شهدت منطقة هرم اللاهون الأثرية بالفيوم، وصول أفواج سياحية من دولة اليابان لزيارة المنطقة، والتي تعد من أكثر المناطق استقبالا للسياح خلال هذه الفترة.

   وتعد منطقة هرم اللاهون من أكثر المناطق التي تشهد زيارات متعددة من السياح للاستمتاع بمشاهدة تصميم الهرم المميز، باعتباره أحد أهم رموز الحضارة المصرية القديمة.

   وكانت إدارة الوعي الأثري بمحافظة الفيوم قد حرصت على رصد حركة السياحة ومتابعتها بصورة دورية، لدورها الكبير في دعم الاقتصاد، تنفيذا لتوجيهات قيادات وزارة السياحة والآثار، بضرورة الاهتمام بالمناطق الاثرية وتنشيط حركة السياحة، وذلك بإشراف الدكتور علي البطل مدير عام آثار الفيوم والمهندس حسين عبد القادر مدير المنطقة. 

 الفوج الياباني يتفقد الممرات الداخلية وحجرة الدفن بهرم اللاهون  

  وأبدى أعضاء الفوج الياباني إعجابهم الشديد بالهرم والممرات الداخلية وحجرة الدفن المشيدة من الجرانيت الوردى، حيث أن هرم اللاهون أصبح من المناطق الأثرية المهمة التى يحرص السائحين على زيارتها، بالإضافة إلى قيام المحطات التلفزيونية العالمية بتصوير الأفلام الوثائقية حول المنطقة، وخاصة هرم اللاهون والذي يعد أول هرم من عصر الدولة الوسطى فى مصر يتم فتحه للزيارة باعتباره أحد الرموز المهمة التي تمثّل السياحة في محافظة الفيوم.    

 وتم افتتاح هرم اللاهون أمام الجمهور لزيارته والتعرف على نشأته ومحتوياته، كما تم افتتاح غرفة الدفن أمام للجمهور، وبدأ العمل فى المنطقة المحيطة بالهرم، من خلال رفع كميات كبيرة من الرديم والرمال، وتجهيزه حتى تم افتتاحه أمام الجمهور، كما تم اكتشاف حفريات أثرية متنوعة، وتقوم منطقة آثار الفيوم بتنظيم أنشطة مختلفة تمثل نقطة جذب للمنطقة وتُسهم فى الترويج السياحي للمحافظة. الجدير بالذكر، أن هرم اللاهون بناه الملك سنوسرت الثاني، ويتميز بأن نواته الداخلية كلها عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعي بارتفاع 12 متر وقد أقيم فوق هذه الربوة الهرم نفسه من الطوب اللبن ثم تم كساء البناء الخارجي بالحجر الجيري، ويبلغ ارتفاع الهرم 48 متر وطول قاعدته 106 متر ولا يقع مدخل الهرم فى الناحية الشمالية كما هو معتاد فى الاهرامات بل يقع فى الناحية الجنوبية، كما تم الكشف عن عدد 21 مقبرة يرجع تاريخها لعصور مختلفة وهي عبارة عن مقابر صخرية منحوتة بالكامل داخل ربوات مرتفعة عن مستوي الأرض ذات طرز معمارية متنوعة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هرم اللاهون الفيوم الوعى الاثرى آثار الفيوم السياحية بوابة الوفد جريدة الوفد هرم اللاهون

إقرأ أيضاً:

خرج لشغله ورجع جثة هامدة.. مصرع شاب في حادث انقلاب دراجة نارية بالفيوم

لقي شاب في العقد الثاني من العمر، مصرعه،اليوم الخميس، في حادث انقلاب دراجة نارية على طريق الفيوم الدائري، وتحديدًا مدخل مدينة دمو، وذلك أثناء ذهابه إلى عمله، حيث اختل توازنه وسقط أرضًا وارتطم رأسه بالأسفلت ولفظ أنفاسه الأخيرة على الفور، وهرعت سيارات الشرطة والإسعاف إلى مكان الحادث لنقل الجثة للمشرحة واتخاذ اللازم.

بلاغ بمصرع شاب

تلقى اللواء ثروت المحلاوي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم، إخطارا من، مأمور مركز شرطة الفيوم، يفيد ورود إشارة من شرطة النجدة بمصرع شاب في العقد الثاني إثر حادث انقلاب دراجة نارية على طريق «الدائري بالفيوم » أمام مدخل مدينه دمو بنطاق المركز.

 

الشرطة تعاين مكان الحادث

وانتقل ضباط مركز شرطة الفيوم، إلى مكان الحادث، وتبينّ مصرع شاب اسلام جمعه علي، في العقد الثاني من العمر، ومقيم بقرية سيلا، إثر تعرضه لحادث انقلاب دراجة نارية كان يقودها، حيث ارتطم رأسه بالأرض ما تسبب في حدوث نزيف بالمخ، ولقي مصرعه على الفور.

 

نقل الجثة للمشرحة

وجرى استدعاء سيارة الإسعاف إلى مكان الحادث، ونقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الفيوم العام تحت تصرف جهات التحقيق، التي صرحت بتسليم الجثمان لذويه لتشييعه إلى مثواه الأخير بمقابر أسرته بقرية سيلا.

 

تحرير محضر بالحادث
 

تم إزالة آثار الحادث وتيسير الحركة المرورية على الطريق، وتحرر بالحادث المحضر اللازم وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الحادث وظروفه وملابساته، وأخطرت الجهات المختصة التي تولت التحقيق. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصرع شاب أثناء قيامه بالتنقيب عن الآثار في الفيوم

مقالات مشابهة

  • خرج لشغله ورجع جثة هامدة.. مصرع شاب في حادث انقلاب دراجة نارية بالفيوم
  • الميكروباص اتقلب.. إصابة7 في حادث سير بالفيوم
  • حملة ليلية لإزالة التعديات على مياه الري بالفيوم
  • ذبح 420 أضحية مجانا للمواطنين والجمعيات الأهلية والخيرية بالفيوم
  • سيولة مرورية بالفيوم.. وتوافد الزوار على بحيرة قارون
  • السياحة: ⁠توافد كبير من الزائرين على المواقع الأثرية والمتاحف خلال إجازة عيد الأضحي
  • برنامج سياحي جديد للأردنيين إلى المثلث الذهبي
  • مدير الطب البيطري بالفيوم يتفقد أعمال ذبح الأضاحي بالمجازر الحكومية
  • ضبط دقيق مدعم بداخل مخبز سياحي في الفيوم
  • عجل يهرب من الذبح بثاني أيام عيد الأضحى ويلقي بنفسه في البحر بالفيوم