الرياض ـ العُمانية: أوضح سعادة المهندس سلطان بن عبد الرحمن المرشد الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية أن الصندوق بدأ منذ عام 1977 بتمويل العديد من المشروعات التنموية في سلطنة عُمان شملت قطاعات البنية الأساسية والنقل والتعليم والصحة والمياه والمشروعات الإنمائية في قطاع الطاقة.
وقال سعادته لوكالة الأنباء العُمانية إن إجمالي المبالغ التي ضخها الصندوق السعودي للتنمية حتى الآن في سلطنة عُمان يزيد على 11 مليار ريال سعودي أي ما يعادل (1.

1 مليار ريال عُماني)، معربا عن أمله في أن يستمر هذا التعاون الإنمائي بين الصندوق وسلطنة عُمان.
وأضاف سعادته أن الصندوق وقع أخيرا اتفاقية تمويل إنشاء البنية الأساسية في المنطقة الاقتصادية المتكاملة بالظاهرة بما يقارب 1.2 مليار ريال سعودي، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ المشروع في الربع الأول من عام 2024م.
وأكد سعادة سلطان المرشد أن المنطقة الاقتصادية المتكاملة بالظاهرة تعد من المشروعات الحيوية التي ستخدم كلا البلدين من حيث زيادة التبادلات التجارية وإيجاد صناعات نوعية، وتشجيع الشراكات بين القطاعات لتوفير السلع والمنتجات وتقليل تكلفة الإنتاج والتصدير بين البلدين الشقيقين. وفيما يخص ميناء الصيد البحري في الدقم، أوضح سعادة الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية أن الصندوق خصص 500 مليون ريال سعودي لإنشاء مجمع الصناعات السمكية بميناء الصيد البحري بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وقد تم الانتهاء من تنفيذ البنية الأساسية للميناء.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: السعودی للتنمیة ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

افتتح معرض «سعودي فود شو».. الخريف: 88 مليار ريال استثمارات الصناعات الغذائية

البلاد – الرياض

أكّد معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، أن المملكة حققت نتائج ملموسة في الأمن الغذائي، وتلبية احتياجاتها في جميع الظروف، بما في ذلك حالات الطوارئ، وتعزيز الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الغذائية ، انطلاقًا من عدة إستراتيجيات تنسجم مع الرؤية السعودية 2030، بما في ذلك الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وإستراتيجية التوطين، والصادرات.

جاء ذلك خلال افتتاحه معرض “سعودي فود شو” بمدينة الرياض، بشراكة إستراتيجية بين الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، وشركة” كون العالمية” – مضيفا بأن قطاع الصناعات الغذائية ليس مجرد مصدر لإنتاج السلع الغذائية فحسب، بل ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة ، في ظل امتلاكها لقاعدة صناعية قوية تضم أكثر من 1500 مصنع للأغذية بحجم استثمارات يتجاوز 88 مليار ريال.، مشيرا إلى تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 100 % في منتجات الألبان، و52 % من الأسماك، و68 % من الدواجن.

وبيّن وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن صادرات المملكة من الأغذية بلغت قرابة 20 مليار ريال عام 2023، فيما قدم صندوق التنمية الصناعية السعودي 23 قرضًا للمصانع الغذائية بقيمة 700 مليون ريال، وأكثر من 3 مليارات قدمها بنك التصدير والاستيراد السعودي لدعم صادرات الأغذية خلال العام نفسه, مؤكدًا أن الوزارة تسعى مع شركائها إلى تحسين البنية التحتية الصناعية وتشجيع الاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية، وتقديم الدعم المالي والتقني للشركات الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع، إضافة إلى دراسة الفرص الاستثمارية الجديدة، ورفع القدرات الإنتاجية في قطاعات اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.

مقالات مشابهة

  • بعد خدعة التفاوض باسم الملك.. دعوى مليارية على شركة سعودية عملاقة
  • إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان لعام 2024: تفاصيل المناسبة والاحتفال
  • استعدادات وترقب: إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان 2024
  • كل ما تحتاج لمعرفته عن إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان 2024
  • رئيس "الجمعية الاقتصادية" لـ"الرؤية": هناك الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة في عُمان والأردن
  • رئيس "الجمعية الاقتصادية" لـ"الرؤية": هناك الكثير من الفرص الاستثمارية الواعد في عُمان والأردن
  • افتتح معرض «سعودي فود شو».. الخريف: 88 مليار ريال استثمارات الصناعات الغذائية
  • أكثر من 275 مليار ريال إجمالي التسهيلات المقدمة للمنشآت خلال 6 أعوام
  • 275,576 مليار ريال إجمالي التسهيلات المقدمة للمنشآت على مدار 6 أعوام
  • «إدارة الدين» يقفل طرح شهر مايو بمبلغ إجمالي 3.232 مليار ريال