كشف المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، صامويل ويربيرج، عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من خرق للهدنة وعودة القصف الإسرائيلي على غزة، موضحًا أنهم يلقون مسؤولية خرق الهدنة على حركة حماس، إذ أنه كان على حماس مسؤولة إطلاق سراح عدد من الرهائن، وإسرائيل كانت واضحة بانها تحترم الهدنة طالما تلتزم حماس بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

تعليق الخارجية الأمريكية على الأحداث في غزة

متحدث الخارجية الأمريكية: حماس تتحمل مسؤولية قتل الأطفال في غزة متحدث الخارجية الأمريكية: لا نتواصل مباشرة مع حماس

وأوضح "ويربيرج"، خلال مداخلة عبر "زووم"، ببرنامج "مساء دي أم سي"، مع الإعلامي أسامة كمال، عبر شاشة "دي أم سي"، أن الهدنة لم تكن بين أمريكا وأي طرف ولكن كانت بين حماس وإسرائيل، مشددًا على أن نائب الرئيس الأمريكي خلال حضور فعاليات "كوب 28" تحدثت مع الرئيس عبدالفتاح السيسي موجهًا الشكر لمصر لجهودها في ملف الهدنة وإطلاق سراح الرهائن، إذ أن الحكومة والقيادة المصرية بذلت كثير من الجهود بتنسيق مع الحكومة الأمريكية وقطر وإسرائيل وقادة حماس.

وأضاف أن حماس اختارت التراجع عن الالتزامات بشأن إطلاق سراح الإسرائيليين ومد الهدنة في غزة، مشددًا على أن أمريكا ليست طرف في الهدنة وببساطة ليست مصر أو قطر أو أمريكا هم يتحملون مسؤولية خرق الهدنة، موضحًا أن أمريكا ترى أن إسرائيل لا تستهدف المدنيين في قطاع غزة وليس هناك أي هدف بهذا الشكل، على عكس ما فعلته حماس من استهداف المدنيين الإسرائيلي في 7 أكتوبر.

رد متحدث الخارجية الأمريكية على سؤال "هل تدين أمريكا قتل أطفال غزة"، قائلًا: "إذا تريد أن تقول أن الموقف الأمريكي مع قتل الأطفال سأنهي المقابلة.. لن أقبل هذا الحديث"، موضحًا أن ليس من الممكن ان نقبل هذه الاتهامات بأن أمريكا تقف مع قتل الأطفال في غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية غزة حماس إسرائيل الهدنة الرئيس الامريكى أطفال غزة متحدث الخارجیة الأمریکیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

متحدث الخارجية: ندعو الله أن يحل العيد على مصرنا الحبيبة بالسلام والأمن

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد "إننا ندعو الله أن يحل العيد على مصرنا الحبيبة والأمتين العربية والإسلامية بالسلام والأمن والخير".

وأضاف المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية - في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" اليوم الأحد بمناسبة عيد الأضحى المبارك - "تهل نسمات عيد الأضحى المبارك لتبعث في النفوس قيم التضحية والوحدة والتجرد".

وأكد أنه "ورغم المحن المحيطة، نستبشر في هذه الأيام المباركة قرب انفراجة الأزمات ونهاية آلام الأشقاء ممن يعانون ويلات الحروب".

مقالات مشابهة

  • هنية: ردنا على مقترح الهدنة متوافق مع أسس خطاب بايدن
  • متحدث الخارجية: ندعو الله أن يحل العيد على مصرنا الحبيبة بالسلام والأمن
  • ساليفان: أبدينا وجهة نظرنا حول رد "حماس" على مقترح الهدنة للوسطاء ونتواصل مع المفاوضين
  • وزير الخارجية ورئيس المجلس الأوروبي يناقشان الأوضاع الإقليمية والدولية
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة
  • أسامة حمدان: لا فكرة لدينا حول الأسرى الأحياء.. في هذه الحالة يمكن التوصل لاتفاق
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • بعد ردها على مقترح الهدنة.. انتقاد نادر لحماس من داخل غزة
  • ما هي الضمانات التي تطلبها حماس من أجل القبول باتفاق الهدنة المقترح؟