حدد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية غرامة صيد قرش الثعلب بواقع 80 ألف ريال، باعتباره كائنًا فطريًا مدرجًا على اللائحة التنفيذية للمركز، ومهددًا بالصيد العرضي والجائر والتلوث البحري.

قرش الثعلب

وذكر المركز أن قرش الثعلب يتميز بحجم صغير مقارنة بأسماك القرش الأخرى حيث يبلغ طوله حوالي 300 سم ووزنه 69.

5 كج، ويتميز أيضًا هذا النوع بزعنفة ذيلية طويلة تشبه المنجل، تمتلك سمكة القرش عيونًا كبيرة نسبيًا، وزعانف صدرية مستقيمة، كما أن لها لون رمادي شاحب ولون أبيض في الجزء البطني.

أخبار متعلقة المدينة المنورة.. ضبط مخالف اقتلع 24 شجرة دون ترخيصإحباط ترويج وتهريب 211 كيلوجرامًا من المخدرات في جازان وعسيرمختصون لـ "اليوم" عقوبات رادعة لإشعال النار في الأماكن غير المخصصة

وبين أن قرش الثعلب يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 28 عامًا، وتصل الإناث في مرحلة البلوغ عند 8-9 سنوات والذكور بين 7-8 سنوات، ويعتبر قرش الثعلب من الأنواع التي تحتفظ بالبيض داخل أجسامها ولا تضعه خارجًا، ويفقس في جسم الأنثى ثم تخرج الأجنة، وتستغرق فترة الحمل حوالي 12 شهرًا لتضع الأنثى جنينين.

الأسماك التي يتغذى عليها

ولفت إلى أن قرش الثعلب يستخدم ذيله لصفع فرائسه ليفقدها الوعي مما يسهل اصطيادها، يتغذى هذا القرش بشكل حصري تقريبًا على الأسماك وخاصة الرنجة والأسماك الطائرة والماكريل والحبار، مشيرًا إلى أن هذا النوع يبحث عن الطعام بالقرب من سطح البحر، حيت يقوم بجمع الأسماك في أسراب قبل صعقها.

وذكر المركز أن أسماك قرش الثعلب توجد في المياه الدافئة والمعتدلة في المحيط الهادئ والهندي لا يشكل هذا النوع من أسماك القرش أي خطر على الإنسان، يعتبر قرش الثعلب من أنواع أسماك القرش المهاجرة، ويمكن رصد هذا النوع. في البحر الأحمر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية البحر غرامة صيد انقراض هذا النوع

إقرأ أيضاً:

علي غرار الإسكندرية.. مسؤولي قنا يتحركون بعد بلاغات التسمم بسمك الأرنب السامة

علي غرار الاسكندرية، تحرك المسوؤلين في محافظة قنا، بعد تلقي بلاغات من المواطنين عن وجود اشتباه تسمم غذائي ناتج عن تناول عدد من المواطنين أسماك سامة منها أسماك الأرنب.

في هذا السياق صرح الدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام الطب البيطري بقنا، إن المديرية تلقت  البلاغات من المواطنين عن وجود اشتباه تسمم غذائي ناتج عن تناول بعض المواطنين أسماك سامة منها أسماك الأرنب.

أسماك الأرنب السامة 

وأضاف يوسف، أنه على الفور تم التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية والتموين، وجرى شن حملات تفتيشية مشتركة على أسواق ومحلات بيع الأسماك، حيث ثبت خلو الأسواق من تلك النوعية السامة من الأسماك.

 يأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، بضرورة الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والتأكد من صلاحية الأغذية لضمان وصول غذاء أمن وصحي للمستهلك.

وفي وقت سابق، قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن مديرية الطب البيطري بقنا بالتعاون مع مديرية التموين ومباحث التموين، نجحت في تحرير 11 محضرًا بمخالفات ذبح خارج المجازر الحكومية، بإجمالي وزن 68 كجم بمركزي قنا وأبو تشت، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية حيال المخالفين، يأتي ذلك ضمن استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام الطب البيطري بقنا، أن المديرية واصلت شن حملاتها الدورية للتفتيش على أسواق عرض وبيع اللحوم والمجمدات والدواجن والأسماك وأماكن بيع وتداول وتقديم الغذاء، للضرب بيد من حديد على المخالفين، والتأكد من جودة وسلامة الأطعمة والأغذية المقدمة للمواطنين، ومواجهة جشع بعض التجار لتحقيق مكاسب مادية على حساب صحة المواطنين.

سادت حالة من الزعر والحزن، عقب  إصابة ربة منزل وابنيها  بالتسمم  أثناء تناولة وجبة سمك الأرنب السامة، في منطقة الدخلية محافظة الإسكندرية، أثناء تناولة وجبة سمك الأرنب السامة، وعلى الفور تم نقلهم إلي المستشفي لتلقي العلاج اللازم.

سمك الأرنب

بدأت جهات التحقيق بالإسكندرية، تحقيقاتها في إصابة ربة منزل وابنيها من منطقة الدخيلة، بالتسمم الحاد، عقب تناولهم وجبة سمك الأرنب السامة.

وطلبت جهات التحقيق سرعة تحريات المباحث حول الواقعة ومعرفة تفاصيل شراء السمكة السامة باعتبارها محظور تداولها في الأسواق.

وكشف الزوج في التحريات أنه اصطاد السمكة من مياه البحر، ونقلها للمنزل وطهيها، وبعد أكلها شعرت الأسرة بحالة إعياء فجرى نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.

وكانت الأجهزة الأمنية التابعة لمديرية أمن الإسكندرية، تلقت إخطارا من مركز السموم التابع للمستشفى الرئيسي الجامعي، عن وصول كل من ربة منزل 44 عاما، ونجليها 16عاما، طالب، و9 سنوات، طالب، مقيمين بمنطقة البوابة 8 دائرة قسم الدخيلة، مصابين بتسمم غذائي.

وبالانتقال للمستشفى، تبين من الفحص إصابة الأم ونجليها بتسمم حاد، وجرى إعطائهم العلاج اللازم، وخرج الأبناء من المستشفى عقب تلقيهم الإسعافات اللازمة، فيما تتبقى الأم تحت الرعاية الطبية.

مقالات مشابهة

  • في عيد الأضحى|تعرف على أسماء شرائح اللحوم وأفضل الأنواع صحيًا.. وكيفية اختيار النوع المناسب للطهي
  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • نجم ريال مدريد يحدد وجهته المقبلة في الدوري السعودي
  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • علي غرار الإسكندرية.. مسؤولي قنا يتحركون بعد بلاغات التسمم بسمك الأرنب السامة
  • أهلا بالعيد.. حدائق الأسماك والحيوان بالمحافظات تستقبل الزوار.. أكبر حملة لعرض ومبادلة الحيوانات والطيور.. والقناطر الخيرية مستعدة
  • أزمة تأشيرة الزيارة.. عضو بـغرفة السياحة: توقيع غرامة 10 آلاف ريال على هذه الفئة من الحجاج
  • أمام صمت وزارة الصيد.. نفوق أسماك بسواحل سيدي إفني
  • غرامة أميركية بحق طيران الإمارات بسبب التحليق في أجواء عراقية محظورة
  • الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط