أفادت صحيفة "بلومبيرغ" أن أجهزة أمن الاحتلال بدأت باللجوء إلى شركات مختصة بتصنيع برامج التجسس، أبرزها مصنعة برنامج "بيغاسوس"، بغية تعقب حركة الأسرى لدى حركة حماس في غزة.

وقالت نقلاً عن 4 مصادر مطلعة في صناعة الأمن السيبراني، إن  مسؤولي الاحتلال طلبوا من مجموعة "إن سي أو" وشركة "كانديرو"، المدرجتان على القائمة السوداء في أمريكا، ابتكار برامج تجسس خاصة لـ "تلبية احتياجات" أمن الاحتلال.



وذكرت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، أن الشركات المذكورة، إلى جانب العديد من شركات البرمجيات الأخرى، تتعاون مع طلب حكومة الاحتلال و"تقدم خدماتها مجاناً إلى حد كبير".



من جهتها، قالت شركة "كانديرو" في بيان، الخميس، إنها مستعدة للمساعدة في "المجهود الحربي بأي طريقة مطلوبة"، إضافة إلى شركتي "رايزون" و"بارغون".

وأثار برنامج "بيغاسوس" جدلاً واسعاً في حزيران/يوليو 2021، بعد أن كشف تحقيق دولي أنه تم من خلاله التجسس على 50 ألف اسم، بينهم رؤساء دول وصحفيين وشخصيات اجتماعية وسياسية.

وأوضح التحقيق أن الشركة باعت نظام التجسس إلى أنظمة استبدادية حول العالم، حيث يتمثل عمله في التنصت على مستخدم الهاتف حال تحميل البرنامج، ومن خلال ذلك بإمكان المتجسس الاطلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الإتصال.

من جانب آخر، تتقدم دول عربية وإقليمية في مقدمتها قطر عملية التفاوض بين حماس والجهات الأخرى لإطلاق سراح الرهائن لدى الحركة المقدر عددهم بأكثر من 220 شخصا.

وأطلقت حركة حماس يوم الاثنين سراح إسرائيليتين بعد إطلاق سراح اثنتين تحملان الجنسية الأمريكية يوم الجمعة، بوساطة قطرية. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة التجسس بيغاسوس التجسس بيغاسوس امن الاحتلال سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حركة حماس تنعي شهداء جنين

نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس شهداء جنين الأبرار، الذين ارتقوا مساء اليوم برصاص الاحتلال الغاشم خلال اقتحام قواته النازية لبلدة كفر دان غرب المدينة.

وقالت حماس، إن الاحتلال المجرم، يظن واهماً أن مجازره في الضفة الغربية وقطاع غزة، ستدفع شعبنا المرابط إلى التراجع عن خياره وقراره مقاومة هذه الهمجية والفاشية، والدفاع عن أرضه ومقدساته، وإن هذه الجرائم المستمرة، لن تزيد شعبنا ومقاومتنا إلا إصراراً على المضي في طريقه حتى دحر الاحتلال وكنس مستوطنيه عن أرضنا الطاهرة.

واكدت حماس أن وحشية الاحتلال المجرم بحق جنين اليوم ورام الله بالأمس، وهذا السجل الطويل من جرائمه البشعة، لن تزيد شعبنا ومقاومتنا إلا عزماً، وإن دماء الشهداء الزكية، ستزهر نصراً وتحريراً قريباً، ودحراً لهذا المحتل الفاشي عن أرضنا ومقدساتنا.

ودعت حماس، أبناء فلسطين المرابط في الضفة الغربية لمزيد من الثبات، وتصعيد الانتفاضة في وجه الاحتلال ومستوطنيه، فهذا هو طوفان الأرض والمقدسات، وهذا أوان الرسوخ والثبات على هذه الأرض، حتى نيل حقوقنا المشروعة كاملة غير منقوصة.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح وقف إطلاق النار
  • أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح موقف إطلاق النار
  • حركة حماس تنعي شهداء جنين
  • هكذا ردت مندوبة إسرائيل على قرار مجلس الأمن الذي تبنى اقتراح بايدن بغزة
  • هكذا رد مندوب إسرائيل على قرار مجلس الأمن الذي تبنى اقتراح بايدن بغزة
  • كاتب صحفي: أمريكا تريد تحميل حماس مسؤولية تعطل وقف إطلاق النار بغزة
  • الحوثيون: القبض على شبكة تجسس أميركية إسرائيلية
  • للمرة الثامنة منذ 7 أكتوبر.. «بلينكن» يبدأ جولة جديدة فى الشرق الأوسط بهدف الضغط لتنفيذ مقترح بايدن بشأن غزة
  • كيف شكلت صور المحتجزين الأربعة فجوة أخلاقية بين جيس الاحتلال والقسام؟
  • مقتل قائد إسرائيلي متأثرا بإصابته في عملية تحرير الأسرى بغزة