حذرت الخزانة العامة في إسرائيل، من أن "الصندوق الوطني للتعويضات" أوشكت أرصدته على النفاذ نتيجة استمرار الحرب في غزة وتعرض المناطق المدنية والأبنية والمحال التجارية في عدد من المدن الإسرائيلية للهجمات الصاروخية المباشرة، مقدره أن الصندوق أمامه شهر على الأكثر للوصول إلى حد الإفلاس، منذ انطلاق الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الجاري، أي بحلول منتصف نوفمبر المقبل على الأكثر.

وقالت الخزانة الإسرائيلية، في بيان، اليوم الأحد، إن الصندوق الوطني للتعويضات - البالغ حجم أرصدته 18 مليار شيكل - توقف عن أداء دوره كمصدر تمويل احتياطي للموازنة العامة في حالات طارئة مثل وقف الدعم عن الوقود والطاقة، حيث تم كف السحب منه نظرا لضخامة مدفوعات التعويض التي بات عليه سدادها للمدنيين الإسرائيليين المضارين من الأحداث والتي كانت مدينة عسقلان الأشد تضررا منها.

وبحسب البيانات الصادرة عنه، اعتمد الصندوق خططا لدفع تعويضات للمدنيين بقيمة 5 مليارات شيكل لمن تعرضت مساكنهم للضرر، وكذلك اعتمد الصندوق خططا لسداد تعويضات بقيمة 4.5 مليار شيكل لتعويض أصحاب المحال التجارية والشركات المتضررة من استمرار الحرب في غزة.

يأتي ذلك في وقت تعجز فيه وزارة المالية الإسرائيلية عن تدبير دعم مالي إضافي لصندوق التعويضات الوطني بقيمة 2.25 مليار شيكل في ظل تفاقم كلفة الحرب على غزة، كما أعجزها عن ذلك أيضا قرار الإبقاء على أسعار الفائدة المصرفية وليس خفضها، وهو ما يعني ارتفاع كلفة تقديم الأموال للصندوق عبر إصدار سندات خزانة للوفاء بمتطلبات سد فجوة العجز السنوي المقدرة في موازنته بنسبة 7%.

وتعاني إسرائيل حاليا أوضاعا اقتصادية صعبة، بسبب استمرار الحرب على غزة عكستها توقعات مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية وفي مقدمتها ستاندارد أند بورز، الذي قال إن حجم العجز في الموازنة العامة الإسرائيلية سيصل إلى 5.3% من الناتج المحلي الكلي في المالي 2023 / 2024، فيما كانت التقديرات السابقة لحجم العجز في السابق أكثر تفاؤلا ولا تتعدى 1.2% من الناتج المحلي لإسرائيل.

اقرأ أيضاًالرئيس الفلسطيني يُثمن مواقف الدول العربية وشعوبها ويجدد الدعوة لعقد قمة طارئة

بعد دعم أهالي غزة.. عمرو أديب: بدأت أشك إن إيلون ماسك ينتمي لأسرة فلسطينية

«التحرير الفلسطينية» تؤكد ضرورة وقف العدوان على غزة وتوفير ممرات آمنة للمساعدات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل إسرائيل اليوم إسرائيل تضرب مصر إسرائيل وفلسطين إسرائيلي أسير في غزة اسرائيل اسرائيل اليوم اسرائيل تحت القصف اسرائيل تضرب فلسطين اسرائيل تقصف مستشفى اسرائيل ومصر السيسي يحذر اسرائيل حماس وإسرائيل دولة إسرائيل الكبرى دولة اسرائيل دولة اسرائيل الكبرى ضرب اسرائيل قصف اسرائيل مساعدات أمريكا لإسرائيل مصر و اسرائيل مصر وإسرائيل هجوم اسرائيل هجوم حماس على اسرائيل استمرار الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نحتاج إلى 15 كتيبة جديدة

أبلغ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي القيادة السياسية بحاجة الجيش إلى 15 كتيبة جديدة، بحجم فرقة عسكرية تضم 4500 جندي حتى يتمكن من القيام بمهامه على عدة جبهات.

ليبرمان: نتنياهو غير كفء والحل بالانتخابات فقط

وحذر هاليفي في رسالة للقيادة السياسية مما سماه النقص الحاد في القوى البشرية داخل الجيش الإسرائيلي لتحقيق الأهداف المطلوبة.

وحسب القناة 12 الإسرائيلية فإن هاليفي أوضح أن النقص ليس فقط نتيجة الحرب، بل أيضا بسبب الحاجة إلى زيادة حجم القوات من أجل المهام الإضافية للجيش.

كما كشف هاليفي أن العمل يجري حاليا على حل مؤقت من خلال إنشاء 5 كتائب تتألف من جنود سبق أن تم إعفاؤهم، مشيرا إلى أن أزمة القوى البشرية في الجيش مكلفة للغاية وأن المبلغ الذي تم إنفاقه من خزينة الدولة منذ بداية الحرب لتجنيد قوات الاحتياط جاوز 40 مليار شيكل (الدولار يساوي 3.75 شيكل).

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن تحذيرات هاليفي جاءت على خلفية أزمة التصويت على قانون يعفي اليهود الحريديم من الخدمة العسكرية.

وصادق الكنيست على استمرار تشريع الإعفاء من التجنيد، بأغلبية 63 عضو كنيست مؤيدا، مقابل 57 عضوا معارضا.

ونفذ وزير الدفاع يوآف غالانت تهديده وصوت ضد القانون بعد عدم التوصل إلى إجماع سياسي بشأنه.

وقال رئيس مكتب نتنياهو، تساحي برافرمان، على هامش الجلسة العامة بعد تصويت غالانت: "إنه وقح، يجب إقالته".

المصدر: Ynet + calcalist

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 95 مليار جنيه
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نحتاج إلى 15 كتيبة جديدة
  • «صندوق التنمية» يوقع قرضًا لتطوير شبكة كهرباء البحرين بقيمة 102 مليون دولار
  • “عجز كبير” يفوق المتوقع في إسرائيل بسبب الحرب على غزة
  • "عجز" كبير "يفوق المتوقع" في إسرائيل بسبب الحرب على غزة
  • عجز الميزانية الإسرائيلية يسجل مستويات قياسية
  • عجز الميزانية الإسرائيلية يواصل صعوده مع استمرار الحرب على غزة
  • عجز الميزانية الإسرائيلية يسجل 7.2% في مايو
  • ماذا يعني تمرير صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة للاقتصاد المصري؟ ‌
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه