بوابة الوفد:
2024-06-01@08:52:35 GMT

مدي تأثير المبيدات الحشرية على خصوبة عند الرجال

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

كشفت تحليل جديد لدراسات وضعت خلال الـ 50 عاما الماضية في منازلنا وحدائقنا ان المبيدات الحشرية التي ترش على الاطعمة التى نتناولها قد تؤثر بشكل كبير على الخصوبة عند الرجال في العالم. 

وقالت ميليسا بيري، كبيرة مؤلفي الدراسة، وعميدة كلية الصحة العامة في جامعة جورج ماسون بفيرفاكس، بولاية فيرجينيا الأمريكية: "على مدى الـ50 عاما، انخفض تركيز الحيوانات المنوية بنحو 50% في جميع أنحاء العالم".

وأضافت بيري أنّه "في حين يرجح أن يكون ثمة أسباب عديدة مساهمة، فإن دراستنا توضح وجود ارتباط قوي بين اثنين من المبيدات الحشرية الشائعة، الفوسفات العضوي وكربامات N-ميثيل، وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية

يُعد مبيد الفوسفات العضوي من أكثر المركبات استخدامًا في العالم، ومن المكونات الرئيسية لغاز الأعصاب، ومبيدات الأعشاب، والمبيدات الحشرية، كما يُستخدم أيضًا في صناعة المواد البلاستيكية والمذيبات 
وأشارت بيري إلى أنّ "المبيدات تُستخدم على نطاق واسع في زراعة المحاصيل التي نأكلها. نحن نستخدمها في المنشآت داخل المنازل والمباني، والأحياء السكنية، وكذلك لصيانة حديقة الزينة. إنها متاحة للمستهلكين، لذا فقد ثبت أن التعرض للفوسفات العضوي منتشر نسبيًا.
وبحسب ما ذكرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، تتشابه كربامات N-ميثيل من الناحية الهيكلية والتشغيلية مع الفوسفات العضوي، حيث تقتل الحشرات من خلال إتلاف أدمغتها وأجهزتها العصبية. ويتم استخدامها لصنع المبيدات الحشرية التي يتم تطبيقها على "مجموعة متنوعة من المحاصيل الحقلية والفاكهة والخضار للسيطرة على الخنافس، والحفار، والديدان، الخيطية، والسوس، والآفات المماثلة".

ورأى الدكتور ألكسندر باستوزاك، الأستاذ المساعد في الجراحة والمسالك البولية بكلية الطب في جامعة يوتا بمدينة سولت لايك سيتي الأمريكية، غير المشارك في الدراسة، أنه "في حين بدأنا نوعًا ما بإغلاق الشبكة حول العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الخصوبة، بدأت هذه المبيدات الحشرية تلقى إقبالا شديدًا

وأضاف: "هناك ما يكفي من الأدلة للبدء فعلياً بالقول نعم، هذه الأنواع من المركبات قد تؤثر سلباً على الخصوبة لدى الرجال. في النهاية، أنت لا تعرف الأثر الفعلي على الخصوبة إلا لدى البدء بمحاولة الحمل".
 

وراجع التحليل الذي نُشر في مجلة "Environmental Health Perspectives" الأربعاء، 25 دراسة حول العالم تناولت المادتين الكيميائيتين، بينها 20 دراسة في التحليل التلوي. ونظرت تلك الدراسات في 42 مستوى مختلفًا من الأثر بين 1774 رجلاً في 21 مجموعة دراسة مختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المبیدات الحشریة على الخصوبة

إقرأ أيضاً:

الرجال مواقف

مالك عقار أحد الذين حملوا ذات يوم السلاح ضد حكومة المركز مدافعاً عن حقوق الهامش مثله مثل الكثيرين الذين فعلوا ذلك في وقت من الأوقات وكان لهم يومها من المبررات والدفوعات ما يمكن تفهمه..

لكنه ما أن شعر أن الدولة السودانية في عضمها مهددة بالفناء وتواجه مؤامرة تستهدف وجودها إلا وإنحاز إلى حيث يقف الشرفاء وأصحاب الضمير فكانت بندقيته إلى جنب بندقية القوات المسلحة ورجاله كتفهم بكتف رجالها..

وشتان بينه وبين حمدوك هذا الرجل الذي وجد أجماعاً شعبياً غير مسبوق أكدت الأيام والأحداث أنه لايستحقه وهو الآن يلعب دوراً قذراً إختار أن يبيع وطنه وشرفه وأصبح المنبوذ الأول بحراكه المشبوه ضد شعبه وجيش بلاده..

#ام_وضاح

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هيمنة عربية على احتياطات الفوسفات.. مصر الثانية عالميا والمغرب يتصدر
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • الرجال مواقف
  • جامعة الملك عبدالعزيز تطلق الخطة الإستراتيجية “تأثير” لكلية الاتصال والإعلام
  • مناقشة دراسة تأثير الحفريات في الظاهرة على البنية الأساسية
  • متبقيات المبيدات يشارك في المؤتمر المصاحب لمعرض أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي 2024
  • بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط
  • دراسة: الغضب والحزن يؤثران على السلوك الخيري
  • رئيس مجلس إدارة مركز دبي للسلع: العقوبات ضد روسيا ليس لها أي تأثير خارج حدود الغرب