وقعت القيادة العامة لشرطة دبي ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون وترسيخ علاقة الشراكة فيما بينهما في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين بما يحقق الأهداف الاستراتيجية بين الطرفين.
وقع المذكرة من جانب شرطة دبي، سعادة اللواء الأستاذ الدكتور غيث غانم السويدي، مساعد القائد العام لشؤون الاكاديمية والتدريب بالوكالة، المشرف العام على مدارس حماية، ومن جانب مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، الدكتور خليفة علي السويدي، الأمين العام للمؤسسة، بحضور عدد من المسؤولين من كلا الطرفين.


وأكد اللواء الدكتور غيث السويدي، أهمية المذكرة ، التي تركز على مجال رعاية المواهب بمدارس حماية، وتأهيل المبدعين والمبتكرين منهم، لمواكبة تطلعات حكومة دولة الإمارات واستراتيجيتها الهادفة لخلق جيل من الشباب المبدع.. منوها بحرص القيادة العامة لشرطة دبي ، على توثيق علاقات الشراكة والتعاون مع المؤسسات والجهات التعليمية الرائدة في الدولة، ضمن جهودها لتطوير الكفاءات التخصصية، والاطلاع على أبرز الأبحاث العلمية وأحدث المُستجدات في العلوم المتخصصة، خاصة في مجال اكتشاف مواهب الطلاب، إلى جانب تبادل المعارف والخبرات بين الطرفين.
ومن جانبه، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي إن المذكرة تترجم رؤية القيادة الرشيدة والتوجهات الاستراتيجية للدولة في تمكين الموهوبين والمبدعين ، ومن إيمان المؤسستين بأهمية ترسيخ علاقة الشراكة بينهما في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين وبما يحقق أهدافنا الاستراتيجية المشتركة. وبموجب المذكرة، ستقوم المؤسسة وفي سبيل تحقيق أهداف التعاون بتدريب الطلاب المكتشفين من الطلبة الموهوبين من أصحاب الهمم بمدارس حماية وتدريب الكوادر والهيئات التدريسية العاملة مع الطلاب الموهوبين فضلاً عن تطبيق اختبار حمدان للموهبة.
وتابع الدكتور السويدي أن هذا التعاون يتماشى مع أهداف مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية الرامية إلى دعم الموهوبين في كافة المؤسسات التعليمية وتعزيز التنسيق مع الجهات والمؤسسات ذات الصلة. كما أن دعم الطلاب من فئة أصحاب الهمم بمدارس حماية يمثل أهمية قصوى للمؤسسة ويندرج في مقدمة أولوياتها، حيث تسعى دوماً للكشف عن الطلبة الموهوبين من كافة الفئات، ويتماشى هذا الأمر مع استراتيجيات الدولة بتوفير كافة أنواع الدعم لهم وتطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم والاستفادة من مواهبهم وابتكاراتهم في خدمة المجتمع وإشراكهم في بناء ونهضة الدولة، مما يدعمهم ويدفعهم إلى المضي قدماً في مسيرتهم الإبداعية.
وأكد الامين العام لمؤسسة حمدان، أن المذكرة سيكون لها تأثير إيجابي في تعزيز البرامج الموجهة لاكتشاف ورعاية الموهوبين في الدولة.
وبموجب مذكرة التفاهم اتفق الطرفان على توفير قواعد بيانات بأسماء الطالب وبياناتهم، وتدريب الطلاب المكتشفين وتدريب الكوادر والهيئات التدريسية العاملة مع الطلاب الموهوبين، وتطبيق اختبار مقياس حمدان للموهبة، وتقديم الاستشارات المتخصصة في مجال الموهبة (اكتشاف-رعاية)، والتقييم الذاتي والفردي على عينات مختارة من الطلبة الموهوبين من أصحاب الهمم بمدارس حماية، واعتمادات الشهادات الصادرة في البرامج التدريبية التي تتم بالشراكة بين الطرفين، وتوفير البرامج التدريبية والمواد العلمية لهذه البرامج والتي تلبي احتياجات المدارس في مجال الموهبة، و السماح لكلا الطرفين بالإعلان عن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها من خلال المنصات الالكترونية، والسعي لدعم برامج التوعية التي ينظمها الطرفين والتي تتعلق بموضوع المذكرة، وغيرها من البنود الأخرى.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: للعلوم الطبیة حمدان بن راشد فی مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعزز مسيرتها البحثية بتطوير جينات النبات المبتكرةفي مجال التقنيات الزراعية المناخية؛ بالوصول لتقنية “SecondSky”

عزّزت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مسيرتها البحثية بتطوير جينات النبات المبتكرة; وذلك من خلال تحقيق مجال التقنيات الزراعية المناخية؛ بالوصول لتقنية “SecondSky” لأغطية البيوت المحمية الزراعية التي عملت عليها شركة آيريس، على مدى ست سنوات؛ في مختبرات الجامعة بقيادة الدكتورة ديريا باران والدكتور مارك تيستر والدكتور ريان ليفرز.
وتساعد هذه التقنية المبتكرة المزارعين في البيئات الزراعية الصعبة على زيادة غلة المحاصيل، وخفض تكاليف المدخلات والمخاطر، وتمديد مواسم الزراعة؛ فيما ستعمل “كاوست” على دعم شركة آيريس لتلبية الطلب الدولي القوي على أغطية وشبكات البيوت المحمية الزراعية المعززة بتقنية “SecondSky”؛ التي تحجب الإشعاع الحراري بالأشعة تحت الحمراء القريبة.
وأوضحت الأستاذ المساعد بقسم هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” والمؤسس المشارك لشركة آيريس:؛ أن تقنية “SecondSky” تمت ابحاثها داخل مختبرات الجامعة التي حرصت على دعم هذه التقنية؛ والتي تحولت على اثرها شركة آيريس من شركة ناشئة إلى شركة زراعية مجدية تجارياً.
وأضافت أن الجامعة دعمت أكثر من 374 شركة ناشئة في مرحلة التأسيس والمراحل المبكرة، حيث جمعت تلك الشركات مجتمعة أكثر من 537 مليون دولار وأوجدت أكثر من 4300 وظيفة مباشرة، وتتطلع الجامعة دائماً إلى المستقبل، والتي تستقطب أكثر من 35 من كبار المستثمرين المحليين من كافة أنحاء المملكة؛ مؤكدة اهتمام الجامعة بدعم الحلول الرائدة في مجالات متنوعة مثل المدن الذكية والتجارة الإلكترونية والتحول الاقتصادي والرقمي والتخفيف من آثار تغير المناخ والأمن الغذائي.
من جانبه، بيّن نائب الرئيس لمعهد التحول الوطني في “كاوست” إيان كامبل؛ أن نجاح التقنية الجديدة يُظهر القوة الإبداعية التي تتمتع بها الجامعة داخل المملكة، إذ لعبت مبادراتها في دعم الشركات الناشئة دوراً محورياً في تشكيل منظومة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة في المملكة وتحقيق التقدم في قطاع التكنولوجيا الزراعية.
يذكر أنه تم من خلال هذه التقنية تطوير جينات النبات المبتكرة والمتكيفة التي طُورت في المختبرات من خلال عملية تهجين مبتكرة لتعزيز مرونة النباتات وقدرتها على مقاومة الملوحة والحرارة والجفاف في محاصيل متنوعة، مما يضمن إنتاجاً غذائياً مقاوماً للإجهاد ويمكن الاعتماد عليه، وأثبتت التقنية الجديدة فعاليتها وحققت نتائج مذهلة مع بعضٍ من كبار مزارعي الطماطم في العالم في تجارب واسعة النطاق في حقول مفتوحة.

مقالات مشابهة

  • «حمدان بن راشد آل مكتوم» تكرّم المدارس الفائزة في نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي
  • سلطان بن خليفة يستقبل جمال السويدي ويشيد بكتابه الجديد
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد الأجنحة المخصصة لشركات الأدوية والأجهزة الطبية
  • تعزيز التعاون العلمي بين مصر وأمريكا في اجتماع المجلس المشترك للعلوم والتكنولوجيا
  • الماجستير بامتياز للباحثة عبير عبدالله علي من الأكاديمية العربية للعلوم
  • “غرفة أبوظبي” وجامعة الإمارات تُوقعان مذكرة تفاهم لخدمة تطلعات المجتمع والقطاع الخاص
  • الطلاب المتدربون في قناة RT Arabic يختبرون مهاراتهم في دور مقدمي البرامج (فيديو)
  • إنجاز جديد للهيئة العربية للتصنيع في مجال تدريب الكوادر البشرية واعتماد دولي لأكاديمية الهيئة بمجال التدريب على ماكينات التشغيل المبرمج CNC من شركة دي أم جي موري DMG MORI العالمية
  • محافظ الأحساء يطلع على الملف التحضيري لبرامج رعاية الأيتام
  • جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعزز مسيرتها البحثية بتطوير جينات النبات المبتكرةفي مجال التقنيات الزراعية المناخية؛ بالوصول لتقنية “SecondSky”