الولايات المتحدة – اكتشف باحثون أن عنصرا غذائيا موجودا في لحوم البقر والضأن ومنتجات الألبان، يعزز خلايا الجسم المناعية لمحاربة الأورام.

وثبت أن حمض Trans-vaccenic (TVA)، وهو نوع من الأحماض الدهنية الموجودة في الحليب الطبيعي ولكن يتم الحصول عليه بشكل أساسي من خلال النظام الغذائي، يساعد الخلايا المناعية المعروفة باسم CD8 + T على غزو الأورام وتدمير الخلايا السرطانية.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة Nature، أن مرضى السرطان الذين لديهم مستويات أعلى من TVA المنتشرة في الدم استجابوا بشكل أفضل للعلاج المناعي.

وقال العلماء إن هذا يشير إلى أن TVA يمكن أن يكون له إمكانات كمكمل غذائي لاستكمال العلاجات السريرية للسرطان.

وقال الدكتور جينغ تشين، أستاذ الطب بجامعة شيكاغو وأحد كبار معدي الدراسة الجديدة: “هناك العديد من الدراسات التي تحاول فك الارتباط بين النظام الغذائي وصحة الإنسان، ومن الصعب للغاية فهم الأسباب الكامنة وراء ذلك”.

وأضاف: “من خلال التركيز على العناصر الغذائية التي يمكنها تنشيط استجابات الخلايا التائية، وجدنا مادة تعزز بالفعل المناعة المضادة للورم عن طريق تنشيط مسار مناعي مهم”.

وفي الدراسة، تبين أن القوارض التي كانت تتبع نظاما غذائيا غنيا بـ TVA تقلل بشكل كبير من إمكانات نمو الورم من سرطان الجلد وخلايا سرطان القولون، مقارنة بالفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي آخر.

وحقق الباحثون أيضا في الآلية التي يساعد بها TVA الخلايا المناعية على محاربة السرطان، ووجدوا أنه يعطل بروتينا على سطح الخلية يسمى GPR43 وينشط عملية إشارات الخلية المعروفة باسم مسار CREB، والتي تتضمن وظائف مثل نمو الخلايا وبقائها.

ثم قام الفريق بتحليل عينات الدم المأخوذة من المرضى الذين يخضعون للعلاج المناعي لسرطان الغدد الليمفاوية، ووجدوا أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من TVA يميلون إلى الاستجابة للعلاج بشكل أفضل من أولئك الذين لديهم مستويات أقل.

كما قاموا باختبار خطوط خلايا سرطان الدم – الخلايا المزروعة في المختبر والتي تأتي من خلية أصل واحدة – ورأوا أن TVA عزز قدرة دواء العلاج المناعي على قتل خلايا سرطان الدم.

ومع ذلك، فقد حذروا من أنه على الرغم من وجود TVA في لحوم البقر والضأن ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن، إلا أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أن استهلاك الكثير من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان قد يكون ضارا بالصحة.

ويقترح الدكتور تشين أنه يمكن استخدام TVA كمكمل غذائي للمساعدة في علاجات السرطان المختلفة.

المصدر: إندبندنت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ومنتجات الألبان

إقرأ أيضاً:

أطعمة ممنوعة على مرضى السكري خوفًا على صحتهم

النظام الغذائي له دور أساسي في التأثير على الصحة العامة لمرضى السكري، ولا سيما الذين يعانون من مشاكل صحية مثل مرض السكري. 

نشرة التوك شو.. حادث معدية أبو غالب وموعد انتهاء الموجة الحارة أطعمة تهدد مرضى السكري

ووفقًا لما ذكره موقع "تايمز ناو"، تتطلب إدارة مرض السكري اتباع نظام غذائي دقيق للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

وفيما يلي نستعرض بعض الأطعمة التي ينبغي على مرضى السكري تجنبها، بحسب نصائح الأطباء.

المشروبات السكرية

تعتبر المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة من أسوأ الأطعمة لمرضى السكري. تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكريات البسيطة التي تسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات الجلوكوز في الدم. حتى عصائر الفاكهة الطبيعية تفتقر إلى الألياف الموجودة في الفواكه الكاملة، مما يؤدي إلى امتصاص سريع للسكريات في مجرى الدم. لذا، من الأفضل تجنبها للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

 الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض

الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والعديد من الحبوب، تعمل بشكل مشابه للسكر في الجسم. حيث يتم تفكيكها بسرعة إلى جلوكوز، مما يسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم. يُفضل اختيار الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، القمح الكامل، ودقيق الشوفان، لأنها تؤثر بشكل أبطأ وأخف على نسبة السكر في الدم.

 الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في العديد من الأطعمة المصنعة والمخبوزات والأطعمة السريعة. هذه الدهون تزيد من الالتهابات في الجسم وتساهم في مقاومة الأنسولين، كما أنها ترفع نسبة الكولسترول السيئ (LDL) وتخفض نسبة الكولسترول الجيد (HDL). هذا الأمر خطير بشكل خاص لمرضى السكري الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. لذا، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة للحفاظ على صحة القلب ومستويات السكر في الدم.

الوجبات الخفيفة والحلويات المعبأة

تحتوي العديد من الوجبات الخفيفة المعبأة، مثل رقائق البطاطس والبسكويت والمعجنات، على نسب عالية من السكريات المكررة والدهون غير الصحية والمواد الحافظة. هذه المكونات يمكن أن تسبب زيادات سريعة في نسبة السكر في الدم، وغالبًا ما تكون خالية من الألياف والعناصر الغذائية المفيدة. من الأفضل استبدال هذه الوجبات بوجبات خفيفة صحية تحتوي على ألياف وبروتينات.

الزبادي بنكهة الفاكهة

على الرغم من أن الزبادي يمكن أن يكون خيارًا صحيًا، فإن الزبادي بنكهة الفاكهة غالبًا ما يحتوي على سكريات مضافة بكميات كبيرة. يمكن أن تحتوي حصة واحدة من هذا النوع من الزبادي على سكر أكثر من الحلوى، مما يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم. يُنصح باختيار الزبادي العادي غير المحلى وإضافة الفاكهة الطازجة إليه للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية.

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مصدرًا مركزًا للسكريات والكربوهيدرات. عملية الجفاف تزيل الماء من الفواكه، مما يؤدي إلى تركيز السكر فيها. على سبيل المثال، يمكن أن تحتوي حفنة صغيرة من الزبيب على كمية من السكر تعادل ما تحتويه قطعة حلوى. يُفضل تناول الفواكه الطازجة الكاملة التي تحتوي على المزيد من الماء والألياف، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل أفضل.

مقالات مشابهة

  • هل أكل صفار البيض يرفع الكوليسترول في الدم ويهدد الصحة؟
  • التخلي عن السكر يساعد في خفض مستويات الكوليسترول
  • فحصت آلاف الأدمغة.. دراسة تكشف غموض الإصابة بـ الزهايمر دون ظهور أعراض
  • دراسة: السجائر الإلكترونية لا تقلل من خطر الإصابة سرطان الرئة
  • 4 أعشاب طبيعية تعالج تجلط الدم بشكل فعال
  • بعد إعلان إصابتها بـ سرطان الدم.. آخر التطورات الصحية لـ أسماء الأسد
  • علاج جديد ينهي كابوس سرطان الدماغ لدى الأطفال
  • أطعمة ممنوعة على مرضى السكري خوفًا على صحتهم
  • دراسة تكشف تأثير التدخين على شيخوخة الخلايا
  • دراسة: مرضى السرطان قد يواجهون خطر الإصابة بورم ثانٍ غير ذي صلة