جريمة “ فك الأختام وسرقة الأوراق الرسمية” من الجرائم التي يعاقب عليها قانون العقوبات ، حيث حدد قانون العقوبات، عقوبات على من يقوم بهذه الأفعال، ويستعرض “صدى البلد" من خلال هذا التقرير هذه العقوبات.

ونصت المادة (149) علي أن كل من فك ختما من الأختام الموضوعة لحفظ أوراق أو أمتعة من قبيل ما ذكر في المادة السابقة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة،فإن كان الفاعل لذلك هو الحارس نفسه يعاقب بالسجن من ثلاث سنين إلى سبع.


 

قرار عاجل ضد عامل بمكتب شحن متهم بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي حاول الهروب من جنحة سرقة فوقع في جنايتي شروع..حكم رادع لسائق أوسيم

ووفقا للمادة (150) فإنه إذا كانت الأختام التي صار فكها موضوعة لأمر غير ما ذكر يعاقب من فكها بالحبس مدة لا تزيد على ستة شهور أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه مصري. وإن كان الفاعل لذلك هو الحارس نفسه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة.

وأشارت المادة (151) إلي إنه إذا سرقت أوراق أو سندات أو سجلات أو دفاتر متعلقة بالحكومة أو أوراق مرافعة قضائية أو اختلست أو أتلفت وكانت محفوظة في المخازن العمومية المعدة لها أو مسلمة إلى شخص مأمور بحفظها يعاقب من كانت في عهدته بسبب إهماله في حفظها بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور أو بغرامة لا تزيد على ثلاثمائة جنيه مصري.

وإذا حصل فك الأختام أو سرقة الأوراق أو اختلاسها أو إتلافها مع إكراه الحافظين لها يعاقب فاعل ذلك بالسجن المشدد، طبقا للمادة (153).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سرقة قانون العقوبات

إقرأ أيضاً:

عين تموشنت: تفكيك شبكة اجرامية دولية مختصة في تهريب وسرقة السيارات من دول اوروبية

تمكنت فرقة الأبحاث للدرك الوطني ببلدية المالح بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بعين تموشنت.بناءا على معلومات واردة مفادها وجود شبكة إجرامية دولية منظمة مختصة في تهريب وسرقة السيارات من دول أوربية. و التزوير في وثائقها الإدارية و بيعها بأثمان أقل من سعرها الحقيقي تنشط على مستوى عدة ولايات من الوطن.

و بغرض الإطاحة بـأفراد هذه الشبكة أعدترمصالح الدرك الوطني تم وضع خطة محكمة عن طريق تتبع وترصد أحد عناصرها. حيث تم تشكيل دورية ووضع نقطة مراقبة على مستوى الطريق الوطني رقم2. ليتم توقيف سائق السيارة المشبوهة و بعد التحري و الإستغلال الدقيق لهذا الأخير تم تحديد هوية باقي عناصر الشبكة و مكان نشاطها بمدينة وهران.

و أسفرت العملية عن توقيف 5 أشخاص يتراوح عمرهم بين 30 سنة و 50 سنة أحدهم محل نشاط بحث في قضية تزوير و تزييف الوثائق. وحجز 5 مركبات سياحية  فخمة و دراجة نارية. حيث من خلال عملية تعريف المركبات وجود سيارة مسروقة مبحوث عنها من طرف الأنتربول و كذا سيارة غير مسجلة عبر مركز البيانات لدى الجمارك.

و بالإستعانة بمهندس المناجم بعين تموشنت تبين أن الرقم التسلسلي الخاص بإحدى المركبات. وكذا الدراجة النارية مصكوك وغير مطابق إضافة إلى حجز أربعة بطاقات رمادية و سبعة لوحات ترقيمية أجنبية كانت تستعمل بغرض التمويه

و تم  إنجاز ملف قضائي ضد المشتبه فيهم المتابعين بجناية تكوين جمعية أشرار من طرف جماعة إجرامية منظمة لغرض الإعداد لإحداث جناية و التزوير. وإستعمال المزور في المحررات العمومية و جنحة البيع و الترقيم في الجزائر لوسائل من أصل أجنبي دون القيام مسبقا بالإجراءات المنصوص عليها في التنظيم المعمول به. و تهريب المركبات الأوربية و جنحة وضع للسير مركبة ذات محرك لا تتطابق مع الرقم التسلسلي في الطراز.
وبعد إستيفاء جميع الإجراءات القانونية تم تقديم المتهمين الخمسة أمام الجهات القضائية. التي أصدرت في حقهم جميعا أمر إيداع رهن الحبس المؤقت.

مقالات مشابهة

  • عين تموشنت: تفكيك شبكة اجرامية دولية مختصة في تهريب وسرقة السيارات من دول اوروبية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا رئاسيا بفتح اعتماد إضافي بالموازنة بـ320 مليار جنيه
  • مفاجأة.. عصام صاصا لن يستفيد من تصالحه مع أسرة المجنى عليه فى حادث دهس نجلهم
  • تقنية جديدة.. تفاصيل كشف مطبعة لتزييف النقود في إيطاليا
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. حيازة الألعاب النارية تعرضك للحبس والغرامة
  • ما عقوبة التحريض على الفسق والفجور بعد واقعة "أنوش"؟
  • تعرف على عقوبة التحريض على الفجور والدعارة بالقانون
  • تخصصوا في الأوراق الرسمية.. تفاصيل التحقيقات مع 3 متهمين بتزوير الأختام
  • لطلاب الثانوية العامة| احذر هذه الأفعال أثناء الامتحان تعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها
  • جنايات الإسكندرية تعاقب مزور الأوراق الرسمية 3 سنوات