صحيفة البلاد:
2024-06-02@22:05:15 GMT

حرق قصب السكر يسبب ” المرض الغامض”

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

حرق قصب السكر يسبب ” المرض الغامض”

نيويورك ــ وكالات

تزعم دراسة جديدة أن حرق قصب السكر وقشر الأرز يشكل تهديداً كبيراً للعمال الزراعيين، الذين ‏يعملون على مقربة من المخلفات المحترقة.‏

وقال الأستاذ في جامعة كولورادو الأمريكية، جاريد براون: “حتى الآن، لا توجد دراسات معروفة حددت مادة سامة من الممكن أن تسبب مرض الكلى المزمن، الموجود بالفعل في أنسجة الكلى لدى المرضى الذين يعانون من هذا المرض غير المعروف”.

وكتب في الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى: “نفترض في بحثنا العلمي أن حرق قصب السكر في البلدان النامية؛ يسهم في أمراض الكلى المتوطنة لدى العمال الزراعيين، التي تسمى مرض الكلى المزمن المجهول السبب”.

وتابع: “يُظهر التحليل الأولي أن سيقان قصب السكر تحتوي على نسبة عالية من السيليكا غير المتبلورة؛ لذلك افترضنا أن حرق قصب السكر يولد جزيئات السيليكا النانوية، التي تشكل خطرًا عند استنشاق هؤلاء العمال الزراعيين لها”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: قصب السكر

إقرأ أيضاً:

نقيبا الأطباء البيطريين و الزراعيين يبحثان التعاون المشترك

التقى الدكتور مجدي حسن نقيب الأطباء البيطريين، بالدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، لبحث سبل التعاون بين النقابتين خلال الفترة المقبلة لما في صالح أعضاء النقابتين.

موعد بدء تسليم وحدات " بيت الوطن " بمشروع جنة بدمياط الجديدة

وأكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك لخدمة الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين باعتبارهما جناحي النهضة بالإنتاج الزراعي والحيواني، وتحقيق سلامة الغذاء والحفاظ على صحة الإنسان والحيوان، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية 2030.

وجاءت أولى ثمار التعاون بين النقابتين، بالاتفاق على انضمام نقابة الأطباء البيطريين إلى بروتوكول التعاون بين النقابات المهنية الممثلة في الزراعيين والمعلمين، الموقع مع أكاديمية ناصر العسكرية لإتاحة واستفادة أعضاء نقابة الأطباء البيطريين على مستوى الجمهورية من تلك الدورات وبشكل مدعم.

كما اتفق الجانبان على اتاحة دخول نادي الزراعيين بالدقي للأطباء البيطريين، على أن يعاملوا بنفس معاملة أعضاء المهن الزراعية، علاوة على إطلاق قوافل بيطرية زراعية مجانية، ضمن الدور المجتمعي للنقابات المهنية على أن تبدأ تلك القوافل بالمناطق الحدودية ثم يتم تعميمها على مستوى الجمهورية.

كما اتفق الجانبان على انضمام نقابة الأطباء البيطريين إلى بروتوكول تعاون نقابتي المعلمين والزراعيين مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء لتدريب أعضاء تلك النقابات على إقامة مشروعات في القطاع الزراعي تهدف لتوفير فرص عمل وفتح أسواق عمل جديدة لأعضاء النقابات الثلاثة.

مقالات مشابهة

  • استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور”.. اختراق جديد لموازين القوة
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (13)
  • نقيبا الأطباء البيطريين و الزراعيين يبحثان التعاون المشترك
  • إجراء جراحة للعمود الفقري بتقنيات “الواقع المعزز” في أبوظبي
  • “الحاصدة” تُصبح صيداً سهلاً.. وكالة روسية: كيف يُسقط الحوثيون طائرات “إم كيو-9” الأمريكية الأكثر تقدماً؟
  • اكتشاف ثوري جديد يساهم في علاج أمراض الكلى والكشف المبكر عنها
  • مفاجأة علمية.. الباحثون يكتشفون الجذر الجيني المسؤول عن اضطراب يسبب الإعاقة الفكرية
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • مواطن يتبرع بإحدى كليتيه لطفلة في تبوك لينهي معاناتها مع المرض … فيديو