أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية إقرار مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، السعر الاسترشادي لتوريد إردب القمح بالموسم الجديد، ليكون 1600 جنيه، مشيرا إلى أن ذلك يشجع على التوسع في زراعة القمح وتوريده.

وأوضح الجبلي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن فكرة الإعلان عن السعر الاسترشادي للمحاصيل قبل زراعتها، خطوة جيدة من الحكومة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية واستجابة للمطالبات البرلمانية، مضيفا، ذلك يساعد المزارعين علي اتخاذ قرار زراعة ذلك المحصول من عدمه، بعد حساب تكلفته ومقارنته بالسعر الاسترشادي.

السعر الاسترشادي هو سعر ضمان

وأوضح الجبلي، أن ذلك السعر الاسترشادي هو سعر ضمان، بمعنى أنه يضمن عدم نزول السعر عن تلك القيمة حال انخفاض الأسعار العالمية وقت التوريد، بينما يمكن أن يرتفع السعر حال ارتفاع الأسعار العالمية وقت التوريد، وهو الأمر الذى يصب في مصلحة المزارعين.

وتابع الجبلي، بأن إقرار زيادة في الموسم الجديد للقمح، يؤكد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالفلاح المصري، مشيرا إلي أن الرئيس السيسي يولى اهتماما بالغا بالفلاح، حتى يتمكن من القيام بدوره الوطني في الزراعة، والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة بشكل أساسي.

وأضاف الجبلي، أن زيادة سعر توريد القمح، يحقق أهداف استراتيجية للدولة، منها التوسع في زراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، وتأمين غذاء المصريين، وتوفير العملة الصعبة.

التوسع في زراعة القمح

ودعا رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، المزارعين لاستغلال ذلك القرار، في التوسع في زراعة القمح، مشيرا إلى أنه يضمن هامش ربح لهم، مقارنة بمحاصيل أخرى.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد إردب القمح، ليكون 1600 جنيه مصري، لهذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيوخ الوزراء زراعة الشيوخ القمح السعر الاسترشادی التوسع فی زراعة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تتصدر محافظات الجمهورية في توريد القمح بـ 603 ألف طن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انتظام عملية توريد القمح على مستوى المحافظة حيث بلغ إجمالي ما تم توريده حتى الآن 603265 طن و138 كيلو قمح موضحا أهمية محصول القمح والذي يعتبر من أهم المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد إقتصادى حيث ينشط الصناعة الغذائية باعتباره مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية وسلعة رئيسية في التجارة الداخلية والخارجية.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أنه يحذر على أمناء الصوامع والبناكر والهناجر والشون تحصيل أي مبالغ من الموردين والتجارة الداخلية وعضوية التحميل أو التعتيق حيث أن المشالات من ضمن تكلفة التسويق.

أشارت وكيل وزارة التموين بالشرقية إلى ضرورة التأكيد على تبخير الأجولة الجوت قبل استخدامها كذلك أدوات التخزين والتاكد من عدم وجود إصابة حشرية.

وكيل وزارة الزراعة بالشرقية: مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394.146 فدان

من جانبه، أشار المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إلى أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394.146 فدان، وأن ما تم حصاده حتى الآن بلغ 394.146 فدان، داعيًا المزارعين إلى التزامهم بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض، منعًا لحدوث أي فاقد.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير كافة احتياجات المزارعين وتقديم الدعم الفني اللازم لهم، لضمان جودة الإنتاج وتحقيق أعلى عائد من محصول القمح.

مقالات مشابهة

  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 603 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد
  • الشرقية تتصدر محافظات الجمهورية في توريد القمح بـ 603 ألف طن
  • وزير التموين يكشف سبب تطبيق السعر الجديد للخبز في الفترة الحالية
  • بزيادة سنوية 100%.. "المطاحن العُمانية" تشتري 10 آلاف طن من القمح العُماني
  • توريد 127 ألف طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • «زراعة المنوفية»: توريد 107 آلاف طن قمح إلى الصوامع والشون
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 125 ألف طن قمح من المزارعين
  • توريد 172 ألف طن قمح منذ بدء الموسم في محافظة أسيوط