أكدت كيلي كليمنتس نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أهمية دور دولة قطر في دعم الجهود الإنسانية في مختلف أنحاء العالم، مشيرة لتقديم دولة قطر العديد من المساعدات الإغاثية للاجئين طيلة السنوات الماضية.
وقالت في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية»قنا»: إن دولة قطر قدمت حوالي 400 مليون دولار منذ عام 2010 لدعم برامج وأنشطة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، استفاد منها نحو 8.

5 مليون شخص من النازحين قسرا حول العالم، لافتة إلى أن هذا الدعم يعد أمرا بالغ الأهمية، وتتطلع المفوضية لاستمراره مستقبلا. ونوهت نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الشراكة الاستراتيجية بين المفوضية ودولة قطر، حيث تعتبر قطر من أكبر الجهات المانحة لبرامج المفوضية وأنشطتها، مبينة أن المفوضية تعمل في 550 نقطة ساخنة في 135 دولة حول العالم.
وأشارت إلى أن هناك نحو 110 ملايين شخص أجبروا على الفرار من منازلهم، 35 مليون منهم اضطروا لمغادرة بلدانهم لأسباب تتعلق بالحرب والصراع والعنف والاضطهاد، والتي تعتبر من أهم دوافع النزوح، فضلا عن العوامل البيئية والتغير المناخي، والفقر، وعدم المساواة، وغيرها من الأسباب، داعية إلى ضرورة إيجاد حلول سياسية تسهم في إنهاء الصراعات في العالم وعودة اللاجئين لديارهم بأمان، وتمكين الأسر المستهدفة من إعالة نفسها وتوفير الحماية لأفرادها، ومساعدتهم ليس من أجل البقاء على قيد الحياة، وإنما للتقدم والازدهار أيضا.
وذكرت أن ميزانية المفوضية حاليا حوالي 11 مليار دولار، وهي مخصصة للاحتياجات التي تمكنها من دعم اللاجئين في المجتمعات المضيفة التي تتحمل أعباء المسؤولية لفترة طويلة، مبينة أن المفوضية في هذه المرحلة من السنة المالية، لديها أقل من 40 بالمائة من الدعم الذي تحتاج إليه، ما يؤكد أن هناك احتياجات إنسانية هائلة لا تتم تلبيتها. وفي سياق متصل، أكدت نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن ما يحدث الآن في غزة يعد أمرا مروعا للغاية، حيث هناك الكثير من الأرواح التي أزهقت، والكثير من المعاناة التي تقع هناك على كاهل المواطنين، معربة عن قلق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن الاستقرار الإقليمي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر دعم الجهود الإنسانية المساعدات الإغاثية الأمم المتحدة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین دولة قطر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترفض عبور الأدوية و3 آلاف طفل يواجهون الموت جوعا.. ماذا يحدث في غزة؟

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من أمام معبر رفح، إنه رغم تفاقم الأوضاع الإنسانية وازدياد الأوضاع كارثية داخل قطاع غزة، ما تزال إسرائيل تواصل العراقيل التي تفرضها على إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، وكذلك المستلزمات الطبية إلى الأشقاء في قطاع غزة.

الاحتلال الإسرائيلي يعرقل دخول المساعدات لغزة

وأضاف «إبراهيم»، خلال رسالة على الهواء: «نتحدث اليوم عن دخول عدد ضئيل من الشاحنات التي لا تكفي ولو جزء صغير من سكان القطاع، إذ سمحت سلطات الاحتلال اليوم بدخول ما يقرب من 19 شاحنة تحمل المساعدات الإنسانية والإغاثية».

وتابع: «سلطات الاحتلال رفضت شاحنة أدوية مرة أخرى، عادت إلى معبر رفح، في حين أن السلطات المصرية، قد وجهت نحو منفذ كرم أبو سالم ما يقرب من 100 شاحنة، تحمل المساعدات الإنسانية والإغاثية دعما ومساندة إلى الأشقاء في قطاع غزة، لرفع العبء والمعاناة عن كاهلهم».

وواصل مراسل «القاهرة الإخبارية»: «نتحدث عن وضع كارثي آخر وفقا للتقارير الأممية التي تشير في هذا الصدد أن الأطفال في غزة على شفا حفرة من الموت نتيجة سوء التغذية، وآخر تصريح صدر عن منظمة يونسيف في قطاع غزة أن 9 أطفال من كل 10 أصبحوا يعانون من سوء التغذية، وأن أكثر من 3 آلاف طفل أصبحوا يواجهون شبح الموت».

مقالات مشابهة

  • مسئولة أممية: دول الجوار أكبر المتضررين من حركات النزوح الجماعي وليس أوروبا
  • مسؤولة أممية تحذر أمام مجلس الأمن من خطاب الكراهية
  • إسرائيل ترفض عبور الأدوية و3 آلاف طفل يواجهون الموت جوعا.. ماذا يحدث في غزة؟
  • جعجع يهدد بإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين في لبنان
  • قلق إسرائيلي من الاتهامات الأممية بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • من 24 دولة حول العالم.. زايد الإنسانية تنظم حفل استقبال لحجاج برنامج زايد
  • الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين قسرياً إلى 120 مليون نسمة في مايو
  • من 24 دولة حول العالم .. “زايد الإنسانية” تنظم حفل استقبال لحجاج “برنامج زايد”
  • الأمم المتحدة: 120 مليون نازح قسراً حول العالم
  • مفوضية اللاجئين للجزيرة نت: 57% من المسجلين لدينا في مصر من السودانيين