RT Arabic:
2024-06-02@06:47:03 GMT

أوميغا-3 وسيلة فعالة للوقاية من مرض خطير

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

أوميغا-3 وسيلة فعالة للوقاية من مرض خطير

اكتشف علماء من الولايات المتحدة تأثير تناول أحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة في حماية الكبد، وتبين أنها وسيلة فعالة للوقاية من التهاب الكبد الدهني الخطير.

إقرأ المزيد طبيب روسي يكشف كل ما يتعلق بـ "أوميغا-3"


وتشير مجلة EMBO Molecular Medicine، إلى أن المقصود هنا هي الأمراض المزمنة التي تقترن بمتلازمة التمثيل الغذائي - مرض السكري والسمنة، التي يمكن أن تسبب تليف الكبد.

ويتميز تطور متلازمة التمثيل الغذائي بأن الدهون في خلايا الكبد تصبح سامة وتسبب الالتهاب.

وأظهرت نتائج الاختبارات، التي أجريت على الفئران المخبرية أن أوميغا-3 تخفض خطر الإصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، حيث بعد تناوله، انخفض لدى الفئران مستوى بيتا سيلولين، الذي يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد (تشكّل ندبة)، وتطور تليف الكبد والسرطان.

ويخطط الباحثون لاستخدام هذه النتائج في معالج متلازمة التمثيل الغذائي وسرطان الكبد.

ويذكر أن دراسات عديدة أثبتت أن تناول أطعمة محتوية على أوميغا-3 يساعد على زيادة الرغبة الجنسية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتدفق الدم وهو أمر ضروري للشعور بالإثارة.

المصدر: لينتا. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الصحة العامة تجارب معلومات عامة مواد غذائية أومیغا 3

إقرأ أيضاً:

مرض يصيب الجلد في درجات الحرارة المرتفعة.. احذر هذه العلامات و7 طرق للوقاية

في ظل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، إلى الإصابة ببعض الأمراض، التي على رأسها ما يعرف بطفح الحر، والذي يصيب السطح العلوي من الجلد، والذي يحدث في الأجواء الحارة، ويبدأ بظهور بثور صغيرة، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى ظهور كتل عميقة ملتهبة على الجلد وفقًا لموقع «مايو كلينك».

احذر ظهور هذه العلامات على الجلد

يشار إلى طفح الحر إلى كونه أحد أنواع الطفح الجلدي، والتي تظهر عادة في شكل مجموعات أو نتوءات صغيرة ملتهبة تشبه البثور، التي يصاحبها حكة شديدة في الجلد، ويختفي طفح الحر عادة عندما تنخفض حرارة الجلد، إلا أن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى التدخل الطبي للتعامل معها، وعلى غرار ذلك يمكن استعراض أبرز العلامات التي تظهر على الجلد فيما يلي:

يُصاب البالغون عادةً بطفح حراري في ثنيات الجلد وفي المناطق التي تحتكّ فيها الملابس بالجلد.  يُصاب الرضّع بالطفح الجلدي في العنق والكتفين والصدر بشكل أساسي. يظهر طفح الحر أيضًا في منطقة الإبطين وثنيات المرفقين والأربية. الوقاية الحرص على ارتداء ملابس واسعة وخفيفة تمتص الرطوبة من جلدك. التقليل من الأنشطة البدنية  قدر الإمكان. ابق في الظل أو في مبنى مكيف الهواء. استخدم مروحة لتوزيع الهواء. حافظ على مكان نومك باردًا وجيد التهوية. تجنب الكريمات والمراهم التي يمكن أن تسد المسام. تجنب الأدوية التي تسبب العرق، مثل الكلونيدين وحاصرات مستقبلات بيتا والعقاقير أفيونية المفعول.

ومن جانبها أشارت إيمان سند، أخصائية الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى أن الطفح الجلدي يظهر عادة في صورة التهابات تقيحية، والتي من الممكن أن تظهر بصورة حادة، وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، التي قد تؤدي إلى حدوث التهابات، وتختلف درجتها بمجرد حدوث احمرار في الجلد إلى حدوث قاعات كبيرة ومن ثم حدوث تآكل في الجلد.

مقالات مشابهة

  • 7 نصائح فعالة للوقاية من أثار الحر الشديد والحفاظ على راحتك وصحتك
  • صحة قنا تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • الكبد الدهني.. ورم هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض خطير
  • لماذا تعتبر الألياف في النظام الغذائي مهمة؟
  • تحذير خطير لسكان هذه المحافظات من تناول سمكة الأنب.. تسبب الوفاة في نصف ساعة
  • مرض يصيب الجلد في درجات الحرارة المرتفعة.. احذر هذه العلامات و7 طرق للوقاية
  • "بحوث الصحراء" تكشف تفاصيل زراعة نبات الكاسافا لأول مرة بالوادي الجديد
  • بديل القمح.. الزراعة تعلن نجاح زراعة نبات الكاسافا بالوادي الجديد
  • «بحوث الصحراء» ينجح في زراعة نبات الكاسافا بالوادي الجديد