أعلنت وزارة الثقافة التونسية إلغاء الدورة الجديدة من مهرجان قرطاج السينمائي، الذي كان من المقرر أن ينطلق بعد أيام قليلة في العاصمة التونسية، وذلك نظرًا للأحداث التي يمر بها الوطن العربي بسبب الأحداث التي تمر بها دولة فلسطين الشقيقة خاصةً بعد القصف العنيف الذي ضربه الكيان الصهيوني والتي أدي إلي مجزرة مستشفى المعمداني بغزة ووفاة عدد هائل من الأطفال والنساء وكبار السن بالإضافة للأطقم الطبية.

.

وقد جاء نص البيان التي أًصدرته إدارة مهرجان قرطاج السينمائي كالتالي: "تضامنًا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارًا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكل الأراضي الفلسطينية المحتلة، جرّاء العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".


كانت الهيئة المديرة للدورة الـ34 من أيام قرطاج السينمائية اختارت المنتجة التونسية درة بوشوشة، رئيسًا للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، وكانت قد وتولت بوشوشة إدارة أيام قرطاج السينمائية لثلاث دورات سنة 2008، 2010 و2014 حين منحت المهرجان أبعادًا جديدة، كما أسست ورشة تكميل لدعم صناع الأفلام العرب والأفارقة.


الجدير بالذكر أن تم تأجيل الفعاليات والأنشطة والحفلات والمهرجانات داخل مصر تضامنًا مع أهالي فلسطين الشقيقة، منها مهرجان الجونة حيث قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، كما قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تأجيل الدورة الـ 45 من المهرجان أيضًا، وكذلك الدورة الـ 32 من مهرجان الموسيقى العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اخبار مهرجان قرطاج الدولي ايام مهرجان قرطاج تفاصيل مهرجان قرطاج

إقرأ أيضاً:

هيفاء وهبي توجه رسالة قاسية لمنتقدي حضورها مهرجان “كان”

خاص

خرجت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن صمتها تجاه الانتقادات التي وُجهت لها ، بعد ظهورها على السجادة الحمراء خلال فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي ، حيث تم اتهامها بأنها تتواجد في المهرجان فقط ، من أجل السجادة الحمراء وخطف الأضواء .

وكتبت وهبي عبر “ستوري” في حسابها الشخصي بـ “إنستغرام” : “اسمه مهرجان كان السينمائي، يعني أفلام مش بس سجادة حمراء، ومش صحيح أني اتصورت على الـ Red Carpet ، من بعدها مشيت ، أنا انعزمت لحضور العرض الخاص لـ فيلم Le Comte de monte_cristo ” .

وأضافت : “على كل حال مش جديد على عالمنا العربي كيف بيحبوا يبخشوا على بعض، وما بيحبوا يشوفوا ولا حد عربي بمكانة لامعة حتى لو على سبيل المثال بحضور صورة حلوة عن بلاده، الله يشبعكم كذب وافتراءات ، والحمد لله على نعم ربنا الكتيرة، وعلى نعمة حب الناس اللي بتتمنالي الخير”.

وكانت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي خطفت الأنظار بإطلالتها على السجادة الحمراء بمهرجان “كان” السينمائي ، حيث أطلت بفستان أسود طويل بتصميم ضيق وبسيط من الساتان، مكشوف الصدر والأكتاف ، أبرز جمالها .

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • "أهل الكهف" و"أولاد رزق".. بدء الموسم السينمائي لصيف 2024 .. عودة نجوم بعد سنوات من الغياب.. وبيومي فؤاد يفتح صفحة جديدة مع الجمهور
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • هيفاء وهبي توجه رسالة قاسية لمنتقدي حضورها مهرجان “كان”
  • هيفاء وهبي توجه رسالة لاذعة لمنتقديها
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • لتفعيل أعمال الملتقى انطلاقا من طرابلس.. رئيسة ملتقى قرطاج الدولي تزور المرتضى