اختتمت بورصة قطر في نيويورك حملة ترويجية تهدف إلى التعريف بالشركات القطرية المدرجة فيها، وإطلاع المجتمع الاستثماري الدولي على مزايا الاستثمار في أسهم هذه الشركات. 
وقد أقيمت هذه الحملة الترويجية على مدى يومين (20 و21 نوفمبر) في مقر بنك اوف أمريكا في نيويورك. وهي تأتي في سياق استراتيجية بورصة قطر الهادفة إلى توسيع قاعدة المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وإظهار متانة وإمكانات أسواق رأس المال في دولة قطر.


 وقد عقد مديرو الصناديق والمؤسسات الاستثمارية الدولية من خلال هذا المنتدى العديد من اللقاءات مع ممثلي عدد من كبار الشركات القطرية المدرجة في بورصة قطر والتي تشمل QNB والبنك التجاري ومصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان وبنك دخان وشركة مسيعيد القابضة وشركة صناعات قطر وشركة الخليج الدولية للخدمات وشركة قطر لصناعة الألمنيوم وشركة ناقلات.   
و أعرب السيد عبد العزيز ناصر العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر عن ارتياحه لحرص الشركات المدرجة القطرية على تطوير علاقاتها مع الجهات الاستثمارية العالمية التي تتطلع للاستثمار في بورصة قطر. ولفت إلى أن الجولات الترويجية للتعريف بمزايا الاستثمار في سوق بورصة قطر هي جزء أساسي من استراتيجية البورصة الرامية إلى تطوير قاعدة متنوعة من المستثمرين المحليين والدوليين بما يساهم في تطوير الأسواق المالية في دولة قطر، مؤكدا على أهمية التعريف بفرص الاستثمار في الاقتصاد القطري والتطورات التي تشهدها الأسواق المالية في دولة قطر والتطورات في بنيتها التحتية والتي من شأنها أن تجعل استثمارات المحافظ الاستثمارية أكثر كفاءة. 
وأشار  العمادي إلى أن هذه المبادرات تأتي في سياق التزام البورصة بتعزيز فرص وصول للشركات القطرية إلى الأسواق المالية العالمية، مضيفا أن بورصة قطر تسعى إلى الانتقال إلى المرحلة التالية من استراتيجيتها الرامية لتطوير نطاق المنتجات والخدمات المقدمة للمستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. ولفت إلى أن رفع حدود الملكية الأجنبية (FOL) في الشركات القطرية المدرجة يساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية خصوصا وأن هذه حدود الملكية الأجنبية وصلت في معظم الشركات الكبرى الآن إلى مائة في المائة.
وقال السيد عبد العزيز   تشرع قطر الآن في مرحلة جديدة من النمو مدفوعة بزيادة انتاجها من الغاز الطبيعي المسال حيث سيؤدي مشروع توسعة حقل الشمال إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا، ما يعني أن قطر ستوفر بحلول عام 2029 حوالي 40% من جميع الإمدادات العالمية الجديدة من الغاز الطبيعي المسال».
وقد وفر المنتدى للمستثمرين الأمريكيين والدوليين الفرصة لتقييم فرص الاستثمار مع الشركات الرائدة في قطر، ما يعكس زيادة توجه المؤسسات الاستثمارية الدولية للاستثمار في أسواق رأس المال القطرية التي يمثل فيها المستثمرون المؤسسيون الأجانب ما نسبته 30% من متوسط حجم التداول اليومي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بورصة قطر نيويورك الشركات القطرية بورصة قطر

إقرأ أيضاً:

أخنوش يكشف عن رقم قياسي غير مسبوق لتدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي حققت تطورا مهما منذ بداية السنة الجارية، بلغت عند متم أبريل 13,1 مليار درهم، مسجلا أنه "رقم قياسي لم تشهد المملكة مثيلا له".

وأكد  أخنوش، في معرض جوابه على سؤال محوري خلال جلسة المساءلة الشهرية حول "تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل"، أن هذا التطور هو أحد الانعكسات المباشرة للإصلاحات العميقة التي عملت الحكومة على ترسيخها، "في اتجاه تقوية مكانة المغرب عالميا وجعله في صدارة الوجهات الاستثمارية العالمية".

ولفت  أخنوش في هذا السياق، إلى أن الحكومة تعمل، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، على رسم ملامح الريادة المغربية في مجالات المستقبل، لاسيما عبر مواكبة التحول الشامل في قطاع الطاقة، والتسريع بتنزيل "عرض المغرب" للهيدروجين الأخضر، من خلال تعبئة الأوعية العقارية اللازمة وتوفير البنيات التحتية العالية المستوى والخبرات التقنية والبشرية، بما يتماشى مع احتياجات المستثمرين وجعل المملكة فاعلا تنافسيا في هذا القطاع ذي الآفاق الصاعدة.

وسجل أن دينامية الاستثمارات تجلت، كذلك، من خلال جلب مجموعة من المشاريع الاستثمارية ذات الطابع الاستراتيجي كان آخرها التوقيع خلال الأسبوع الماضي على اتفاقية لإحداث وحدة صناعية متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

وقال  أخنوش إن هذه التجربة الفريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والتي تبلغ كلفتها الاستثمارية الإجمالية 12,8 مليار درهم"، ستمكن من خلق 17 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، من ضمنها 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة.

وفي سياق ذي صلة، أكد رئيس الحكومة أن النصف الثاني من الولاية الحكومية "سيشكل مجالا خصبا لمضاعفة الجهود القطاعية واستغلال الفرص المتاحة أمام المغرب، والتطلع إلى مشروع مجتمعي مندمج يجمع كافة مقومات النجاح، مشيرا إلى أن الحكومة لم تدخر جهدا في مواكبة الحاجيات المتعلقة بسوق الشغل، وفي الارتقاء بمستوى عيش الأسر المغربية، على نحو يجعلها قادرة على الاستجابة لمتطلبات الحياة والتغلب على تحدياتها.

وقال، إن موضوع التشغيل بكل أبعاده الاجتماعية والمؤسسية، "سيحتل مكانة الصدارة خلال ما تبقى من عمر هذه الحكومة"، مشيرا إلى أن ما تحقق في مجال إنعاش الشغل بالمغرب، خلال السنتين السابقتين، ساهم مرحليا في التخفيف من أزمتي كوفيد والجفاف.

ومن المكتسبات التي تحققت على هذا الصعيد، يضيف  أخنوش، بلوغ طاقة تشغيلية تجاوزت 620 ألف منصب شغل، وامتصاص نسب البطالة الناتجة عن أزمة كوفيد19 وما تلاها من تحديات ظرفية مركبة، مشددا على أن "التعاطي الحكومي مع قضايا تشغيل الشباب والرفع من نسب انخراطهم في ميدان الشغل، لم يكن أبدا مجرد شأن عرضي أو ذو طابع ثانوي، بل تم منحه المكانة التي يستحق، وجعله الهدف الأسمى لكل البرامج والتدخلات العمومية".

مقالات مشابهة

  • أخنوش يكشف عن رقم قياسي غير مسبوق لتدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب
  • سامية سامى: لجان بالمشاعر المقدسة للتأكد من تواجد كافة الحجاج فى أماكنهم المحددة
  • "إي إف چي هيرميس" تنجح في إتمام إدراج "بيوت الاستثمارية" في بورصة الكويت
  • الفنان شهاب أشرف يدشن حملة فوتوغرافية للترويج للمناطق السياحية في مصر
  • قطع الكهرباء عن الشركات الاستثمارية المخالفة في الوادي الجديد
  • زراعة الشيوخ توصي بإدراج محصول البصل بالبورصة السلعية
  • رقم قياسي.. أخنوش يكشف أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم عند متم أبريل 2024
  • «الصناعة» تعلن أسماء الشركات المؤهلة للمنافسة على 4 رخص كشف لخام الملح بالمنطقة الشرقية
  • مكتوم بن محمد: نوفر البيئة الداعمة للشركات العالمية
  • 26 شركة سمسرة تجدد التماسها للهروب من «مقصلة» معايير الملاءة المالية