ووفقا لطبيب القلب تاماز غاغلوشفيلي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدم الكثيف تجنب الجفاف.

 

وسماكة الدمدليل على  تدفقه في الأوعية يزداد سوءا، ويزيد الحمل على جدران الأوعية الدموية وعلى القلب، مما يجعل الشخص عرضة للتخثر وكوارث القلب والأوعية الدموية في شكل نوبة قلبية أو سكتة دماغية. 

 

ووصف طبيب القلب غاغلوشفيلي أخطر خطأ في النظام الغذائي للأشخاص ذوي الدم الكثيف - عدم كفاية تناول الماء وقد يتطلب هذا الاضطراب تناول كمية أكبر من السوائل عما هو موصى به عمومًا، قائلًا : "أخطر شيء هو تجفيف نفسك".

 

مشددًا على أنه مع وجود الدم الكثيف يكون تجفيف الجسم أمرًا خطيرًا بشكل خاص، أضاف جاجلوشفيلي: في حالة عدم وجود مؤشرات لتناول مضادات التخثر، ليست هناك حاجة لتسييل الدم على وجه التحديد في هذه الحالة، عادة ما يكفي استهلاك كمية طبيعية من الماء.

 

بالإضافة إلى ذلك، للحصول على حالة دم جيدة، يجب الالتزام بنظام غذائي متوازن، كما أكد الأخصائي، وإذا تناول الشخص الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكر، فإن ذلك يساهم في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم، مما يسبب زيادة في إنتاج المركبات الدهنية ونتيجة لذلك، تزداد لزوجة الدم، أي أنه يصبح أكثر سمكا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجفاف الأوعية الدموية القلب نوبة قلبية سكتة دماغية

إقرأ أيضاً:

تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل

يؤكد أطباء، من بينهم بروس نيل من معهد جورج للصحة العالمية في سيدني، أن تدعيم الملح بالبوتاسيوم يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتحسين النكهة وتقليل استهلاك الصوديوم، مما يساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

ووفقًا لتقارير "نيو ساينتست"، يعد ارتفاع ضغط الدم السبب الأكثر شيوعاً للوفاة عالمياً، ويكتسب البوتاسيوم اهتماماً متزايداً لدوره الهام في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تشير الأبحاث إلى أن حوالي 50% من الناس يعانون من حساسية للملح، حيث يرتبط تناول الصوديوم لديهم بارتفاع مباشر في ضغط الدم. الحساسية للملح غالباً ما تكون وراثية وتزداد مع تقدم العمر، لدى النساء، والمصابين بمقاومة الأنسولين أو مرض الكلى المزمن. بالنسبة لهؤلاء، يمكن أن يؤدي كل غرام إضافي من كلوريد الصوديوم يومياً إلى زيادة ضغط الدم بمعدل 2.1 ملم زئبق، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى من يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

يقدم كلوريد البوتاسيوم بديلاً فعالاً لملح الطعام التقليدي، حيث يعمل كمدر طبيعي للبول ويساعد على إرخاء الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم.

يمكن استخدام هذا النوع من الملح دون الحاجة إلى تقييد كميته، مما يسهل على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم التحكم في مستوياتهم الصحية بشكل أفضل. بالتالي، يُنصح باستخدام ملح البوتاسيوم كبديل لملح الطعام التقليدي لتحسين الصحة العامة وتقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.








مقالات مشابهة

  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • طبيب: على الحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة الاحتفاظ بحقيبتين من أدويتهم
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • طبيب يوضح بعض الفواكه التي تضر بالأسنان
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • صيام ذي الحجة.. نصائح للصائمين خلال الموجة الحارة
  • كيف يمكن تجنب رائحة العرق الكريهة الناتجة عن تناول الحلبة؟