كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية نقلا عن مصادر أمنية بأن قوة رد سريع تابعة لمشاة البحرية الأميركية تحركت باتجاه منطقة شرق البحر المتوسط في ظل مخاوف من توسع الحرب في غزة إلى صراع إقليمي.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين اثنين، أن الوحدة الاستكشافية 26 لمشاة البحرية الأمريكية، الموجودين على متن السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان"، والتي كانت تعمل في مياه الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة، بدأت بالتحرك وشق طريقها نحو قناة السويس أواخر الأسبوع الماضي.





وذكر أحد المسؤولين للشبكة الأمريكية أن سفينة "باتان" التي تتمركز حاليا في البحر الأحمر، من المتوقع أن تعبر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط خلال فترة قريبة لتكون وحدة مشاة البحرية أقرب إلى لبنان وإسرائيل، حيث دعت الولايات المتحدة مواطنيها إلى مغادرة لبنان، إذ إن أحد الأدوار النموذجية لوحدة مشاة البحرية هو مساعدة المدنيين على الإخلاء.

وحول تحرك القوات البحرية قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي إنه سيكون "من غير الحكمة وغير المسؤول" عدم التخطيط لإجلاء محتمل للمواطنين الأمريكيين من الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل ولبنان.

من جانبه قال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي جون كيربي: "لسنا في مرحلة التنفيذ الآن".

ومع قيام إسرائيل بتوسيع حملتها البرية في غزة، يوم الجمعة الماضي حثت السفارة الأمريكية في بيروت الأمريكيين مرة أخرى على "المغادرة الآن"، محذرة من أن أفضل وقت لمغادرة أي بلد هو "قبل الأزمة".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية مستوى التحذير من السفر إلى لبنان الأسبوع الماضي إلى المستوى الرابع، أي "لا تسافر".

وكانت واشنطن قد حذرت في وقت سابق من أن هناك "خطرا كبيرا" من أن تمتد الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع إقليمي أوسع، على الرغم من الجهود التي تبذلها إدارة بايدن لإبقاء القتال محصورا في غزة.
ويأتي أحد أكبر المخاطر من الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، حيث يدور تبادل للأعمال العدائية، وإن كان لا يزال على مستوى منخفض، مع حزب الله.

وكان الأسطول الأمريكي الخامس الذي يتخذ من البحرين مقرا له، قد عززت قواته في شهر أب الماضي ب 3 آلاف بحار وصلوا إلى الشرق الأوسط، ضمن خطة انتشار معلنة مسبقا من طرف "البنتاغون إضافة إلى السفينة الهجومية البرمائية "يو أس أس باتان"، وسفينة الإنزال "يو أس أس كارتر هول" دخلتا البحر الأحمر من البحر الأبيض عبر قناة السويس

وذكر البنتاغون حينها أن هذه التعزيزات تؤمن أصولا جوية وبحرية إضافية، بالإضافة إلى المزيد من مشاة البحرية والبحارة الأميركيين، مما يوفر قدرا أكبر من المرونة والقدرة البحرية للأسطول الخامس الأميركي، وفق بيان البنتاغون.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية شرق البحر المتوسط البحرية الأمريكية البيت الأبيض البيت الأبيض البحرية الأمريكية شرق البحر المتوسط مشاة البحرية الامريكية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية

يمانيون../
كشف تقرير لموقع “أكسيوس”، حجم تأثير الهجمات اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقل الموقع عن تقرير جديد للاستخبارات الأميركية، حجم تأثير الهجمات اليمنية على التجارة الدولية، مبيناً أنّ اليمنيين تمكنوا عبر الطائرات بالمسيرة والصواريخ، أخذ ممر مائي تجارياً حيوي “رهينة”.

كما اعتبر أنّ الولايات المتحدة وحلفاؤها، أخفقوا في وقف الهجمات اليمنية، في البحر الأحمر وخليج عدن.

وذكر التقرير أنّ مصالح أكثر من 65 دولة تضررت، بينما غيّرت 29 شركة كبرى للشحن والطاقة مسار سفنها.

وانخفض معدل شحن الحاويات عبر البحر الأحمر بنسبة 90% منذ منتصف شهر شباط/فبراير.

كذلك، بيّن التقرير أنّ أقساط التأمين على العبور ارتفعت إلى 1% من القيمة الإجمالية للسفينة في نفس الإطار الزمني، وأنّ الطرق البديلة حول أفريقيا تقطع 11 ألف ميل بحري، وتستغرق ما يصل إلى أسبوعين من السفر ومليون دولار من الوقود.

وأشار التقرير إلى أنّ البحرية الأميركية، أنفقت حتى الآن مليار دولار على الذخائر في مواجهة الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن والطائرات بدون طيار المتفجرة في المنطقة.

وخلص التقرير إلى أنّ الهجمات اليمنية التي لم يتم ردعها تضغط على التجارة الدولية.

ويأتي ذلك فيما كشف تقرير لوكالة استخبارات الدفاع الأميركية، أنّ عدد الهجمات البحرية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 وحتى الآن، في البحر الأحمر وخليج عدن، لا يقل عن 175 هجوماً.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: واشنطن فشلت في المواجهة مع اليمنيين
  • البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • البحرية البريطانية تعلن تخلي طاقم سفينة تجارية عنها إثر هجوم في خليج عدن
  • هولندا تتسلم قيادة مهمة "أسبيدس" لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن
  • تدريبات بحرية روسية مصرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • جيش الاحتلال يستعد للهجوم على لبنان.. وإسرائيل تدرس العواقب
  • رصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه بلدة المطلة شمالي إسرائيل
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 30 صاروخا باتجاه مناطق شمال إسرائيل دون وقوع إصابات