هاجم الائتلاف اليهودي الجمهوري، الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بسبب تصريحاتها الأخيرة التي أدلى بها بشأن الأحداث التي تمر بها غزة وإسرائيل، متهمًا إياه بالمواطأة معهم.

تصريحات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما تعرضه للانتقاد

انتقد الائتلاف اليهودي الجمهوري (RJC) التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، متهما إياه بأنه "متواطئ في الموت والمعاناة خلال الشهر الماضي في إسرائيل وغزة" بسبب سياساته السابقة، وذلك بعد أن انتقد أوباما المقاومة الفلسطينية ولكن أيضا أدان جرائم إسرائيل.

تصريحات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباماما فعلته حماس مروعًا لكن ما يحدث بالفلسطينيين لا يطاق

صرح الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، خلال استضافته في «بود ساف أمريكا»: «أن ما فعلته قوات المقاومة في حماس في إسرائبيل كان مروعًا وليس له أي مبرر، لكن ما يفعله الاحتلال في الفلسطينيين أمر لا يطاق».

أوباما.. جميعا متواطئون إلى حد ما

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق خلال حديثه عن الأحداث في غزة: «إذا كنت تريد حل المشكلة، فعليك أن تأخذ الحقيقة بأكملها، متابع: «وعليك بعد ذلك الاعتراف بأن لا أحد تظل يديه نظيفة، وأننا جميعا متواطئون إلى حد ما».

وأكمل الرئيس الأمريكي السابق، حديثه قائلاً: «أنظر إلى هذا وأفكر مرة أخرى، ماذا كان بإمكاني أن أفعل خلال رئاستي، للمضي قدما في هذا؟»، وتابع: «بقدر ما حاولت، ولمن لدى ندوب لإثبات ذلك».

تعاطف أوباما مع المدنيين وإدانته لقوات المقاومة

وأدان الرئيس الأمريكي السابق أوباما قوات المقاومة في حماس لما فعلته في إسرائيل، ولكنه أعرب عن تعاطفه مع المدنيين الأبرياء في غزة، ومن بعد تصريحاته هذه تلقي الكثير من الدعم والتصفيق من الجمهور.

President @BarackObama on the violence in Gaza.

Full interview out Tuesday. pic.twitter.com/U42Jy2Aa4y

— Pod Save America (@PodSaveAmerica) November 4, 2023

انتقاد الائتلاف اليهودي لأوباما بسبب تعاطفه مع الشعب الفلسطيني

لكن لم تنال تصريحات أوباما الائتلاف اليهودي الجمهوري، ورد علي تصريحاته قائلاً: «في الوقت الذي تطالب فيه الأخلاق والقانون الدولي حليفنا الرئيسي بأن يقف مع إسرائيل، وقفة كاملة، يقول باراك أوباما إن الأمر معقد، إنه ليس كذلك».

حماس هي المسؤولة عن الحرب الحالية

ولم يتوقف عند ذلك، بل زعم الائتلاف أن حماس هي المسؤولة عن الحرب الحالية الواقعة بينها وبين إسرائيل، مضيفًا: «يجب أن تكون الولايات المتحدة وراء إسرائيل تماما لأنها تسعى إلى إنهاء قدرة حماس على إيذاء الإسرائيليين وقطاع غزة على حد سواء»، وتابع: «ولكن بدلا من ذلك، عندما تواجه إسرائيل هجوما كبيرا من حماس، يلقي أوباما باللوم على إسرائيل».

تدمير إسرائيل وإبادة اليهود

وأكمل: «تضع مليارات الدولارات في الخزائن الإيرانية، والأموال المستخدمة لتمويل وتدريب حماس والجماعات الأخرى التي تتمثل أهدافها المعلنة في تدمير إسرائيل وإبادة اليهود»، معتبرًا أن محاولة أوباما ما هي إلا تخفيف ذنبه في هذا الوضع لا تغير الحقائق.

اقرأ أيضاًعشرات المستعمرين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين برصاص قوات إسرائيلية بالضفة الغربية إلى 4

استشهاد 4 من أطفال وأشقاء الصحفي محمد العالول بقصف الاحتلال في مخيم المغازي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوباما باراك أوباما غزة اوباما الحرب بين غزة وإسرائيل باراك باراك اوباما الرئیس الأمریکی السابق

إقرأ أيضاً:

«بايدن»: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر مثل 7 أكتوبر

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنَّ إسرائيل ستدافع عن نفسها ضد أية تهديدات محتملة مستقبلية كما حدث في السابع من أكتوبر، والولايات المتحدة حريصة على الحفاظ على أمنها، ولديها كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، و«حماس» أيضًا لابد أن تتعهد بالالتزام بهذه الاتفاقات.

وتابع «بايدن»، خلال كلمته مساء اليوم بالبيت الأبيض، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»: «الجانب القطري وعدني بالاستمرار في ضمان عدم قيام حماس بفعل أي ما يخالف هذا المقترح، وستلتزم إسرائيل بكل تعهداتها أيضًا، وهذا ما يقره الاتفاق، وسنفعل من جانبنا ما نستطيع وهذه بالطبع لحظة حاسمة».

وأكد الرئيس الأمريكي، أن إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر على غرار 7 أكتوبر، ووضعت هذا المقترح وحماس ردت بأنها في حاجة إلى وقف إطلاق النار، وهذا الاتفاق فرصة لتعزيز ما يرغب فيه الطرفين.

مقالات مشابهة

  • وزيران بحكومة نتنياهو يهددان بالاستقالة وإسقاط الائتلاف إذا قبل مقترح بايدن بشأن غزة
  • انقسامات داخلية حادة تهز إسرائيل حول خطة بايدن لإنهاء الحرب
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر 86 عامًا
  • ميشيل أوباما تخسر والدتها: نشعر بالحزن الشديد
  • حماس:سنتعامل بإيجابية مع دعوة بايدن لوقف الحرب في غزة
  • توقف وابتسم ثم غادر.. فيديو تصرف بايدن الغريب بعد سؤال عن ترامب يثير تفاعلا
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر 86 عاماً
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر يناهز 86 عاما
  • الرئيس الأمريكي: حان وقت إنهاء حرب غزة وعلى إسرائيل عدم تفويت الفرصة
  • «بايدن»: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر مثل 7 أكتوبر