماعة الحوثي المصنفة إرهابياً.

وجاء القرار تزامناً مع قرب انتهاء المهلة التي حددها في 2 يونيو/ حزيران، لنقل البنوك التي تتخذ من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي مراكزا رئيسية لها، إلى مدينة عدن.

مقالات مشابهة

  • انضم لها البنك المركزي العماني: ماذا تعرف عن نظام المدفوعات الخليجية “آفاق”؟
  • البنك المركزي العماني يعلن انضمامه لنظام المدفوعات الخليجية “آفاق”
  • البنك المركزي: طرح سندات خزانة بـ7 مليارات جنيه غدا بدوريات صرف متنوعة
  • تعاون بين البنك الوطني العماني و"الجبر" لإطلاق أول مسرعة أعمال لشركات التقنية المالية
  • أول شركة تحويل أموال دولية تعلن التزامها بقرار البنك المركزي في عدن بخصوص بنوك صنعاء
  • ما مصير حوالات المغتربين إلى صنعاء ومناطق الحوثي بعد قرارات البنك المركزي بعدن؟.. مختص اقتصادي يجيب
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • شركة تحويل أموال عالمية تشترط حصول وكلائها في اليمن على شهادة عدم ممانعة من البنك المركزي بعدن
  • خبير اقتصادي يوضح أهداف قرارات البنك المركزي الجديدة وتأثيرها على سعر العملة
  • اقتصادي يمني: نجاح قرارات البنك يعتمد على استمرار الدعم وخفض التصعيد بيد الحوثي