أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط اليوم، عن الفائزين في "تحدي الابتكار لتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا"، وذلك على هامش فعاليات معرض" InFlavour Expo 2023 " المقام في مدينة الرياض.

وأعلن مدير عام إدارة التواصل الخارجي للتنمية المستدامة في الوزارة عبدالرحمن الزامل، عن 12 مبتكراً فازوا في التحدي، الذي أطلقته منصة UpLink التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد والتخطيط والتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، في 28 يونيو الماضي، واستقطب التحدي 246 طلبًا من مبتكرين وشركات ناشئة في آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأوروبا، وأوقيانوسيا.

وأوضح أن اختيار الفائزين بعد مراجعة لجنة التحكيم الطلبات المتقدمة للتحدي، الذي تمثلت مجالات تركيزه في المعرفة والمهارات والتعليم, وكفاءة الموارد والاستدامة, والتقنية الشاملة, والتمويل المبتكر؛ ويهدف إلى إيجاد حلول ذكية لتحسين الإنتاج الغذائي، وتعزيز مستويات المعيشة، والاستجابة لتداعيات التغير المناخي، والرعاية الفعالة لموارد الكوكب ضمن المنظومات الغذائية.

وأشار إلى أن الفائزين سيحصلون على جائزة نقدية، إضافة إلى تسهيل مشاركاتهم في الفعاليات والمشاريع والمجتمعات التي يقودها المنتدى الاقتصادي العالمي والشركاء, وتأمين تواصلهم مع المؤسسات وانتشارهم عبر قنوات الإعلام الرقمي التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي وUpLink.

وأكد الزامل أن التزام المملكة بمواجهة التحديات العالمية يدفعها إلى إطلاق المبادرات لتطوير حلول مبتكرة لتحقيق هذه الغاية، مشيراً إلى أن الإقبال المرتفع على تحدي "الابتكار لتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا"، يؤكد مكانة المملكة على الساحة العالمية والثقة في المبادرات التي تطرحها أو تكون جزءاً منها".

يذكر أنه تم إطلاق مبادرتين - تحدي "الابتكار لتعزيز الأمن الغذائي في المناطق القاحلة" في يناير 2023 وتحدي "الابتكار لتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا" في يونيو الماضي، وذلك بموجب اتفاقية وقعتها وزارة الاقتصاد والتخطيط ومنصة UpLink التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، والتحدي تم بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وبدعم عدد من الجهات المحلية والدولية بما فيها: البركة فند، كاكو كابيتال، المركز السعودي للثورة الصناعية الرابعة، إيفيكا، اتحاد الغرف السعودية، إينوكس كابيتال، كليمو، نيوم، نستله، رووتس فينتشرز، اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، ومنتدى الغذاء العالمي.

وكانت الشركات الناشئة الـ 12 الفائزة هي: Alkama (المملكة المتحدة) ، و AMAATI (غانا) ، و Amini (كينيا) ، و BillionCarbon (الهند) ، و Dvara E-Registry (الهند) ، و Instacrops (شيلي) ، وKheyti (الهند) ، و MoaTech (المملكة المتحدة)، و Spowdi (السويد) ، و Unibaio (الأرجنتين) ، و UpTrade (باكستان)، أخيراً VIA من (أستراليا) .

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الاقتصاد والتخطيط الزراعة الذكية الاقتصادی العالمی الاقتصاد والتخطیط

إقرأ أيضاً:

مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

دمشق-سانا

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، الدكتور حيدر مكية آليات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين من بوابة تعزيز التعاون الاستثماري.

وشدد الوزير الخليل خلال اللقاء الذي عقد اليوم في مبنى الوزارة بدمشق على أن استثمار الفرص المتاحة في العديد من المجالات يتطلب تبادل زيارات المهتمين والجهات ذات الصلة بشكل متواتر، بغرض الاطلاع على أفق ومجالات التعاون عن قرب للوصول إلى توافق حول الآليات الأمثل للاستثمار.

وأشار إلى ضرورة الاطلاع على الخارطة الاستثمارية لدى كل من البلدين، مؤكداً أهمية برتوكول التعاون بين هيئة الاستثمار السورية والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، والمزمع التوقيع عليه أثناء تواجد الوفد العراقي بدمشق.

 كما وجه الوزير الخليل الدعوة إلى الجانب العراقي لحضور الدورة الأولى لمعرض الصادرات السورية “إكسبو سيريا”، الذي سيتيح الفرصة للمستثمرين ورجال الأعمال للاطلاع على طبيعة ونوعية المنتجات السورية التصديرية، وبالتالي فرص تحقيق التكامل في العلاقات التجارية والاستثمارية على حد سواء.

من جانبه أشار الدكتور مكية إلى أنه بالنظر إلى طبيعة ومستوى الإمكانات المتاحة لدى المستثمرين في كل من سورية والعراق، وفي ضوء أهمية التعاون على أساس تكاملي، فإن إقامة المشاريع على أساس مشترك قد تكون هي الآلية الأنسب، لافتاً إلى أنه سيتم خلال شهر كانون الثاني المقبل إقامة فعالية في بغداد تتضمن عرضاً للفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، وقد وجهت الدعوة للجانب السوري لحضور هذه الفعالية.

حضر الاجتماع عن الجانب السوري معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية رانيا أحمد، ومديرة هيئة الاستثمار السورية ندى لايقة.

منار ديب

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024
  • معهد تيودور بلهارس يُطلق شركة تكنولوجية لتعزيز الابتكار وربط الأبحاث بالصناعة
  • مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • "الإمارات للمستثمرين بالخارج" يضع خطة لتعزيز الاستثمارات
  • تزامناً مع اليوم العالمي للبيئة.. جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة بأراضي مقرها الجديد
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة بمقر تربية الجديد
  • وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تزف بشرى سارة للمواطنين
  • وزارة الاوقاف تعلن رسميا اكتمال عملية تفويج حجاج اليمن ... أرقام واحصائيات