معدل استهلاك الأردن من الغاز الطبيعي يبلغ 340 مليون قدم مكعب

أكد مستشار وزير الطاقة الاسبق المهندس حامد النبابتة، أهمية بناء سعات تخزينية استراتيجية للوقود والغاز تكفي لاستهلاك الأردن ثلاثة شهور عند الظروف الطارئة. وذلك  خلال  محاضرة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع

اقرأ أيضاً : الجهات المانحة تلتزم بتقديم مساعدات للأردن بقيمة 3.

4 مليار دولار

ولفت إلى أن الأردن يستهلك حوالي 127 الف برميل من النفط يوميا، ومعدل استهلاك الأردن من الغاز الطبيعي يبلغ 340 مليون قدم مكعب، فيما يتوقع ان يصل الحمل الكهربائي إلى 6 آلاف ميجاوات عام 2030.

ولفت الى أن أمن الطاقة مرتبط بالأمن القومي وتوافر مصادر الموارد الطبيعية لاستهلاك الطاقة وبدون انقطاع وبأسعار يمكن تحملها، حيث تصدر منطقة الشرق الأوسط 25 مليون برميل من النفط يوميا من استهلاك العالم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: اسعار النفط اسعار المحروقات وزارة الطاقة والثروة المعدنية المشتقات النفطية

إقرأ أيضاً:

تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في دولة عربية

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعاد استهلاك السيارات الكهربائية لكميات من الطاقة، النقاش في الأردن حول مستقبل منظومة الطاقة الكهربائية بفعل القفزة في الاستهلاك مع دخول السيارات الكهربائية.

وقال المهندس مجدي القبالين والمختص في الطاقة، إن أعلى حمل كهربائي مسجل بتاريخ المملكة كان يوم 13 اب 2023 وكان بمقدار 4٫220 ميغا واط والمتوسط هو 3،200 ميغا واط تقريباً"، مشيرا الى ان السبب الأساسي لذلك هو ارتفاع عدد السيارات الكهربائية في الاردن خلال فترة زمنية قصيرة.

 

وأوضح أن عدد السيارات الكهربائية الموجودة بالاردن الآن يتجاوز 140 الف سيارة، ولو فرضنا أن 80٪ منهم يقومون بشحن سياراتهم خلال فترة المساء على الشاحن المنزلي، فنحن نتحدث عن متوسط ٥ كيلو واط للساعة، وهذا يعني 5 * 115 الف مركبة = 575 ميغا واط   وتابع: يعني 18٪ من مجموع استهلاك الكهرباء هو فعليا شحن لسيارات الكهرباء وهذا ونحن نتحدث عن 140 الف مركبة فقط، ولنا أن نتخيل الوضع لو أنه أصبح ب‍الأردن نصف مليون مركبة كهربائية، فعندها سيكون الحمل 2500 ميغا فقط من سيارات الكهرباء، يعني المجموع مع استهلاك المملكة قد يصل إلى 7 الاف ميغا، وهذا رقم كبير"، متسائلا: "هل الشبكة الكهربائية ب‍الأردن تحتمل ذلك؟!".

مقالات مشابهة

  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى العام المقبل
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في دولة عربية
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في الأردن
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي