أعلنت وزارة الداخلية، عن بدء إجراء القرعة العلنية في كافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية لموسم حج 1445/ 2024، وذلك خلال الفترة من السبت الموافق 11 نوفمبر إلى الخميس الموافق 16 نوفمبر. ويتم إجراء القرعة بمديرية أمن أسيوط يوم الأربعاء الموافق 15 نوفمبر

وستشمل القرعة العلنية جميع المواطنين الذين تقدموا بطلبات لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وتهدف هذه القرعة إلى التأكد من توزيع الفرص بشكل عادل بين جميع المتقدمين، حيث سيتم اختيار الحجاج بشكل عشوائي.

من المتوقع أن تلقى هذه الخطوة استحسانًا من قبل المواطنين، حيث تزيد من شفافية ونزاهة عملية اختيار الحجاج. وسيتم إعلان نتائج القرعة العلنية بعد انتهائها، حيث سيتم إعلام الفائزين بإشعار رسمي وتنفيذ إجراءات الحج اللازمة.

يجب على المواطنين الذين سيشاركون في هذه القرعة الاستعداد بشكل جيد، حيث يجب عليهم تأكيد رغبتهم في أداء فريضة الحج وتقديم جميع المستندات اللازمة للحصول على تأشيرة الحج. وعلى الرغم من أنه لا يمكن للجميع الفوز في القرعة، إلا أنه يعتبر فرصة عظيمة للمواطنين للتقدم بطلب لأداء الحج والتجربة الروحية الهامة التي تقدمها هذه الرحلة المقدسة.

نظرًا لأهمية الحج في الإسلام، فإن القرعة العلنية تعتبر إجراءً ضروريًا للتأكد من أداء هذه الفريضة بطريقة عادلة ومتساوية بين جميع المواطنين. ومن المأمول أن تكون هذه القرعة نموذجًا يحتذى به لمعاملة المواطنين وتوزيع الفرص بنزاهة في مجالات أخرى أيضًا.
وتأتي هذه الخطوة ضمن سعي الحكومة لتنظيم أداء فريضة الحج للمواطنين المصريين بشكل أفضل وأكثر فاعلية، وذلك بتحديد عدد محدد من الحجاج وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لهم لأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

يشار إلى أن مصر تعتبر من أهم دول العالم في استقبال الحجاج، إذ يعتمد على حج اكثر من 100 ألف حاج سنوياً، ويتم توفير كافة الخدمات اللازمة لهم، بما في ذلك النقل والإقامة والتأمين الصحي والمرافق الدينية في البقاع المقدسة.

وتعتبر فريضة الحج أحد الأركان الخمسة للإسلام، ويقوم المسلمون الذين تتحقق بهم الشروط بأداءها مرة واحدة في العمر على الأقل، وذلك في الأيام الموافقة للشهر الهجري الذي يسبقه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط مديرية أمن أسيوط محافظة أسيوط قسم ثان أسيوط مركز ديروط مركز القوصية مركز منفلوط مركز أسيوط مركز أبوتيج مركز صدفا مركز الغنايم مركز البداري مركز ساحل سليم مركز الفتح مركز أبنوب القرعة العلنیة فریضة الحج

إقرأ أيضاً:

فئات لا يسمح لها بأداء فريضة الحج.. تعرف عليها

أيام قليلة وتنطلق أولى رحلات حج 2024 حيث من المقرر أن تنطلق الوفود بريًا يوم 23 ذو القعدة، وأولى رحلات موسم الحج طيران يوم 25 ذو القعدة الجاري.

حكم جزاء الحج والعمرة لمن يقوم بمساعدة غيره في أداء المناسك صفوت عمارة: عبادة الذكر يعدل أجرها ثواب الحج والعمرة

وزارة السياحة والاثار 
وقد كشفت وزارة السياحة والآثار أنه وفقاً للشروط والإجراءات الخاصة بالحج البري لهذا الموسم، عن تحديد منفذ حالة عمار بالمملكة العربية السعودية كنقطة استقبال ومغادرة الحجاج برًا، والأتوبيسات الناقلة للحجاج ستقوم بمرافقتهم خلال تنقلاتهم بالمشاعر المقدسة وحتى عودتهم سالمين إلى الوطن، وعلى شركات السياحة الالتزام بجميع الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة.

موسم الحج
وينظم موسم الحج في مصر ثلاثة وزارات (الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعي)، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة من وزارات الطيران والخارجية والأوقاف والصحة
ولكن هناك بعض الفئات التي لا يسمح لها أداء فريضة الحج، ترصدها"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي:
مرضى الفشل الكُلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوي
مرضى التليف الرئوي
حالات السمنة المفرطة المرضية
أصحاب أمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة
السيدات الحوامل في الشهور الأولى والأخيرة
أصحاب الأمراض النفسية والزهايمر
أصحاب الأمراض المزمنة والمستعصية
فاقد الأهلية أو الشخص غير الطبيعي

مقالات مشابهة

  • فئات لا يسمح لها بأداء فريضة الحج.. تعرف عليها
  • أمينة الفتوى: يجب رد الحقوق لأصحابها قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • يسري عزام: يجوز الإنابة في الحج عن هؤلاء الأشخاص (فيديو)
  • أبرز ضيوف الشرف في فيلم "الست" لـ منى زكي
  • مسئول بالإسكان يكشف تفاصيل إجراء قرعة علنية على 480 وحدة بالمدن الجديدة
  • مفتي عام المملكة يحث الراغبين في أداء فريضة الحج على تلقي اللقاحات
  • الإسكان تعلن انتهاء إجراء القرعة العلنية اليدوية لوحدات 4 مدن جديدة
  • وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية للحاجزين بالمرحلة التكميلية بـ4 مدن جديدة
  • الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية بـ4 مدن جديدة
  • وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية لحاجزي الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية في 4 مدن جديدة