بوابة الوفد:
2024-06-16@12:56:57 GMT

إله السماء يقترب من كوكب الأرض.. ظاهرة نادرة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

فى ظاهرة فريدة ينتظرها ويترقبها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال للمشاهدة والتصوير يقترب غدا، كوكب أورانوس والذي يعرف بأنه (إله السماء) في أقرب نقطة له من الأرض، وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس، وهو أفضل وقت لرصده خلال العام.

أورانوس في أقرب نقطة له من الأرض

من جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية رئيس قسم الفلك السابق، تفاصيل اقتراب كوكب أورانوس من كوكب الأرض.

وقال تادرس إن كوكب أورانوس المميز بلونه الأزرق والأخضر في أقرب نقطة له من الأرض، حيث يضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، فيكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر في السنة.

وأشار أستاذ الفلك إلى أن غدا الاثنين الموافق 13 نوفمبر، هو أفضل وقت لرصد وتصوير كوكب أورانوس، علما بأنه لا يُرى بالعين المجردة ، ولذلك يستلزم الأمر استخدام تلسكوب متوسط الحجم، علما بأن أورانوس يظهر كنقطة في جميع التلسكوبات باستثناء الكبير منها فقط.

وتابع "ظهور كوكب أورانوس وجميع الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، والظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطرة على عين الإنسان، لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا".

تفاصيل الظاهرة

وظاهرة تقابل أورانوس تحدث كلما مرت الأرض بين الشمس والكوكب، ويجب التوضيح أن المقصود بأن أورانوس في أقرب مسافة من الأرض هو بحسب المعايير الفلكية فقط، فهو يبعد فعلياً 2.8 مليار كيلومتر من كوكبنا، ما يعني أن أورانوس لا يزال بعيداً.

معلومات عن كوكب أورانوس إله السماء

أورانوس هو الكوكب السابع فى ترتيب المجموعة الشمسية، ويبلغ حجم كوكب أورانوس 60 ضعفا من حجم الأرض، ومن الأشياء الغريبة لدى أورانوس أنه يميل على جانبه بميل محورى يبلغ 98 درجة، لذا غالبًا ما يوصف بأنه "يدور حول الشمس على جانبه".

ويعد كوكب أورانوس أول كوكب اكتشف في العصر الحديث، وتم اكتشافه من قبل ويليام هيرشل، وذلك أثناء بحثه في السماء باستخدام التلسكوب في الثالث عشر من شهر مارس لعام 1781م.

وقد أراد تسميته جرجيوم سيدوس (Georgium Sidus) تيمناً بالملك جورج الثالث، ولكن تمت تسميته بـ أورانوس.

سُمي بذلك نسبة إلى الإله اليوناني ( Uranus ) ويجدر بنا ذكر أن هذا الكوكب لم يكن معروفاً لدى الحضارات القديمة ، ولا يوجد لكوكب أورانوس اسم أصلي في اللغة العربية، وهو الكوكب الوحيد الذي سمي نسبة إلى إله يوناني بدلا من إله روماني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هواة الفلك الفلك كوكب اورانوس الشمس أورانوس من الأرض فی أقرب

إقرأ أيضاً:

مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)

عرضت فضائية “الإخبارية” مقطع فيديو يبرز الاستعدادات التي أجرتها المملكة العربية السعودية للتيسير على حجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم المناسك وخاصة ركن الله الحرام وهو الوقوف على جبل الرحمة بمشعر عرفات.

وأظهرت لقطات صورت بطائرة “درون” مراوح الرذاذ وهي تلطف الأجواء للحجاج الذين يؤدون شعيرة الوقوف على عرفات في طقس حار وجاف، وبينت أيضًا مروحية هليكوبتر تحرس السماء ضد أي تهديد طاريء وتعمل على تعزيز  الأمن والطمأنينة لضيوف الرحمن.

مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو في يوم عرفات .. سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري

وجبل الرحمة، من أسماء جبل عرفات، وسمي بهذا الاسم؛ لأن الرحمات والبركات والنفحات واستجابة الدعاء تتنزل على جبل الرحمة وهو جبل عرفات. كما يطلق على جبل عرفات بخلاف اسم جبل الرحمة، أسماء منها: جبل القرين، وجبل النابت، وجبل إلال، وشعيرة الوقوف بعرفة هي شعيرة الحج الوحيدة التي يؤديها الحجيج خارج حدود الحرم.

تحذيرات وزارة الصحة السعودية

وأوضحت وزارة الصحة السعودية في سياق تحذيراتها للحجاج عبر منصتها التوعوية "عش بصحة"، أن أعراض الإجهاد الحراري تبدأ بالغثيان والصداع والتعرق والعطش الشديد.

وقد وجهت الوزارة نصائح في حال شعور الشخص بهذه الأعراض، منها شرب الماء البارد والانتقال إلى مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس، ورش الجسم برذاذ من الماء.

وأشارت الوزارة عبر منصتها إلى معنى الإجهاد الحراري وكيفية التعامل معه في حال الإصابة، وحثت الحجاج على حمل المظلة أثناء أداء المناسك، والحرص على ارتداء ملابس فاتحة للنساء وشرب الماء بانتظام.

وسبق أن وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية، مجموعة من النصائح الهامة لضيوف الرحمن لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، قدر الإمكان في المشاعر المقدسة.

ودعت الوزارة حجاج بيت الله الحرام لحماية أنفسهم من ضربة الشمس خلال أداء المناسك عبر تجنب الخروج نهارًا إلا في حالات الضرورة، وتجنب الخروج دون مظلة للحماية، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل.

وأشارت إلى أن ضربة الشمس تعد حالة طبية طارئة تستدعي إسعاف المصاب بسرعة.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي؛ قد أكد في تصريحات سابقة له، أن الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة يعد من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام، وأكد على أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية.

مقالات مشابهة

  • دعوات لانهاء ظاهرة انتشار الجوبات غير الحضارية
  • معهد الفلك يُعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر
  • معهد الفلك: بدء فصل الصيف بمصر ونصف الكرة الشمالي في هذا الموعد
  • مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)
  • اليابان تخطط لبناء مصعد يصل إلى الفضاء لتوصيل البشر إلى كوكب المريخ
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • مراقبو السماء يستعدون لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة لا تحدث إلا كل 18 عاما
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة