نظام التشغيل هو مجموعة من البرامج الأساسية التي تدير جهاز الحاسوب، وتنظّم جميع المهام التي يقوم بها، وتسهّل على المستخدم الاستفادة من المعدّات المتوافرة في الجهاز.

يُرمز لنظام التشغيل اختصارًا بـ (OS)، وهو حلقة الوصل بين المستخدم وجهاز الحاسوب، حيث يُمكّن المستخدم من التحكم بالجهاز وتشغيل البرامج المختلفة.

وظائف نظام التشغيل

يقوم نظام التشغيل بالعديد من الوظائف الهامة، منها:

إدارة الموارد: يقوم نظام التشغيل بإدارة الموارد المادية للجهاز، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والأجهزة الطرفية.إدارة العمليات: يقوم نظام التشغيل بإدارة العمليات التي تتم على الجهاز، مثل تشغيل البرامج وتنظيمها ومراقبتها.إدارة الملفات: يقوم نظام التشغيل بإدارة الملفات المخزنة على الجهاز، مثل إنشاء الملفات وحذفها وتنظيمها.إدارة الذاكرة: يقوم نظام التشغيل بإدارة الذاكرة المتاحة على الجهاز، مثل تخصيص الذاكرة للعمليات المختلفة.إدارة الأجهزة: يقوم نظام التشغيل بإدارة الأجهزة الطرفية المتصلة بالجهاز، مثل أجهزة الإدخال والإخراج.

أنواع أنظمة التشغيل

تُصنف أنظمة التشغيل إلى عدة أنواع، منها:

أنظمة التشغيل أحادية المستخدم: تسمح هذه الأنظمة لمستخدم واحد فقط بتشغيل البرامج على الجهاز.أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين: تسمح هذه الأنظمة لأكثر من مستخدم واحد بتشغيل البرامج على الجهاز في نفس الوقت.أنظمة التشغيل أحادية المهام: تسمح هذه الأنظمة بتشغيل برنامج واحد فقط في وقت واحد.أنظمة التشغيل متعددة المهام: تسمح هذه الأنظمة بتشغيل عدة برامج في وقت واحد.أنظمة التشغيل المعتمدة على النواة: تعتمد هذه الأنظمة على النواة، وهي جزء أساسي من نظام التشغيل المسؤول عن إدارة الموارد والخدمات الأساسية.أنظمة التشغيل غير المعتمدة على النواة: لا تعتمد هذه الأنظمة على النواة، بل تعتمد على البرامج الصغيرة التي تُعرف باسم الخدمات. احذر.. 7 أشياء تتسبب في تلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك ما لا نعرفه عن الكمبيوتر والحاسب الشخصي

أمثلة على أنظمة التشغيل

من أشهر أنظمة التشغيل المستخدمة في الوقت الحالي:

نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت.نظام التشغيل macOS من شركة آبل.نظام التشغيل لينكس.نظام التشغيل أندرويد.نظام التشغيل iOS.

أهمية نظام التشغيل

يعتبر نظام التشغيل من أهم البرامج الموجودة على جهاز الحاسوب، حيث يلعب دورًا أساسيًا في تشغيل الجهاز وتشغيل البرامج المختلفة. ودون نظام التشغيل، لن يكون من الممكن تشغيل جهاز الحاسوب أو استخدام البرامج المختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نظام التشغيل ويندوز أنظمة التشغیل على الجهاز على النواة

إقرأ أيضاً:

حزمة قرارات من السوداني لتشغيل أبناء ذي قار

بغداد اليوم-بغداد

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، بحزمة قرارات تتعلق بتوفير فرص العمل والتوظيف، لابناء محافظة ذي قار من بينها تفعيل مكاتب التشغيل.


وذكر بيان لمكتب السوداني تلقته "بغداد اليوم"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم السبت، محافظ ذي قار مرتضى الإبراهيمي، ورئيس مجلس المحافظة عبد الباقي العمري"، مبينا ان "اللقاء شهد استعراض أبرز الخطط والمشاريع الخدمية المهمة التي تُنفذ في المحافظة، والتي تلبي تطلعات المواطنين وتصبّ في أهداف وأولويات البرنامج الحكومي نحو تحقيق التنمية وتوفير فرص العمل للشباب".

واضاف البيان انه "جرت مناقشة التقرير المفصل الذي أُعدّ بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، الخاص بوضع الحلول والمقترحات لشمول أكثر نسبة من الخريجين في المحافظة بفرص التعيين والتشغيل".


ووجه السوداني بـ"إعادة هيكلة أقسام مكاتب التشغيل في مركز وشمال محافظة ذي قار وجنوبها، وتفعيل دور مكاتب التشغيل، وفق ما نصّ عليه القانون في استقطاب طلبات التشغيل للخريجين والباحثين عن العمل، بالتعاون مع القطاعات الحكومية والقطاع الخاص لغرض منحهم فرص العمل، وإلزام المحافظة بشمول أبنائها الخريجين بالمشاريع الاستثمارية التابعة لها، والمشاريع الستراتيجية الأخرى، من خلال تزويد مكاتب التشغيل باحتياجاتهم وفق الآلية المنصوص عليها في القانون".


كما وجه السوداني بـ"إلزام الشركات النفطية الحكومية والقطاع الخاص، العاملة في ذي قار، بتوفير فرص العمل للخريجين من خلال مكاتب التشغيل وإعطاء الأولوية لأبناء المحافظة، وفي ما يتعلق بتعيين الشركات النفطية في ذي قار للخريجين من غير أبناء المحافظة، وجه سيادته بتدقيق تللك الأسماء في مكاتب التشغيل، والتأكيد على أنّ فرص العمل قي الشركات العاملة بالمحافظة لأبناء ذي قار حصراً".


واشار البيان الى ان "السوداني وجه بإضافة فقرة على الضوابط المعمول بها في احتساب الدرجات التعاقدية تنصّ (على أن يكون للخريجين ثلاث نقاط إضافية كأولوية لدعم الشباب والكفاءات وحملة الشهادات كرعاية أبوية من سيادته لأبنائه في المحافظة)، عبر تطبيق الآلية المنصوص عليها في تعليمات رقم (2) لسنة 2023؛ لتسهيل تنفيذ قانون الموازنة العامة، مع مراعاة النسب السكانية في المحافظة للتعيين من الدرجات المتبقية، ويتمّ الانتهاء من هذا الملفّ خلال مدة (30) يوم عمل، من خلال إصدار الأوامر الإدارية بالتعيين والمباشرة لجميع الدرجات التعاقدية".


واوضح انه "من أجل توفير الفرص والتسهيلات لأبناء المحافظة والخريجين وشمولهم بالمبادرات الحكومية؛ وجه رئيس مجلس الوزراء بفتح استمارة مبادرة (ريادة) في محافظة ذي قار وزيادة نسبة المحافظة، وكذلك توجيه المصارف الحكومية في المحافظة بمنح القروض التشغيلية لأبناء المحافظة من الخريجين والعاطلين عن العمل بفوائد مخفضة، وتكون تلك القروض للمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة".


وتضمن اللقاء ايضا توجيه السوداني هيأة النزاهة وديوان الرقابة المالية بإرسال لجنة مختصة لتدقيق الإجراءات المتخذة بشأن المخالفات وشبهات الفساد المالي والإداري، وتلقي الشكاوى والإخبارات؛ من أجل ضمان صرف التخصيصات المالية على وفق ما مخطط لها، وبما يخدم مصلحة أبناء المحافظة.




مقالات مشابهة

  • تأثيرات الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين على الصحة العامة
  • إلى عرب أمريكا و(عبيدها)..!
  • التنظيم والإدارة: استقبال 11256 مستندا إلكترونيا عبر وحدة التواصل الرقمي مايو الماضي
  • 6 محظورات على البنوك وفقا لقانون الجهاز المصرفى.. تعرف عليها
  • القومي للجينات ينظم دورة تدريبية عن نظام إدارة الجودة
  • إيران تتوجه نحو الأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية
  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • اتحاد الرياضة للجميع ينظم أكثر من 25 فعالية صيفية
  • حزمة قرارات من السوداني لتشغيل أبناء ذي قار
  • مستقبل البرامج الفضائية في إفريقيا.. التعاون مع الصين وروسيا