قال الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمى لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفى حول الطوارئ الصحية فى غزة، إنه لا يوجد مكان آمن فى غزة، وتشعر منظمة الصحة العالمية بقلق بالغ إزاء استئناف الأعمال العدائية، بما فى ذلك القصف العنيف فى غزة، وتكرر مناشدتها إسرائيل لاتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما فى ذلك المستشفيات، وفقًا لقوانين الحرب.

وقال، إنه لقد رأينا ما حدث فى شمال غزة. لا يمكن أن يكون هذا هو المخطط للجنوب. ولا تستطيع غزة أن تتحمل خسارة مستشفى آخر مع استمرار ارتفاع الاحتياجات الصحية، موضحا أن هناك تفشى للعديد من الامراض مثل التهاب الكبد، ووصل حالات الاسهال إلى اعداد كبيرة جدا بالإضافة إلى الأمراض التنفسية وتفشى الكوليرا.

وأضاف، إنه مع تلقى المزيد من المدنيين فى جنوب غزة أوامر إخلاء فورية وإجبارهم على الرحيل، يتم تركز المزيد من الناس فى مناطق أصغر، فى حين تعمل المستشفيات المتبقية فى تلك المناطق دون ما يكفى من الوقود والأدوية والغذاء والمياه، أو حماية العاملين فى مجال الصحة، وأشار إلى أن المرضى يتم علاجهم على أرض المستشفيات، وبدون الشعور بالأمن هناك.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية والشركاء الآخرين أقل قدرة على تقديم الدعم، نظراً لتضاؤل إمكانية الوصول إلى إمداداتنا أو أى ضمان للسلامة عندما ننقل الإمدادات أو الموظفين، كما تم الاتصال بمنظمة الصحة العالمية هذا الصباح لإبلاغها بالنصيحة بإزالة أكبر قدر ممكن من الإمدادات الطبية من مستودعاتنا، لأن مستودعنا يقع فى مبنى صدر أمر بإخلائه. وقد يصبح الوصول إلى هذه المناطق مشكلة خلال الأيام المقبلة بسبب العمليات البرية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة العالمية الطوارئ غزة الكبد الوبائى الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح عمر عبد الباقي، المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، أن مديرية الصحة والسكان، نظمت قافلة طبية مجانية بقرية أبومناع شرق التابعة لمركز دشنا، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجات، لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".


وأضاف عبد الباقى، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد 902 مواطن، فى 7 تخصصات طبية، بواقع " 240 حالة طب أطفال، 225 حالة أمراض باطنة، و 91 جراحة و 43 حالة أمراض نساء وتوليد، و 224 حالة رمد، و34 حالة أسنان، 45 حالة تنظيم الأسرة " فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد 38 حالة، و 25 حالة موجات صوتية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد 44 حالة و إجراء خلع أسنان 3 حالة، وتحويل 4 حالات تتطلب رعاية أكثر أو تدخلات جراحية إلي المستشفيات المتخصصة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الأولى بالرعاية، عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانات والكوادر الطبية.


 ومن جانبه أوضح الدكتور محمد بدران، وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، أنه على هامش القافلة تم عقد 10 ندوات للتثقيف الصحي، استفاد منها 99 مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • تقتل في يومين.. بكتيريا آكلة للحوم تنتشر في اليابان
  • تحذير من “تزايد الأمراض” في العالم بعد وباء كورونا
  • من الزكام إلى السل.. تحذير من تزايد الأمراض في العالم بعد وباء كورونا
  • الكشف وتوفير العلاج لأكثر من 900 حالة في قافلة طبية ببني سويف
  • 1.2 مليون إصابة.. مرض خطير يتفشى في إثيوبيا
  • قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • أستاذ طب وقائي: الحج يشهد أكبر تجمع بشري ولا تنتقل الأمراض
  • "صحة الشرقية" تعلن حالة الطوارئ بجميع المستشفيات خلال عيد الأضحى
  • إصابات ووفيات جديدة.. هل أصبح أنفلونزا الطيور الوباء التالي؟