5 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: افتتحت السفارة العراقية، الأحد، في القاهرة منظومة إصدار الجواز العراقي الإكتروني بمقر القنصلية العراقية بمصر، بينما أعلنت وزارة الداخلية قرب إصدار البطاقة الموحدة في جميع السفارات.

وقال السفير العراقي في القاهرة والمندوب الدائم في جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي، إن “هناك جهودا من قبل وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الخارجبة وموظفي القنصلية العراقية بمصر لافتتاح هذه المنظومة من أجل إصدار الجواز في نفس اللحظة التي يقدم فيها المواطن معاملة تجديده بدون أي تعقيدات”.

ونوه الدليمي، الى أن “المستمسكات المطلوبة تقتصر على البطاقة الموحدة فقط وأن مدة إنجاز الجواز الجديد لا تتجاوز الساعة واحدة”.

ومن جانبها قالت ممثل وزارة الداخلية، حنان كامل، إن “المنظومة تعمل وفق نظام سريع جدا، إذ يتم التدقيق الأمني مع بغداد خلال ثوان معدودة وبعدها فورا يطبع الجواز في الدولة ويتم تسليمه للمواطن”، كاشفة عن “قرب نصب منظومة البطاقة الموحدة في جميع سفاراتنا في دول العالم”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

خسائر مليارية: تداعيات أرباح شركات الدفع الإلكتروني من شركة توزيع المنتجات النفطية

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كتب محمد السياب..

تواجه شركة توزيع المنتجات النفطية في العراق تحديات مالية نتيجة لتعاملها مع شركات الدفع الإلكتروني. وفقًا للمعلومات المتوفرة، تشارك هذه الشركات في إيرادات المبيعات وتستقطع عمولات تصل إلى 1% من كل عملية تجهيز تتم عبر منافذ POS في المحطات والمنافذ التوزيعية. على الرغم من أن النسبة قد تكون قليلة، إلا أنها تتراكم لتصل إلى مبالغ مليارية سنويًا تستقطع من مبيعات فروع الشركة لصالح تلك الشركات الدفع الإلكتروني.

السؤال إلى إدارة القطاع النفطي

تطرح هذه الوضعية العديد من الأسئلة لإدارة القطاع النفطي في العراق. لماذا أصبحت إيرادات شركة توزيع المنتجات النفطية متاحة لشركات الدفع الإلكتروني وتخضع لاستقطاع عمولات لصالح تلك الشركات الخاصة بمبالغ تصل إلى المليارات سنويًا، بعد أن كانت تلك الإيرادات تعود بالكامل لشركة التوزيع؟ ولماذا يتأخر تحويل الأموال لحساب شركة التوزيع من قبل شركات الدفع الإلكتروني؟

للتوضيح، عندما يقوم المواطن بتجهيز المنتجات من المحطات الحكومية، لا يتم استقطاع عمولة منه، بل تستقطع هذه الشركات الدفع الإلكتروني عمولة 1% من كل عملية دفع إلكتروني وتتحمل الشركة هذه الرسوم. ولكن إذا افترضنا أن مبيعات المحطة اليومية تبلغ 100 مليون دينار، فسيتم استقطاع مليون دينار منها لصالح تلك الشركات. ويمكن حساب الخسائر التي ستتكبدها شركة التوزيع من مبيعاتها في جميع المحطات الحكومية في مختلف المحافظات، ومجموع هذه المبالغ ستكون بالمليارات.

هذا فقط يتعلق بخسارة إيرادات المحطات الحكومية، بالإضافة إلى العمولات المستقطعة من بيع المنتج لمتعهدي مولدات الكهرباء ووكلاء الغاز ووكلاء معامل الأسفلت، والتي تصل قيمتها إلى مليارات الدينارات.

إذا استمرت الأمور على هذا النحو، فإن الشركة ستواجه خسائر كبيرة وقد تصبح شركة متعثرة.

يرجى مراجعة المصادر المحددة المذكورة في نتائج البحث للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول هذا الموضوع.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • نائب يحسم الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024
  • نائب يحسم الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024- عاجل
  • صبر أيوبي يُواجهُ انقطاعات الكهرباء بالعراق.. وعود تتبخر مع كل صيف
  • السوداني: الداخلية قطعت شوطا في الخدمة الرقمية من الجواز الإلكتروني الى مركز البيانات
  • وزارة الداخلية تحتضن التكنولوجيا: السوداني يدشن مركز البيانات ومعمل اللوحات المرورية
  • الحكيم يدعو الى استثمار التنوع في الأمة العراقية
  • خسائر مليارية: تداعيات أرباح شركات الدفع الإلكتروني من شركة توزيع المنتجات النفطية
  • السفارة الكويتية لدى إسبانيا تفتتح قنصلية في ملقا لخدمة السياح الكويتيين صيفا
  • نبوءة الجواهري وخلطة العطار
  • مصر.. وزارة الداخلية تكشف حقيقة سرقة سيف تمثال سيمون بوليفار وسط القاهرة (صور)