الحسكة-سانا

بلغت نسبة تنفيذ زراعة القمح البعل في المناطق الآمنة بريف الحسكة والقامشلي 110 بالمئة وبمساحة تبلغ 13700 هكتار من مجمل المساحة المخططة والبالغة 12350 هكتاراً.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا أن المساحة المزروعة بمحصول القمح البعل تجاوزت في المناطق الآمنة بمحافظة الحسكة، ما هو مخطط له وفق الخطة الزراعية الفرعية المقررة فيما أوشكت المساحة المروية الوصول إلى ما هو مخطط، موضحاً أن عمليات زراعة محصولي القمح والشعير مستمرة منذ بداية الشهر الماضي وحتى نهاية الشهر الحالي.

ولفت بلال إلى أن نسبة تنفيذ محصول القمح المروي بلغت 98 بالمئة، وبمساحة مزروعة بلغت 6250 هكتاراً من مجمل المساحة المخططة والبالغة 6400 هكتار فيما بلغت نسبة تنفيذ محصول الشعير البعل 54 بالمئة، وبمساحة مزروعة قدرها 14800 هكتار من مجمل المساحة المخططة والبالغة 27550 هكتاراً.

يشار إلى أن الفعالية الجوية الماطرة التي تشهدها المحافظة اليوم ستزيد من إقبال الفلاحين على زراعة مختلف المحاصيل الزراعية، ولا سيما البعلية منها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا

يواصل مزارعي ومواطني محافظة المنيا ، توريد محصول القمح بالشون والصون المنتشرة بمراكز ومدن المنيا ، ممن انهوا عمليات الحصاد.

وأكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 377224 طنا و803 كيلو جرامات، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً  بمراكز ومدن المنيا ، تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة ، لإستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول.

وأكد المحافظ، أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة ، بلغت 216 ألف فدان لهذا العام، مشدداً على ضرورة التحقق من جودة الأقماح، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن، بالتعاون مع مديرية التموين، وكافة الأجهزة المعنية؛ لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

ووجه المحافظ، عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ، ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة، إلا بتصريح من مديرية التموين، ومصادرة الكميات المضبوطة، وتحرير محاضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضي ، وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم ، لافتاً وكيل الوزارة ، إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة ، فضلاً عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين ، وفقاً للقواعد والإشتراطات اللازمة ، وحفاظاً على سلامة المحصول ، بإعتبار محصول القمح  أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

مقالات مشابهة

  • توريد 606755 ألف طن من محصول القمح المحلي لمواقع التخزين بالشرقية
  • توريد 228 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 606 آلاف طن قمح للصوامع بالشرقية
  • الجو بين الصحو والغائم جزئياً والحرارة تتجاوز الـ 41 درجة في الحسكة
  • زراعة الشيوخ توصي بإدراج محصول البصل بالبورصة السلعية
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • 1092 هكتاراً إجمالي المساحة الزراعية في العتيبة أغلبها قمح وزيتون
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • بدء جني محصول البطيخ المغطى في درعا
  • توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا