الرياض – مباشر: أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن إتمام تسعير طرحه الأول من الصكوك الدولية المقوّمة بالدولار، حيث بلغ إجمالي الطرح 3.5 مليار دولار أمريكي (أكثر من 13 مليار ريال سعودي).

وأوضح الصندوق في بيان له، اليوم الخميس، أن الطرح يدرج في سوق الأوراق المالية الدولية في بورصة لندن، وتجاوزت نسبة التغطية سبعة أضعاف إجمالي الإصدار، حيث وصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب إلى أكثر من 25 مليار دولار أمريكي (94 مليار ريال سعودي).

وأضافت أن الطرح موزعاً على شريحتين، الأولى بقيمة 2.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 8.4 مليار ريال سعودي)، لصكوك مدتها 5 سنوات، تستحق عام 2028, والثانية بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.69 مليار ريال سعودي)، لصكوك مدتها 10 سنوات، تستحق عام 2033.

 وتمثل القروض وأدوات الدين واحدة من مصادر التمويل صندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب زيادة رأس المال عن طريق الدولة، والأصول المملوكة للحكومة التي تُحوّل ملكيتها للصندوق، وعوائد الاستثمارات.

 ويأتي إصدار الصكوك ضمن برنامج الصكوك الدولية حديث الإنشاء من قبل صندوق الاستثمارات العامة، وذلك عقب إصدار الصندوق لسندات خضراء من خلال استراتيجية تمويل الصندوق متوسطة المدى بقيمة 8.5 مليار دولار (ما يعادل 30.87 مليار ريال سعودي) موزعة على طرحين في عامي 2022م و2023م تضم سندات خضراء تصدر لأول مره لمئة عام، وأول سندات خضراء يصدرها صندوق ثروة سيادي، وحصوله على قرض مجمّع بقيمة 17 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 63.75 مليار ريال سعودي) في نوفمبر 2022م، ضمن استراتيجيته لتنويع مصادر تمويله.

وقال رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي في صندوق الاستثمارات العامة فهد السيف إن هذا الإصدار الأول من نوعه للصندوق يمثّل خطوة مفصلية جديدة ضمن استراتيجية تمويل الصندوق متوسطة المدى، كما يشكّل استمراراً لبرنامج الصندوق الخاص بأسواق رأس المال الدولية كمشارك نشط في سوق الدين العالمي.

 وحازت القوة الائتمانية لصندوق الاستثمارات العامة اعترافًا دوليًا في أوائل عام 2022 عندما قامت وكالة التصنيف الائتماني العالمية موديز (Moody’s) بمنح صندوق الاستثمارات العامة تصنيف ائتماني عند الفئة A1 وتقييم للجدارة الائتمانية حسب بطاقة الأداء المعتمدة، وهي مقياس للقوة الائتمانية لصندوق الاستثمارات العامة على أساس مستقل، عند Aa2.

 وتعتبر النتائج المشار إليها في بطاقة الأداء الخاصة بصندوق الاستثمارات العامة ثاني أعلى مستوى على مستوى العالم بين صناديق الثروة السيادية التي تصنفها وكالة موديز.

وقامت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" (FITCH) بمنح صندوق الاستثمارات العامة، في أوائل عام 2022، تصنيف ائتماني طويل الأجل عند الفئة A, وفي عام 2023

كما قامت وكالة موديز بتحديث نظرتها المستقبلية لصندوق الاستثمارات العامة إلى "إيجابية" من "مستقر"، فيما رفعت "فيتش" تصنيف الصندوق من (A) إلى (A+) مع نظرة "مستقرة".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات العامة ملیار دولار أمریکی ملیار ریال سعودی ما یعادل

إقرأ أيضاً:

سهم فقيه يرتفع 10% في أول يوم تداول بالسوق السعودي

ارتفعت أسهم شركة "مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه" السعودية للرعاية الصحية في أول ظهور لها في البورصة المحلية، بعد طرح يعتبر الأكبر في الرياض لهذا العام حتى الآن، بعد أن اجتذب الاكتتاب طلبات بقيمة 91 مليار دولار.

ووصلت أسهم المستشفى إلى 63.2 ريال في مستهل جلسة الأربعاء، مرتفعة 9.9 بالمئة عن سعر العرض البالغ 57.5 ريال للسهم، والذي كان عند الحد الأعلى للنطاق السعري. وجمعت الشركة، 2.86 مليار ريال (763 مليون دولار) من خلال الإدراج.

يأتي ذلك بعد أن طرحت المستشفى 49.8 مليون سهم من أسهمها تمثل 21.47 بالمئة من إجمالي أسهم الشركة في السوق الرئيسية.

وشهدت أسهم مجموعة فقيه للرعاية إقبال كبير من المستثمرين، وسط موجة من الطروحات العامة، حيث قالت سوق الأسهم السعودية الشهر الماضي إن أكثر من 50 شركة تقدمت بطلبات للإدراج.

وتمت تغطية اكتتاب الأفراد بـ14.5 مرة، وبلغ عدد الأفراد المشاركين 1.34 مليون مكتتب، وتم تخصيص 3 أسهم كحد أدنى لكل فرد مشمول في طلب الاكتتاب.

وبشكل منفصل، كان أداء مبيعات الأسهم الأخيرة في قطاع الرعاية الصحية في المملكة جيدًا بشكل عام، حيث ولدت ما لا يقل عن 16.7 مليار دولار من الثروة لكبار المساهمين، بناءً على قيم الأسهم.

وفي طرح ثانوي تم إطلاقه في وقت سابق من هذا الأسبوع، جمعت الحكومة ما يكفي من الطلبات في غضون ساعات لتغطية ما قيمته 12 مليار دولار من أسهم أرامكو السعودية التي تم بيعها.

ويعد إدراج شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه رابع إدراج في السوق الرئيسية خلال العام 2024، بعد إدراج مجموعة إم بي سي في 8 يناير، وشركة أفالون فارما في 27 فبراير، وشركة المطاحن الحديثة في 27 مارس.

وجذبت مجموعة فقيه للرعاية جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة العليان السعودية للاستثمار كمستثمرين رئيسيين، حيث وافقتا على الاكتتاب في 1.04 مليون سهم و1.96 مليون سهم على التوالي. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها جهاز أبوظبي للاستثمار في الاكتتاب العام السعودي كمستثمر أساسي.

تأسست الشركة عام 1978 في جدة، ولديها الآن 835 سريرًا عبر أربعة مستشفيات وخمسة مراكز طبية. تخطط الشركة للتوسع للوصول إلى سبعة مستشفيات تضم 1675 سريرا وتسعة مراكز طبية بحلول عام 2028 للاستفادة من النمو السكاني في المملكة، الذي يُتوقع أن يصل إلى حوالي 40 مليون نسمة بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • صندوق الاستثمارات: 600 % طلبات اكتتاب بـ «الإسترليني»
  • صندوق الاستثمارات العامة يعلن تسعيرًا لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني
  • المملكة تطلق صندوقًا بقيمة مليار ريال للاستثمار في شركات أشباه الموصلات .. فيديو
  • سهم فقيه يرتفع 10% في أول يوم تداول بالسوق السعودي
  • "السيادي السعودي" يصدر سندات بـ650 مليون جنيه إسترليني
  • صندوق الاستثمارات العامة يعلن تسعيراً ناجحاً لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني
  • ضمن استراتيجيته لتنويع مصادر تمويله.. صندوق الاستثمارات العامة يعلن تسعيرًا ناجحًا لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني
  • بـ650 مليون جنيه.. صندوق الاستثمارات العامة يعلن تسعيراً ناجحاً لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني
  • صندوق الاستثمارات العامة يصدر أول سندات بالجنيه الإسترليني بقيمة 650 مليوناً
  • «صندوق التنمية الزراعية»: دعم 479 ألف مشروع بـ65 مليار ريال على مدى 60 عامًا