أطلق قسم الهندسة المدنية والبيئية وقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في كلية الهندسة بجامعة قطر برنامج مهندس المستقبل برعاية من شركة دولفين للطاقة المحدودة وشركة إكسون موبيل؛ تأتي المبادرة بهدف تعريف الطلاب بمجال الهندسة، مع التركيز بشكل خاص على الهندسة المدنية والميكانيكية، كما تستهدف المبادرة طلاب مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا، لتشجيعهم على اكتشاف هذه المجالات الواعدة، في مجالات الهندسة المدنية والميكانيكية.

 
أتاح البرنامج للطلاب الفرصة للتعرف على العديد من الموضوعات كالهندسة الإنشائية، والهندسة الجيوتقنية، والهندسة البيئية وهندسة المياه، ونمذجة معلومات البناء، وهندسة المسح، بالإضافة للتعرف على آلية عمل الطائرات بدون طيار وخصائص المواد المختلفة والديناميكا الحرارية.
وقال الدكتور علاء الحوري، رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية: «إن برنامج مهندس المستقبل يؤكد الدور المحوري الذي تلعبه الهندسة المدنية والبيئية في تشكيل المستقبل. إنها فرصة عظيمة للطلاب لتجربة الهندسة العملية وتصور أدوارهم في بناء قطر مستدامة ومزدهرة».
وأكد الدكتور سعود عبدالغني، رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية الحرص على التواصل مع طلبة المدارس الثانوية لدمجهم في برنامج الهندسة الميكانيكية والصناعية وتعريفهم بمجالاتها المختلفة، سعياً لاستقطاب الكفاءات والطلبة المتميزين من المدارس الثانوية حرصًا على رفد المجتمع القطري بالمهندسين أصحاب الخبرات الفائقة في هذا المجال».
وعن مشاركة إكسون موبيل في الفعالية، قال السيد راشد الخيارين، نائب الرئيس للعلاقات الاستراتيجية ومدير الشؤون الحكومية والعامة في إكسون موبيل قطر: «نحن سعداء بدعم فعالية «مهندس المستقبل» حيث تجمعنا شراكة طويلة الأمد مع جامعة قطر، وتعتبر مشاركتنا في هذه الفعالية خير مثال لالتزامنا بدعم مبادرات المدارس والجامعات في دولة قطر التي تتماشى مع رؤيتنا حول دور العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في بناء وتعزيز مستقبل مستدام». 
وأضاف: «نؤمن بأنه من خلال تمكين وإمداد الجيل القادم بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المعقدة، سيتمكنون من إحداث تغيير إيجابي ملموس، وخلق مجتمعات محلية قوية، وبناء مستقبل أفضل للجميع».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر مهندس المستقبل كلية الهندسة الهندسة المدنیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنيا يتفقد لجان امتحانات كلية الهندسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا صباح اليوم الأربعاء، لجان امتحانات كلية الهندسة، حيث تفقد خلالها لجان الفرق الثانية، والرابعة، لأقسام الهندسة المدنية، والعمارة، وبرنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات الصناعية.

كان في استقبال رئيس الجامعة، الدكتور مصطفى محمود، عميد كلية الهندسة، والدكتور أبو هشيمة السيد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد علي مراد، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مصطفى أحمد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.  

خلال الجولة،  اطمأن رئيس الجامعة على توفير كافة سُبل الراحة للطلاب، وتواجد المراقبين والملاحظين، كما تأكد من مدى مطابقة الورقة الامتحانية لمواصفات ومعايير الجودة المطلوبة، مشددًا على الالتزام  الكامل بضوابط أداء الامتحانات، ومنع أي طالب دخوله لجنته الامتحانية بالهاتف المحمول، وعدم الإخلال بالقواعد المُنظمة للعملية الامتحانية، وتطبيق القانون على كل من يُخالف ذلك.

أكد رئيس الجامعة على تواجد الأطقم الطبية، للتعامل مع أية حالات طارئة، وتوفير البيئة الآمنة المُلائمة؛ لتأديهم لطلاب امتحاناتهم بهدوء تام.

IMG-20240612-WA0010 IMG-20240612-WA0008 IMG-20240612-WA0009 IMG-20240612-WA0006 IMG-20240612-WA0007 IMG-20240612-WA0005 IMG-20240612-WA0004

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا يتفقد لجان إمتحانات كلية الهندسة
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد لجان امتحانات كلية الهندسة
  • مناقشة خطة الأنشطة الطلابية بـ"جامعة التقنية" في صور
  • «تعليم القاهرة»: تفعيل الأنشطة الصيفية لعام 2024 في المدارس لاكتشاف المواهب
  • رئيس جامعة العريش يناقش خطة الأنشطة الطلابية الصيفية ويكرم المتميزين
  • رئيس جامعة العريش يناقش خطة الأنشطة الطلابية
  • إعلان نتيجة كلية الهندسة بجامعة بنها الأهلية بالعبور .. رابط الاستعلام
  • "جامعة التقنية" بالمصنعة تؤكد أهمية ريادة الأعمال
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف في المستقبل.. ما هي المهن المهددة؟
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكلية الهندسة.. صور