قال الدكتور ماجد عبد العظيم، أستاذ الاقتصاد، إن العلاقات التي تجمع بين مصر وماليزيا وطيدة بين الشعبين على مدار التاريخ، مشيرا إلى أن العلاقات حافلة بالصداقة والرؤى المشتركة، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا يقدر بنحو 600 مليون دولار سنويا.

علاقات وطيدة بين مصر وماليزيا

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك علاقات وطيدة بين الشعبين، بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية التي تجمع بين الدولتين، لافتا إلى أن النجاح الذي حققته الدولتين مؤخرا يساعد على زيادة نمو العلاقات الاقتصادية والعمل على تطورها.

وأشار إلى أن العلاقات ليست على المستوى السياسي فقط بل تمتد إلى كافة المجالات، موضحا أن القيادة السياسية المصرية تولي اهتماما كبيرا بما يدور في المنطقة وتناقش هذا مع الدول الصديقة، وهو ما حدث خلال لقاء الرئيس السيسي مع رئيس وزراء جمهورية ماليزيا اليوم.

وأوضح أنه يوجد تعاون كبير بين البلدين في مختلف المجالات مثل الصناعات ومشروعات البينة التحتية، بالإضافة إلى ملفات الأمن الغذائي، لافتا إلى أن ذلك يعطي العلاقات بين البلدين دفعة قوية نحو تعاون أكثر.

مصر منارة للعالم الإسلامي

ولفت إلى أن مصر ليست منارة للعرب فقط بل منارة للعالم الإسلامي من خلال بوابة الأزهر الشريف، موضحا أن هناك عددا كبيرا من الطلاب الماليزيين في مصر يدرسون في الأزهر الشريف.

وتابع بأن هناك تنسيقا بين البلدين بشأن القضية الفلسطينية، والأحداث الجارية في غزة، لافتا إلى أن نمو التبادل التجاري بين مصر وماليزيا كبير ويصل حجمه إلى 600 مليون دولار، بجانب الصادرات التي تصدرها مصر لماليزيا، وأيضا ما تصدره ماليزيا لمصر، وهناك تعاون تجاري بين البلدين في العديد من الصناعات خاصة مع توسع مصر في الصناعات وإنشاء المدن الصناعية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر ماليزيا الاقتصاد الرئيس السيسي مصر ومالیزیا لافتا إلى أن بین البلدین

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء الصين يدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانبا ويتحدث عن “كنز مشترك”

أستراليا – دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ امس السبت إلى “وضع الخلافات جانبا” مع أستراليا في مستهل زيارة إلى هذا البلد تركز على تحسين الفرص الاقتصادية. 

وجه لي هذا النداء بعد هبوطه في مطار أديلايد حيث وصل في زيارة دبلوماسية مدتها أربعة أيام وتأتي بعد أن رفعت الصين العقوبات التجارية التي فرضتها على سلسلة من الصادرات الأسترالية الرئيسية قبل أربع سنوات.

وقال في بيان لدى وصوله “لقد أثبت التاريخ أن الاحترام المتبادل والسعي إلى إيجاد أرضية مشتركة مع وضع الخلافات جانبا والتعاون متبادل المنفعة هي تجربة قيمة في تنمية العلاقات الصينية الأسترالية، ويجب المضي بها قدما”.

وأضاف “إن الشراكة الاستراتيجية الشاملة الأكثر نضجا واستقرارا وإنتاجية ستكون كنزا مشتركا يحظى به شعبا البلدين”.

ولي هو ثاني أقوى رجل في الصين بعد الرئيس شي جين بينغ، وأعلى مسؤول صيني يزور أستراليا منذ عام 2017.

وأزالت الصين تدريجيا العقوبات التجارية الصارمة على صادرات النبيذ والأخشاب والشعير ولحوم البقر التي فرضتها في عام 2020 خلال خلاف دبلوماسي مع الحكومة المحافظة السابقة. وكلفت هذه الإجراءات المصدرين الأستراليين ما يقدر بنحو 20 مليار دولار أسترالي (13 مليار دولار) سنويا.

وتحسنت العلاقات الاقتصادية بين البلدين منذ أن تولت حكومة رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي السلطة في عام 2022 واعتمدت نهجا دبلوماسيا أكثر ليونة تجاه بكين.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • الحويج يتابع نشاط التبادل التجاري ويشدد على ضرورة تطبيق المواصفات والمعايير القياسية الليبية
  • رئيس وزراء الصين يدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانبا ويتحدث عن “كنز مشترك”
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • السودان:«وصول طائرة» قطرية تحمل مساعدات طبية
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • واشنطن تجدد دعم مغربية الصحراء في احتفالات السفارة الأمريكية بعيد الإستقلال