يصوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة، على رفع القيود الأخيرة على إمدادات الأسلحة إلى الحكومة الصومالية وقواتها الأمنية، بعد 31 عامًا من فرض حظر أسلحة على البلاد للمرة الأولى.

وفرض المجلس حظرًا على الصومال عام 1992، لوقف تدفق الأسلحة إلى أمراء الحرب المتناحرين الذين أطاحوا بالرئيس محمد سياد بري، وأغرقوا الدولة الواقعة في القرن الإفريقي في حرب أهلية.

أخبار متعلقة نزوح مليون صومالي بسبب الفيضاناتالعاهل الأردني: المساعدات الحالية لا تغطي احتياجات سكان غزةقراران بريطانيان

وقال دبلوماسيون إنه من المقرر أن يتبنى المجلس المؤلف من 15 عضوًا قرارين صاغتهما بريطانيا، أحدهما لرفع حظر الأسلحة الكامل عن الصومال، والآخر لإعادة فرض حظر أسلحة على مقاتلي حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وينص أحد مشروعي القرارين على أنه لن يكون هناك حظر أسلحة على حكومة الصومال.

كما سيعبر عن القلق إزاء عدد مرافق تخزين الذخيرة الآمنة في الصومال، ويشجع على بناء وتجديد واستخدام مستودعات آمنة للذخيرة في جميع أنحاء البلاد، فضلًا عن حث الدول الأخرى على المساعدة.

#الصومال.. ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات إلى نحو 100 قتيل#اليومhttps://t.co/1xRuc8LFxi— صحيفة اليوم (@alyaum) November 25, 2023تمرد حركة الشباب

وتخوض حركة الشباب تمردًا داميًا ضد الحكومة الصومالية منذ عام 2006.

ولطالما طالبت الحكومة الصومالية برفع حظر الأسلحة حتى تتمكن من تعزيز قواتها لمواجهة المسلحين، وبدأ مجلس الأمن جزئيًا في رفع الإجراءات المفروضة على قوات الأمن الصومالية في عام 2013.

وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الأسبوع الماضي، إن الصومال أمامه عام واحد لطرد حركة الشباب، مع اقتراب الموعد النهائي لمغادرة من يتبقى من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في ديسمبر المقبل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز الأمم المتحدة نيروبي الصومال مجلس الأمن الدولي حركة الشباب الإرهابية حركة الشباب الصومالية

إقرأ أيضاً:

"أمناء الحوار الوطني" يجتمع لإدراج مناقشة الأمن القومى والسياسة الخارجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نشرت الصفحة الرسمية لإدارة الحوار الوطنى، لقطات من اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

ويستأنف مجلس أمناء الحوار الوطني برئاسة الدكتور ضياء رضوان المنسق العام، اليوم السبت، فعاليات جلساته الحوارية الموسعة سعيًا لصياغة مقترحات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وقادرة على تحقيق نتائج إيجابية.


وفي خطوة تأتي في توقيت مناسب للغاية كشف الحوار عن إدراج موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية وتطورات الأوضاع في غزه على رأس أجندة اجتماع السبت الذي سيشهد مائدة حوارية تتسع للجميع دون تمييز.


يعقد الاجتماع بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، ويناقش بجانب الأوضاع في غزه، ما تم حتى الآن من جانب الحكومة في تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار، ووضع ضوابط وآلية عمل اللجنة المنبثقة من مجلس الأمناء لمتابعة هذا بالتنسيق مع الحكومة، بما يضمن التنفيذ الفعلي والسريع لهذه المخرجات.

وبحسب مجلس الأمناء فإن مهمة الحوار تستهدف التوصل إلى مقترحات تدعم مواقف مصر الثابتة وحماية أمنها القومي وسيادتها على أراضيها، وتدعم القضية الفلسطينية وتقف بكل حزم ضد أي محاولة لتصفيتها.


وقال المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار، إن ما يحدث على حدودنا أمر مهم وله اتصال مباشر بالأمن القومي بالمعنى الوطني، مؤكدًا أن الأمن القومي المصري خط أحمر.

مجلس أمناء الحوار الوطنيمجلس أمناء الحوار الوطنيمجلس أمناء الحوار الوطني


 

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يمدد إذن تفتيش السفن قبالة ليبيا
  • عملية إيريني.. روسيا تمتنع عن التصويت وترحيب أمريكي بتجديد الولاية
  • "أمناء الحوار الوطني" يجتمع لإدراج مناقشة الأمن القومى والسياسة الخارجية
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي بتمديد مهمة عملية “إيريني”
  • مجلس الأمن يصوت على تجديد تفويض تفتيش السفن قبالة ليبيا عاما إضافيا
  • الحكومة العراقية ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن إنهاء ولاية البعثة الأممية بنهاية عام 2025
  • مجلس الأمن الدولي يمدد قرار حظر الأسلحة على دولة جنوب السودان
  • مجلس الأمن الدولي يمدد حظر الأسلحة على جنوب السودان
  • بعد تصعيدهم الأخير.. رئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال يهين عائلات الأسرى
  • القوات الإثيوبية تبدأ في تحصيل الضرائب من سكان منطقة جيدو الصومالية