صحيفة الاتحاد:
2024-06-12@07:43:22 GMT

فيضانات «درنة» تخلف 25 مليون طن من الحطام

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الإمارات ترسل أطناناً من لقاحات الحمى الشوكية والإنفلونزا إلى ليبيا الدبيبة يجدد تمسكه بإقامة انتخابات توافقية قابلة للتنفيذ

اعتمد البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة على بيانات القمر الصناعي وبيانات المصادر المفتوحة لتقييم آثار الدمار التي خلفتها العاصفة «دانيال» في شرق ليبيا، بعد مرور قرابة شهر على الكارثة، لافتاً إلى أن الفيضانات الغزيرة المصاحبة للعاصفة تركت حوالي 25 مليون طن من الحطام.


وأوضح بيان على الموقع الإلكتروني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أمس، أن الكارثة التي صاحبت العاصفة «دانيال» في مدن شرق ليبيا أثرت على ربع مليون شخص، وخلقت تحديات إنسانية خطيرة مع انقطاع شبكات الطرق وارتفاع احتياجات المواطنين من مواد الإغاثة والموارد.
وتقدر آخر الإحصاءات التي نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في 17 أكتوبر أعداد الوفيات جراء العاصفة بـ4300 شخص، مع فقدان قرابة 8500 آخرين ونزوح 40 ألف شخص.
وتحدث البيان عن صعوبة في الوصول إلى بعض المناطق، وجمع البيانات الأساسية بسبب طبيعة الكارثة وغيره من الحساسيات السياسية والجغرافية في الشرق، وقال إن «طبيعة الكارثة والوضع السياسي جعل مهمة جمع البيانات الأساسية صعبة للغاية».
واعتمد متخصصو البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة على استخدام صور الأقمار الصناعية المتاحة وبيانات المصادر المفتوحة من أجل وضع تقييم مبدئي للضرر الذي خلفته العاصفة «دانيال» ومتطلبات التعافي من الكارثة.
واستخدم مركز بيانات «SURGE»، ومقره في مكتب الأزمات التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمتخصص في تحليلات الأزمات، البيانات العامة المتاحة لوضع واجهة لنظم المعلومات الجغرافية، وهي أنظمة تقوم بإنشاء وإدارة وتحليل ورسم الخرائط لجميع أنواع البيانات، وتربط البيانات بالخريطة.
تتبع تلك الواجهة التغييرات التي رصدتها صورة الأقمار الصناعية التابعة لمركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية، والقمر الصناعي الأوروبي «كوبرنيكوس»، لرصد التغيرات في المدن التي ضربتها العاصفة، ومقارنة الصور قبل وبعد الكارثة.
ويجرى تعزيز تلك البيانات بطبقات من مجموعات البيانات الأخرى، مثل استخدام الأراضي والبنية التحتية والمباني والطرق وشبكات الكهرباء، لإعطاء صورة كاملة وتحديد الاحتياجات الأكثر إلحاحاً.
وركز التحليل على سبع من أكثر المناطق المتضررة جراء العاصفة والأضرار التي أصابت البنية التحتية، وكذلك الحطام الناجم في درنة وبنغازي والمرج والبيضاء وشحات وسوسة والتميمي. وكشف عن أن حوالي عشرة آلاف مبنى تدمرت أو تضررت جراء العاصفة، مع تضرر 250 كم من الطرق تقريباً. وتشير التقديرات الأولى إلى أن حجم الحطام يتخطى 25 مليون طن، مع توقعات بأن يكون الرقم النهائي أعلى بكثير.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: درنة ليبيا الفيضانات الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

“أبوغريس” يشيد بجهود لجنة الحصر و التعويضات في درنة

الوطن|متابعات

أجرى أمر المنطقة العسكرية الأمنية درنة، الفريق عبدالباسط أبوغريس، زيارة لمقر لجنة الحصر والتعويضات بمدينة درنة التابعة لوزارة الحكم المحلي، وكان في استقباله وكيل وزارة الحكم المحلي، الدكتور أبو بكر الزوي.

وتم خلال الزيارة عقد اجتماع حضره أمر المنطقة، وكيل الوزارة، رئيس جهاز الأمن الداخلي درنة، رئيس جهاز الأمن الخارجي درنة، معاون أمر المنطقة، وأعضاء اللجنة، وتم خلاله مناقشة العديد من الأمور المتعلقة بالحصر والتعويضات ذات الأهمية، وخطط العمل الموضوعة، والوقوف على سير العمل والأهداف المطلوبة.

كما وأثنى أمر المنطقة خلال الاجتماع على المجهودات الكبيرة التي بذلتها اللجنة، والتي حققت نتائج إيجابية وممتازة، وعلى رأسهم وكيل الوزارة أبو بكر الزوي، على الجهود المبذولة وسرعة العمل وتخطي العراقيل في سبيل تحقيق العمل لصالح المواطنين والمقيمين بالمدينة، كما أشاد بالتوجيهات التي قدمها معالي رئيس مجلس الوزراء \أسامة حماد، والذي كان له الدور الكبير في تحقيق الأهداف التي تحققت ونفذت بمدينة درنة.

 

الوسومالمنطقة العسكرية الأمنية درنة لجنة الحصر والتعويضات ليبيا وزارة الحكم المحلي

مقالات مشابهة

  • “أبوغريس” يشيد بجهود لجنة الحصر و التعويضات في درنة
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • السودان على حافة المجاعة.. والوكالات الأممية تدق ناقوس الخطر قبل الكارثة (فيديو)
  • الأمم المتحدة: القتال والنهب والفظائع التي يشهدها السودان يجب أن تتوقف الآن
  • دولة الكويت تؤكد استمرارها في تقديم المساهمات الطوعية لفلسطين
  • وزير خارجية سوريا ومسؤولة أممية يؤكدان ضرورة تعزيز التعاون ودعم التنمية
  • أوتشا: الحرب السودانية تغذي كارثة إنسانية بأبعاد أسطورية
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء
  • الوزير المقداد يلتقي نودا… ضرورة تعزيز التعاون وخاصة في مجال التعافي المبكر
  • الأمم المتحدة:٨٠% من نساء غزة تعتمد على المساعدات للبقاء على قيد الحياة