وزير الخارجية السعودي: هدفنا وقف إطلاق نار دائم في غزة والهدنة غير كافيةمغادرة الطائرة السعودية الـ 24 لإغاثة الفلسطينيين في غزةزلزال بقوة 4.9 درجة يضرب شمال تشيليللمساهمة بتعزيز الأمن... بريطانيا ترسل سفينة حربية إلى الخليج

 

قالت صحيفة عكاظ أن  فيصل بن فرحان، وزير خارجية السعودية، أكد أنه لا بد من محاسبة الانتهاكات الإسرائيلية التي حدثت في غزة، مشيرا إلى أن تلك المحاسبة لا تزال غائبة عن العالم.

وقال بن فرحان، خلال كلمته التي ألقاها، بجلسة مجلس الأمن حول الأوضاع في غزة، 
نطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، مؤكدا أنه يجب إيصال المساعدات إلى غزة بشكل مستدام.

وتابع وزير الخارجية السعودي، نجدد دعوتنا إلى مؤتمر دولي لبحث حل الدولتين.

وقالت صحيفة الرياض ان غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض اليوم، الطائرة الإغاثية السعودية الـ 24 متجهة إلى مطار العريش الدولي في مصر والتي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة.

وذلك تمهيداً لنقلها إلى المتضررين داخل قطاع غزة، بينما تحمل على الطائرة متنها مساعدات إغاثية متنوعة، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وشملت المساعدات (مواد غذائية، وإيوائية، وطبية) تزن 31 طناً، وذلك ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ويأتي ذلك في إطار دور المملكة العربية السعودية التاريخي بالوقوف مع الشعب الفلسطيني في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.

ونقلت نفس الصحيفة أن ضرب زلزال قوته 4.9 درجات على مقياس ريختر اليوم الخميس، إقليم أنتوفاغاستا الواقع شمالي تشيلي.


وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في بيان لها أن مركز الهزة كان على بعد 56 كيلومترًا من مدينة أولاغوي الواقعة في الإقليم، وعلى عمق 116.4 كيلومتراً.

 ولم ترد إلى الآن تقارير بوقوع أضرار مادية أو بشرية جراء الهزة.

 تشيلي تقع في منطقة تسمى "حزام النار"، وهي قوس من التصدعات التي تحيط بحوض المحيط الهادئ.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط أن قال وزير الدفاع البريطانى، جرانت شابس، اليوم الخميس، إن لندن سترسل السفينة الحربية HMS Diamond إلى الخليج لردع التهديدات المتزايدة للشحن في المنطقة.

ويأتي ذلك جراء احتجاز عدة سفن صهيونية في اليمن ردا على العدوان الوحشي على غزة.

في حين، قالت صحيفة بوليتيكو نقلا عن البنتاجون أن التقييم الأولي هو أن المسلحين الذين هاجموا السفينة سنترالبارك صوماليون والحادثة حادثة قرصنة.

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أنها لا ترى أن الحرب في غزة تحولت إلى صراع إقليمي رغم أن التوتر حاد وكبير .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية وزير الخارجية السعودي غزة بريطانيا الخليج فی غزة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5 درجات يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غربي الصين

أعلن المركز الصيني لشبكات الزلازل، اليوم الثلاثاء، أن زلزالًا بقوة 5 درجات ضرب محافظة "ويلي" بولاية "باينجولين" المنجولية، ذاتية الحكم، بمنطقة "شينجيانج" الإيجورية، ذاتية الحكم، شمال غربي الصين.

وأفاد المركز - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)- أنه "تم رصد مركز الزلزال، الذي وقع بعمق 20 كم، عند التقاء دائرة عرض 40.89 درجة شمالا وخط طول 84.15 درجة شرقا".

وأفادت السلطات المحلية الصينية بأنه لم ترد تقارير فورية في الوقت الحالي عن سقوط ضحايا.

الأردن يرحب بتبني مجلس الأمن قرارا يدعم التوصل لاتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في غزة

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بتبني مجلس الأمن، في وقت متأخر مساء أمس، القرار رقم 2735 والذي يدعم التوصل لاتفاق للوقف الشامل لإطلاق النار، وصفقة للتبادل، وبما يضمن وصول المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، مشيدة برفض القرار لمحاولات فرض تغيير ديموغرافي أو جغرافي في القطاع، وإعادته التأكيد الالتزام بحل الدولتين سبيلا لتحقيق السلام.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة - في بيان، اليوم /الثلاثاء/ - أهمية تنفيذ هذا القرار الذي ينسجم وقواعد القانون الدولي والمبادئ التي قامت عليها الأمم المتحدة، ويمثل الإرادة الدولية الداعية لوقف الحرب على قطاع غزة وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء قطاع غزة.

وشدد المتحدث على ضرورة تنفيذ بنوده المتصلة بعودة المدنيين الفلسطينيين إلى ديارهم وأحيائهم في جميع مناطق غزة بما في ذلك في الشمال، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع.. مؤكدا ضرورة إلزام إسرائيل الامتثال لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ووقف حربها العبثية على القطاع، الذي يعاني أهله كارثة إنسانية غير مسبوقة جراء العدوان الإسرائيلي المستمر عليه.

وجدد السفير القضاة، التأكيد على أهمية إطلاق عملية إعادة إعمار في غزة في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية
  • الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب بلدة بوان
  • بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية
  • "الأقوى في شبه الجزيرة الكورية هذا العام".. زلزال يضرب جنوب غربي سيئول
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 5.0 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • بقوة 5 درجات.. زلزال يضرب منطقة شينجيانج شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شمال غربي الصين
  • تركيا.. زلزال بقوة 4.3 ريختر يضرب ولاية كهرمان مرعش