حرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية، على تقديم متميزة لمتابعيها نقدم لكم بثًا مباشرًا لجلسة طارئة لمجلس النواب، لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي المحتلة .

 

وبدأت الجلسة الطارئة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية ، والتي تأتي عملا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أن منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية، داعيا إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة لتخفيف المعاناة الإنسانية الهائلة، قائلا "إن الكثير من الأرواح ومصير المنطقة على المحك".

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال جوتيريش ، أثناء زيارته لبكين ، إن وقف إطلاق النار سيوفر وقتا ومساحة للسماح الفوري بدخول الإغاثة إلى قطاع غزة حيث تحشد وكالات الأمم المتحدة مساعداتها الإنسانية قرب معبر رفح المصري على الحدود مع غزة لتكون جاهزة لإدخال المساعدات - التي تشتد الحاجة إليها - فور السماح بالوصول الإنساني إلى القطاع الذي لم تدخله أي مواد إغاثة منذ نحو عشرة أيام.

 

وعلى صعيد متصل، ناشد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأونروا ، في كلمته أمام اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي ، دول العالم بتقديم الدعم القوي وغير المشروط للجهود الإنسانية لحماية المدنيين في غزة.

 

وقال : "إن كارثة غير مسبوقة تتكشف أمام أعيننا : إن غزة تُخنق والعالم على ما يبدو فقد إنسانيته ، كل ساعة نتلقى مزيدا من الدعوات اليائسة للمساعدة من الناس بأنحاء قطاع غزة ، قُتل آلاف المدنيين خلال ال12 يوما الماضية من بينهم نساء وأطفال ، وأجبر مليون شخص على الأقل على الفرار من منازلهم في غضون أسبوع واحد فقط"..لافتا إلى عدم السماح بدخول أي شحنات للمساعدة إلى قطاع غزة منذ بدء الصراع، بسبب فرض حصار كامل على القطاع.

 

وشدد على ضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والوقف الفوري للهجمات على المدنيين والبنية الأساسية المدنية بما في ذلك منشآت وأفراد الأمم المتحدة ، الحاجة العاجلة لضمان الوصول الإنساني، ضرورة توفير الموارد الكافية للأونروا. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد مجلس النواب النواب الاراضي الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أمين عام الأمم المتحدة: يجب أن يسمح للمدنيين في غزة بالوصول إلى الأمان

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو جوتيريش، خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن العمل فى الأونروا يجب أن يستمر فى غزة، مشيرا إلى أنه يجب إرسال هذه المساعدات بطريقة آمنة لضمان وصول المعدات اللازمة التي تحد من الأسى هناك وحماية الأشخاص فى منطقة الصراع.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: «يجب أن يسمح للمدنيين بالوصول إلى الامان وأن توفر لهم البنية التحتية التي يعتدون عليها، وتقوم الدول بحماية عمل الأمم المتحدة، ليس أثناء الصراع ولكن حتى فيما بعد ذلك».

وأشار إلى أن هناك أكثر من مليون طفل فى غزة يحتاجون إلى الأمان والمدارس والخدمات الصحية، لافتا إلى أنه حتى المؤسسات التعليمية أخذت نصيبها من الأماكن التي تم تدميرها، معقبا: «يجب علينا أن نأخذ التزامنا فى دعم الشعب الفلسطيني فى هذه المرحلة».

وأكد جوتيريش، أن الحل فى غزة هو حل يجب أن يكون سياسيا، والطريقة الوحيدة هي إيجاد حلول سياسية، لتعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما لمحاولات تهجير الفلسطينيين

الرئيس السيسي يوفد مندوبًا للتعزية

مقالات مشابهة

  • العراق يؤكد دعم المبادرات الدولية لوقف إطلاق النار ومواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي في غزة
  • الأمم المتحدة: توصلنا إلى تقارب لدعم قطاع غزة خلال مؤتمر الأردن
  • عاجل| السيسي يعقد لقاء مع رئيس إندونيسيا بالأردن
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • أمين عام الأمم المتحدة: يجب أن يسمح للمدنيين في غزة بالوصول إلى الأمان
  • الأمم المتحدة: نقدر دور مصر والرئيس السيسي في وضع حد لمأساة أهل غزة
  • الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها من تداعيات العملية العسكرية على المدنيين بالنصيرات
  • لافروف وشكري يبحثان الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومسألة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تستغل قضية الأسرى لإضفاء شرعية على مجازرها بحق المدنيين
  • فلسطين تطالب بجلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث "مذبحة النصيرات"