أظهرت الدراسات التحليلية والميدانية التي قام بها الباحثون في هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، من اتساع الغطاء النباتي في المحمية بنسبة تقارب 1.5% من مساحة المحمية في عام 2018م، وصولاً إلى نحو 6.7% في ربيع عام 2023م، ويأتي ذلك في إطار تحسين جودة الهواء وتقليل حدة الموجات الغبارية والتخفيف من التلوث الجوي، وهو ما تأكده نتائج البحوث العلمية.

وتؤكد بيانات نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار عن بعد واستخدام المؤشرات الطيفية، مثل مؤشر الفرق المعياري للغطاء النباتي (NDVI)، اتساع وتطور الغطاء النباتي في المحمية من حيث الكثافة والتنوع، فيما يعد نجاحاً لجهود المحمية في حماية وتأهيل وإنماء الغطاء النباتي والتي تضمنت زراعة ما يزيد على 462,500 شتلة من النباتات الأصيلة في المحمية.

ومما قامت به هيئة تطوير المحمية حفظاً للغطاء النباتي وتنوعه، عملها المستمر لمنع المخالفات البيئية والممارسات غير الموافقة لمعايير الاستدامة وتشمل الرعي الجائر والاحتطاب والصيد غير القانوني.

وتبين دراسات الهباء الجوي (الغبار) أن الأغطية النباتية والبحار الرملية تعمل على التقليل من حدة الهباء الجوي واستيعابه بنسبة كبيرة، وتخفض معدلاته ووتيرة تكراره وتكسر حدة وكثافة الموجات الغبارية المحلية والخارجية في المحيط الجغرافي للمحمية، بما ينعكس إيجابياً على حماية المدن في وسط المملكة وأجزاء من المنطقة الشرقية وكذلك منطقة حائل،حيث كان للغطاء النباتي الشجري دوره الفاعل في التقليل من حركة الرمال.

وتدعم ذلك البيانات الصادرة حديثاً عن محطات رصد جودة الهواء التابعة للهيئة الملكية لمدينة الرياض، إذ تشير إلى تحسن كبير بانخفاض ملحوظ في حالات الغبار زمنياً من 17 يوماً وإجمالي 81 ساعة منذ بداية العام الحالي وحتى شهر أكتوبر، مقارنة بالعام السابق والذي تكررت فيه حالات الغبار خلال 64 يوماً بإجمالي 671 ساعة، مما يدل على تكامل مساعي المحمية في تنمية الغطاء النباتي بالتعاون مع كافة المحميات الملكية والجهات ذات العلاقة لتقليل نسب الملوثات الغازية في الجو لتحسين جودة ونقاء الهواء بما يسهم في حماية البيئة من التلوث والحفاظ على الصحة العامة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جودة الحياة الغطاء النباتي الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

"الالتزام البيئي" يطلق مبادرة لحماية واستدامة المياه

أعلن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، إطلاق مبادرة جديدة تهدف إلى حماية واستدامة الموارد المائية الجوفية والسطحية في المملكة.
وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود المركز المستمرة لتحقيق الاستدامة البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية، والتي تتكامل مع أهداف رؤية 2030.
أخبار متعلقة تكثيف الجهود الدعوية لتوعية ضيوف الرحمن في مصليات فنادق المنطقة المركزيةوكيل الخارجية  لشؤون المراسم يتسلم أوراق اعتماد سفير سريلانكا وأوضح مدير عام إدارة تقييم الأوساط البيئية والتقارير بالمركز د. سعد الدهلوي، أن هذه المبادرة تأتي استجابة للتحديات البيئية المتزايدة المتعلقة بنوعية المياه الجوفية والسطحية.

حرّص المركز على الاستفادة العلمية من الأبحاث التطبيقية والتقنيات الخاصة بمعالجة المياه الرمادية بما يُسهم في إعادة استخدامها بالمواقع#اليوم | @MAEE_KSA
للمزيد: https://t.co/GcEuiXN6j6 pic.twitter.com/8Ioqg5bCU7— صحيفة اليوم (@alyaum) May 31, 2024استدامة الموارد المائيةوأضاف: "نسعى من خلال هذه المبادرة إلى بناء خط أساس لنوعية المياه الجوفية والسطحية، بهدف تطبيق أفضل الممارسات العالمية واستخدام التقنيات المتقدمة في رصد وتحليل جودة المياه في المستقبل القريب، ما يسهم في حماية صحة المواطنين وضمان استدامة الموارد المائية للأجيال القادمة".
وأشار الدهلوي، إلى أن المبادرة تشمل عدة محاور رئيسية، منها بناء قاعدة بيانات لنوعية المياه الجوفية والسطحية، وستكون قاعدة البيانات حجر الأساس في تحديد عدد من محطات الرصد اللازمة لتغطية كافة المناطق الجغرافية في المملكة لمراقبة جودة المياه، والحصول على بيانات دقيقة وشاملة حول حالتها.

الري: 96 مشروعًا لتعزيز البنية التحتية في تدوير المياه#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/hEmx8vsYzX pic.twitter.com/peN1sXNosO— صحيفة اليوم (@alyaum) May 22, 2024
وأكد أن المركز يعمل على تطوير القدرات التقنية وتدريب الكوادر الوطنية لاستخدام أحدث التقنيات في رصد وتحليل جودة المياه، وضمان استمرارية الكفاءة في عمليات الرصد، والعمل على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والمؤسسات البحثية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال حماية المياه.
وختم الدكتور الدهلوي، حديثه بالتأكيد على التزام المركز الوطني بتنفيذ هذه المبادرة بكفاءة عالية وتحقيق أهدافها في حماية البيئة والحفاظ على صحة المجتمع.
وتهدف مبادرة حماية المياه لتقييم الممارسات الحالية الخاصة برصد نوعية المياه السطحية والجوفية، وتوثيق مدى الالتزام بالمعايير ذات العلاقة وإغلاق الفجوات في البيانات من خلال جمع 2000 عينة من مواقع مختلفة في مدن المملكة.
وسيعتمد تحديدها على مصفوفة مخاطر سيتم اعتمادها لتحديد المناطق الاكثر عرضة للتلوث، والعمل على مواجهة التحديات الرئيسية والتصدي لها ووضع خطة تنفيذ شاملة ودليل استرشادي لمراقبة جودة المياه الجوفية والسطحية في المنطقة وإدارة التحكم بها عن طريق تصميم نظام وطني لرصد جودة نوعية المياه الجوفية والسطحية وخطة تنفيذية وتشغيلية تضمن استدامة عمل النظام.

مقالات مشابهة

  • الحالة العامة لحرائق الغطاء النباتي عبر ولايات الوطن
  • "الالتزام البيئي" يطلق مبادرة لحماية واستدامة المياه
  • الحاج حسن: حريصون على الحفاظ على الغطاء النباتي في لبنان
  • ضبط مخالف لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • الأحساء.. تطوير الحركة المرورية لتقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق العقير
  • متحدث الملكية الفكرية: دليل حماية حقوق المؤلف في البرمجيات يهدف إلى توضيح الحقوق والواجبات
  • كيفية حماية نفسك من الحر.. ارتدِ الأبيض
  • 4 مضامير نموذجية و9 ملاعب رياضية متعددة الاستخدامات تعزز جودة الحياة في رفحاء
  • إرهاصات لهجوم تركي جديد داخل سورية