بكين-سانا

أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أندريه بيلوسوف أن 95 بالمئة من جميع التعاملات التجارية بين روسيا والصين باتت تتم بالروبل واليوان.

وقال بيلوسوف خلال اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الصينية للتعاون في مجال الاستثمار المنعقدة في بكين: إن “حجم التسويات المتبادلة بين بلداننا بالعملات الوطنية آخذ في الازدياد، ويمثل اليوان والروبل بالفعل 95 بالمئة من إجمالي التجارة بين روسيا والصين”.

وأضاف بيلوسوف: “في الفترة من كانون الثاني إلى تشرين الأول 2023، ارتفعت التجارة الثنائية بين البلدين بأكثر من الربع، ولأول مرة في تاريخ البلدين وصلت إلى 196.5 مليار دولار”، مشيراً إلى توقعات بأن يتجاوز بحلول نهاية العام الجاري مستوى 200 مليار دولار، رغم أنه كان من المقرر الوصول إلى هذا المستوى المستهدف بحلول العام 2024.

وفي السنوات الماضية تضاعف حجم التجارة بين روسيا والصين، وفي ظل العقوبات الغربية أعادت موسكو توجيه جزء كبير من صادراتها، وخاصة الطاقة، إلى الصين كما زادت مشترياتها من السيارات والمعدات والإلكترونيات من بكين.

ويرى خبراء أن تعزيز التعاون مع الصين سيسمح لروسيا بالتعافي بسرعة من تداعيات العقوبات، كما أن تحويل حوالي 90 بالمئة من المدفوعات المتبادلة إلى الروبل واليوان من شأنه أن يحمي التعاملات من التأثير الخارجي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: بالمئة من

إقرأ أيضاً:

“المركزي الروسي” يخفض سعر الدولار ويرفع اليورو واليوان مقابل الروبل

المناطق_متابعات

حدد البنك المركزي الروسي اليوم أسعار العملات الرئيسية مقابل الروبل خلال الفترة من 21 إلى 23 سبتمبر الجاري، حيث خفض سعر صرف الدولار الأمريكي بواقع 11 كوبيكًا، مقارنة بسعر اليوم السابق، ليصل إلى 92.5848 روبلًا.

وفي الوقت ذاته، رفع سعر صرف اليورو الرسمي بمقدار 13 كوبيكًا ليبلغ 103.3773 روبلات, فيما خفض سعر صرف اليوان الصيني بمقدار 6 كوبيكات، ليصل إلى 13.0425 روبلًا.

أخبار قد تهمك “المركزي الروسي” يخفض سعر الدولار ويرفع اليورو أمام الروبل 14 سبتمبر 2024 - 9:11 صباحًا “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة 12 سبتمبر 2024 - 11:00 صباحًا

مقالات مشابهة

  • سفير بكين بالقاهرة: مصر أول دولة إفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة
  • ارتفاع نسبة التجارة بين مصر والصين لـ 30%
  • سفير بكين بالقاهرة: مصر أول دولة أفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة
  • 1.61 مليار يوان حجم التجارة بين مصر والصين خلال 6 أشهر
  • روسيا والصين تجريان تدريبات بحرية
  • معدل بطالة الشباب في الصين يسجل أعلى مستوياته هذا العام
  • روسيا والصين تطلقان تدريبات بحرية في بحر اليابان
  • روسيا والصين تطلقان تدريبات بحرية مشتركة في فلاديفوستوك
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الدولار ويرفع اليورو واليوان مقابل الروبل
  • التبادل التجاري بين روسيا والاتحاد الأوروبي يزداد للمرة الأولى منذ نوفمبر 2023