وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على طلب رئيس هيئة أركان الجيش بنتسي هليفي شراء سرب جديد من الطائرات الأميركية المقاتلة الحديثة "إف-35" (F-35)، وسيكون ثالث سرب من هذا الطراز في سلاح الجو الإسرائيلي.

وذكرت الوزارة في بيان أن قيمة الصفقة الجديدة تناهز 3 مليارات دولار لشراء 25 مقاتلة جديدة، وبذلك سيصبح لدى سلاح الجو 75 طائرة من هذا الطراز المتطور من المقاتلات الأميركية.

وأضافت أن شركتي "لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin) و"برات آند ويتني" (Pratt & Whitney) المصنعتين لمحركات الطائرات الحربية وافقتا على إشراك شركات دفاع إسرائيلية في إنتاج مكونات "إف-35".

وقالت وزارة الدفاع إن الصفقة الجديدة ستمول بواسطة المساعدات العسكرية التي تقدمها واشنطن لتل أبيب.

وتقدم الولايات المتحدة بشكل سنوي مساعدات لإسرائيل كجزء من التزام طويل الأجل تعهدت به إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ويقضي بمنح تل أبيب 38 مليار دولار خلال الفترة من 2017 إلى 2028.

وإسرائيل أول دولة غير الولايات المتحدة تحصل على مقاتلات "إف-35" منذ يونيو/حزيران 2016، وتعرف تلك المقاتلات أيضا باسم "جوينت سترايك فايتر" (Joint Strike Fighter)، وهي من أكثر الطائرات الحربية تقدما في العالم، وتتميز بقدرتها الكبيرة على المناورة وتفادي رصدها من قبل أجهزة الرادار، ولذلك تعرف بالطائرة الشبحية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تستهدف نقاط تمركز مشغلي الطائرات المسيرة والمرتزقة الأجانب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن القوات الجوية الروسية والمدفعية قصفت خلال الـ 24 ساعة الماضية، نقاط تمركز مجموعة من مشغلي المسيرات الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب.

وقالت الوزارة في بيان: "قصف الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية في الجيش الروسي نقاط تمركز مشغلي الطائرات المسيرة "طيور ماديار" والمرتزقة الأجانب، وكذلك تجمعات للقوى البشرية والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 131 منطقة".

إقرأ المزيد مجلة أمريكية تدعو البيت الأبيض للتراجع عن قرار "مأساوي ومكلف" حول روسيا والناتو وأوكرانيا

كما أفادت وزارة الدفاع الروسية الجمعة الماضية بتحقيق تقدم في إطار العملية العسكرية الخاصة وتحسين الوضع على العديد من الجبهات وتكبيد قوات كييف خسائر فادحة بالأرواح والعتاد بلغت حوالي 1280 عسكريا.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أن القوات الروسية تقوم بدحر العدو تدريجيا من أراضي دونباس مشيرا إلى أنه منذ بداية عام 2024 تم تحرير 47 بلدة و880 كيلومترا مربعا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • قضية المقبولين في الكلية الحربية محور متابعة.. الصمد: مبادرتنا تنتظر عودة قائد الجيش
  • قنابل موجهة فرنسية تفقد فاعليتها عند إطلاقها من "سو-25" الأوكرانية.. ما السبب؟
  • صحف عبرية: حزب الله يحاول شل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • هل سيحاول "حزب الله" شل القبة الحديدية؟ تقرير عبري يوضح تصوراته للحرب الشاملة
  • الدفاع الروسية تعلن مشاركة سفن حربية روسية في مناورات مشتركة مع البحرية المصرية في الإسكندرية
  • تقرير: المسيرات الأميركية تجمع معلومات لا تستطيع نظيرتها الإسرائيلية جمعها
  • الطيران المدني الكويتية وهيئة الطيران الإماراتية توقعان مذكرة تفاهم لنشر حراس الجو على الطائرات
  • تقرير يكشف طبيعة التعاون الاستخباراتي بين تل أبيب وواشنطن ولندن في استعادة الرهائن الأربعة؟
  • واشنطن تبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء: حتى يقيموا المخاطر قبل تحركهم
  • القوات الروسية تستهدف نقاط تمركز مشغلي الطائرات المسيرة والمرتزقة الأجانب في أوكرانيا