وجه النائب مرزوق الغانم سؤالاً برلمانياً لوزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان، في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يستفسر فيه عن عدد الطلبات الجديدة من أصحاب المشاريع الصغيرة للاستفادة من الخدمات التي يقدمها الصندوق، وعدد المشاريع المتعثرة والقضايا التي رفعها الصندوق جراء تعثر أصحاب المشاريع عن السداد.



وقال الغانم في نص السؤال: «حظي أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة باهتمام بالغ ولافت من مجالس 2013 و2016 و 2020، وقد صدر القانون رقم 98 لسنة2013 في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ثم صدر تعديلا لاحقا على القانون لدعم النشاط الزراعي عام 2014 ثم صدر القرار الوزاري رقم 522 لسنة 2015 في شأن اللائحة التنفيذية للقانون ثم صدر تعديل آخر عام 2017 لإنشاء محفظة مالية لدى بنك الكويت الصناعي لدعم تمويل النشاط الحرفي والمشاريع الصغيرة للكويتيين ثم تعديل آخر لبعض أحكام القانون عام 2018».

وأضاف: «لم يترك مجلس الأمة اثناء جائحة كورونا أصحاب المشروعات الصغيرة وشأنهم إنما قدموا لهم الدعم والتوصيات، فقد نظم مجلس الأمة برعاية رئيس مجلس الأمة مؤتمراً بتاريخ 10/6/2020 لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأبرز ما فيه بأن يجب على الجميع تحمل المسؤولية في رفع التحديات والمشاكل عن كاهل أصحاب المشروعات وخرج المؤتمر بـ10 توصيات، ثم أصدر المجلس بتاريخ 30/3/2021 القانون رقم 2 لسنة 2021 في شأن انقاذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا».

وطلب الغانم تزويده بـ«عدد الطلبات الجديدة من أصحاب المشاريع الصغيرة للاستفادة من الخدمات التي يقدمها الصندوق من تاريخ 1/2/2020 حتى تاريخ الإجابة على السؤال، وعدد المشاريع المتعثرة وعدد القضايا التي رفعها الصندوق جراء تعثر أصحاب المشاريع عن السداد، من تاريخ 1/2/2020 حتى تاريخ الإجابة على السؤال».

وسأل: «ما هي البنوك التي استقبلت العملاء المتضررين؟ وكم مقدار مبالغ الدعم المودعة لدى البنوك تطبيقا للقانون رقم 2 لسنة 2021 في شأن انقاذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا، من تاريخ 30/3/2021 حتى تاريخ الإجابة على السؤال؟ وكم عدد العملاء من أصحاب المشاريع الصغيرة المتضررين الذين منحوا تمويلا خاصا من البنوك المحلية، وعدد المرفوضين وعدد المتقدمين المتضررين وطلباتهم قيد الدراسة للقبول أو الرفض؟ مع بيان الأسباب للموافقة او الرفض، وكم قيمة المبالغ التي صرفت لهم من تاريخ30/3/2021 حتى تاريخ الإجابة على السؤال؟»

وأضاف: «هل تم إيقاف تمويل المبادرين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما هي الأسباب ومتى سيتم استئناف الدعم؟»

وتابع «ما هي ضمانات السرية وعدم إفشاء أفكار المبادرين ومشاريعهم التي تعرض على الصندوق؟ و هل توجد حالات عقوبات أو أحكام ضد موظفين قاموا بإفشاء معلومات تخص سرية بيانات المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة منذ صدور اللائحة التنفيذية للقانون بتاريخ4/1/2015 حتى تاريخ الإجابة على السؤال؟»

المصدر: الراي

كلمات دلالية: المشاریع الصغیرة والمتوسطة أصحاب المشاریع الصغیرة المشروعات الصغیرة من تاریخ فی شأن

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجه بتمويل مشاريع ذي قار بـ50 مليار دينار

15 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزارة المالية بتمويل المشاريع في محافظة ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ المسلة، إن السوداني استقبل رئيس صندوق إعمار محافظة ذي قار محمد جواد الزيدي، واستمع خلال اللقاء، لشرح مفصل عن أبرز المشاريع المدرجة ضمن خطط الصندوق في المحافظة منذ تأسيسه، واستعراض المشاريع المنجزة والمتلكئة.

ووجه السوداني وزارة المالية بتمويل المشاريع في المحافظة بمبلغ 50 مليار دينار، كما وجَّه بأن يكون العمل في المشاريع بواقع وجبتي عمل، وأن يتواجد استشاري متخصص لأعمال الصندوق.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة توظيف أموال الصندوق في مشاريع تنموية وخدمية واستثمارية تتناسب مع حاجات المواطنين، وتوفر فرص عمل مستدامة لأبناء المحافظة، وبما يتطابق مع أولويات البرنامج الحكومي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السوداني يوجه بتمويل مشاريع ذي قار بـ50 مليار دينار
  • حاضنة طلابية بجنوب الشرقية لتشجيع ريادة الأعمال
  • «بنك تمكين للتمويل الأصغر» ..حلول تمويلية لتلبية احتياجات المجتمع والنهوض بقدرات المشاريع الصغيرة
  • فتح آفاق النمو: تحوّل تجارة العود في السعودية بفضل الخدمات اللوجستية
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة أمان ليك لوساطة التأمين
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة «أمان ليك» لوساطة التأمين
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع "أمان ليك" لوساطة التأمين
  • بأفضل الخدمات.. أفواج حجاج "صندوق الشهداء" يتجهون إلى المشاعر المقدسة
  • تعاون بين صندوق خليفة و”مصدر” لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • غدًا.. أفواج حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة