قرر مجلس إدارة المجمع العلمي المصري اختيار الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عضواً عاملاً مدى الحياة بالمجمع تقديرا لدوره ومساهماته العلمية.

وبحسب بيان الجامعة اليابانية اليوم، فإن الدكتور عمرو عدلي، حصل على الدكتوراه فى الهندسة الكهربية من جامعة ميريلاند الأمريكية عام 1992 وهو أستاذ متفرغ بقسم هندسة القوى الكهربية بجامعة القاهرة، ويشغل حاليا منصب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وحصل على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية ومن أهمها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية لعام 2016 وجائزة الخريج المتميز لقسم هندسة الكهرباء والحاسبات بجامعة ميريلاند الأمريكية لعام 2016 وزمالة المعهد الأمريكي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE Fellow منذ عام 2010 وجائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الهندسية لعام 2006 وجائزة مؤسسة شومان للباحثين العرب في العلوم الهندسية لعام 2002 وجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الهندسية لعام 1994.

كما تقلد العديد من المناصب القيادية بينها رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث العلمي، المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، وكيل كلية هندسة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وكيل كلية هندسة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، مدير إدارة البحوث والتطوير مركز تحديث الصناعة.

كما عمل الدكتور عمرو عدلي مع عدة جهات دولية مثل مستشار مفوضية الاتحاد الأوروبي، مستشار مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، أستاذ زائر بقسم هندسة الكهرباء والحاسبات بجامعة ميريلاند الأمريكية، مهندس تصميم أول بشركة LDJ Electronics بالولايات المتحدة الأمريكية.

من هو الدكتور عمرو عدلي؟

ويعد الدكتور عمرو عدلي من العلماء البارزين حيث قام بنشر ما يزيد عن 140 بحثا دوليا، وقام بتأليف كتابين وله براء اختراع مسجلة بالولايات المتحدة الأمريكية، كما يتولى حاليا رئاسة تحرير واحدة من أكبر المجلات العلمية العالمية في سابقة لباحث منتسب لجهة عمل مصرية وهي مجلة IEEE Transactions on Magnetics.

أبرز أعضاء المجمع العلمي

جدير بالذكر ان من أبرز أعضاء المجمع، الذي يعود تاريخه لما يزيد عن 200 عام، الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، والأمير خالد الفيصل، كما كان من أبرز أعضائه سابقاً الشيخ محمد عبده، وطه حسين، وأحمد لطفي السيد، والدكتور علي مصطفى مشرفة، وعلي باشا إبراهيم، وعلي بك بهجت أول مدير مصري لمتحف الفن الإسلامي والأثري حسن عبد الوهاب مكتشف المحراب الأصلي للجامع الأزهر، ومن الأوروبيين الدكتور فيليب لاوير، والدكتور جورج سكانلون وهو أستاذ أمريكي كان متخصصاً في العمارة الإسلامية، ويتبادل المجمع مجلته السنوية ومطبوعاته مع مائة وأربعين مؤسسة علمية دولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعة اليابانية المجمع العلمي رئيس الجامعة اليابانية رئیس الجامعة المصریة الیابانیة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. جامعة بنها بالتصنيف الروسي «RUR» لعام 2024

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ظهور الجامعة لأول مرة في تصنيف Round University Ranking (RUR) العالمي لتقييم جودة العملية التعليمية والبحث العلمي وارتقائها لعام 2024، حيث جاءت الجامعة بالمرتبة 1017 عالميًا، وعلى المستوى المحلي حققت جامعة بنها المركز 16 محلياً من بين 22 جامعة مصرية مصنفة.

تشجيع الباحثين على النشر

وأضاف «الجيزاوي»، أن جامعة بنها ظهرت في تصنيف «RUR»، نتيجة السياسات التي اتخذتها الجامعة في مجال التصنيفات الدولية وما ترتب عليه من عدد من الإجراءات لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي المتميز، ودعم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المصنفة دوليا وبرامج دعم البحث العلمي الأخرى.

تقييم الأداء الجامعي

الجدير بالذكر أن منهجية تصنيف «RUR»، تعتمد على 4 معايير رئيسية تشمل التدريس، البحث العلمي، التنوع الدولي، والاستدامة المالية، مُشيرا إلى أن كل معيار يتألف من مٌؤشرات فرعية تُقيم الأداء الجامعي في مجالات مختلفة من الحياة الأكاديمية والبحثية

وأوضح أن المُؤشرات تُركز على أسس مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسبة الاستشهادات، والظهور الدولي للأبحاث وغيرها من الأبعاد الدولية، مما يعكس قدرتها على جذب طلاب وأعضاء هيئة تدريس من خارج مصر، وتعزيز التعاون البحثي الدولي. وتعزيز سمعة الجامعة عالميًا.

مقالات مشابهة

  • حفل تكريم الحاصلين على مكافأة النشر الدولي في جامعة عين شمس
  • السيطرة على حريق محدود نشب في «كشك تذاكر» خاص بـ«طب أسنان» طنطا
  • تكريم الحاصلين علي مكافأة النشر الدولي بمؤتمر جامعة عين شمس العلمي الـ12
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • توصيات الجلسة الأولى لقطاع الابتكار والتدريب بالمؤتمر العلمي لجامعة عين شمس
  • جامعة بنها تدخل التصنيف الروسي RUR لعام 2024
  • الدكتور بن حبتور يناقش خطة التطوير العلمي والأكاديمي لجامعة 21 سبتمبر
  • جامعة بنها لأول مرة بالتصنيف الروسي (RUR) لعام 2024
  • لأول مرة.. جامعة بنها بالتصنيف الروسي «RUR» لعام 2024
  • ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس في جامعة الإسكندرية