بغداد اليوم -  بغداد

أفاد مصدر حكومي، اليوم الاحد (26 تشرين الثاني 2023)، بتوجه وفد من مسؤولين ماليين ومدراء مصارف عراقيين إلى تركيا غدا الاثنين، لحسم 3 ملفات تتعلق بالتبادل التجاري وفتح حسابات مراسلة للمصارف العراقية وتسهيل استخدامات البطاقات الائتمانية للعراقيين المقيمين والسائحين.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه "استنادا الى توجيهات رئيس الوزراء بخصوص تنظيم التبادل التجاري بين العراق وتركيا واستقراره بالطرق والوسائل القانونية والمصرفية المعتمدة، واستكمالا للجولة الاولى للمباحثات التي جرت في بغداد يوم الاربعاء ١٥ / ١١ / ٢٠٢٣ ، يغادر فجر يوم غد الاثنين ٢٧ / ١١ / ٢٠٢٣ وفد يضم المستشار المالي لرئيس الوزراء وثلاثة من مسؤولي البنك المركزي العراقي ومدراء أثني عشر من المصارف العراقية لاجراء مباحثات مع عدد من المؤسسات المالية والمصرفية التركية ومنها البنك  المركزي التركي وجمعية المصارف اضافة الى وكالة التنظيم والرقابة المصرفية التركية".

واضاف انه "ستتركز المباحثات حول عدد من المواضيع ومنها، ١-التباحث  مع المصارف التركية لغرض فتح حسابات مراسلة للمصارف العراقية وبالعملات الاجنبية المختلفة ليتم استخدامها في التسويات الحسابية مابين البلدين وحل كافة  المعوقات التي تواجه الطرفين في تنفيذ هذه العملية، ٢-مناقشة تسهيل استخدام البطاقات الائتمانية للمقيمين والسواح العراقيين في السوق المصرفية التركية، ٣- كما سيتم مناقشة تنظيم التبادل التجاري بين البلدين من خلال قيام السلطات الكمركية التركية والعراقية بمطابقة السلع الموردة للعراق مع وثائق التحويل المالي من خلال نافذة بيع وشراء العملة الاجنبية  وبما يحمي مصالح واستقرار التجارة بين البلدين".


واشار الى انه "من المؤمل ان تسفر المباحثات اعلاه عن توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بالترتيبات المصرفية بين البلدين ، وبما يسهم  باحتواء الطلب على الدولار النقدي من خلال  السوق غير نظامية للعملات الاجنبية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%

أنقرة (زمان التركية) – كشف وزير التجارة عمر بولات، عن انخفاض العجز التجاري الخارجي في تركيا بنسبة 30.5% مقارنة بالعام الماضي.

وقال عمر بولات في بيان إحصاءات التجارة الخارجية لشهر أبريل، إنه: “خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، تراجع عجز التجارة الخارجية بنسبة 30.5٪ بفضل زيادة الصادرات وانخفاض الواردات، حيث بلغت 30.2 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأشار بولات إلى أن الصادرات وصلت إلى 19.3 مليار دولار بزيادة قدرها 0.1٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، على الرغم من التأثيرات السلبية للتقويم.

وأضاف بولات: “بالتالي، ارتفعت صادراتنا بنسبة 2.7٪ لتصل إلى 82.8 مليار دولار خلال فترة يناير-أبريل. وبلغت قيمة الصادرات المقدرة لهذا العام 257.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 2.5٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأفاد الوزير بأن الواردات في شهر أبريل ارتفعت بنسبة 4٪ لتصل إلى 29.1 مليار دولار، وتراجعت بنسبة 9٪ خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام لتصل إلى 113.1 مليار دولار.

وأشار بولات إلى أن قيمة الواردات المقدرة لهذا العام تراجعت بنسبة 5.7٪ في أبريل، لتصل إلى 350.6 مليار دولار. وأعلن أن معدل تغطية الصادرات للواردات في أبريل 2023 ارتفع بنسبة 5.8 نقطة مئوية ليصل إلى 73.5٪، مقارنة بـ 67.6٪ في نفس الشهر من العام الماضي.

كما أشار بولات إلى التطورات في عجز التجارة الخارجية، قائلاً: “تراجع عجز التجارة الخارجية لدينا بنسبة 30.5٪ خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام بفضل زيادة الصادرات وانخفاض الواردات، حيث تراجع من 120.4 مليار دولار في إبريل 2023 إلى 93 مليار دولار في إبريل الحالي”.

وأعرب وزير التجارة عن استمرار الأوضاع الإيجابية في التجارة الخارجية، قائلاً: “من المتوقع استمرار الاتجاهات الإيجابية في الزيادة في الصادرات والانخفاض في الواردات ستستمر هذا العام، ومن المتوقع أن يستمر التعافي في التوازن التجاري. نحن نواصل العمل بحزم على سياساتنا واستراتيجياتنا التي تركز على القيمة المضافة والابتكار والتنافسية لزيادة حصة تركيا في الإنتاج العالمي والتجارة”.

Tags: التجارة الخارجيةالعجز التجاري الخارجي في تركياتركيا

مقالات مشابهة

  • في 3 خطوات.. كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا
  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • وزير الخارجية يتوجه إلى إسبانيا للتشاور حول مستجدات القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يتوجه لإسبانيا في زيارة تستهدف التشاور حول مستجدات القضية الفلسطينية
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • آخر قوافل البر تغادر غداً.. بعثة الحج تعلن عدد الحجاج الواصلين للديار المقدسة
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا- عاجل