قرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة للتحذير من أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد يؤدي إلى تفاقم التهديدات الحالية للسلم والأمن الدوليين، بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية الخميس. 

وقال جوتيريش، إن نظام المساعدات في قطاع غزة معرض لخطر الانهيار بالكامل إثر عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي القطاع.

ودعم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قرار الأمين العام للأمم المتحدة، وقال: "يجب على مجلس الأمن الدولي التحرك على الفور لمنع الانهيار الكامل للوضع الإنساني في غزة."

وقدمت الإمارات مشروع قرار إلى مجلس الأمن تحث فيه على وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية في غزة.

بينما توقع المسؤولون الأمريكيون أن تستمر المرحلة الحالية من الغزو الإسرائيلي البري لغزة الذي يستهدف الطرف الجنوبي من القطاع عدة أسابيع قبل المرحلة الانتقالية المزعومة، ربما بحلول يناير، بحسب ما أفاد المسؤولون الأمريكيون في تصريحات نشرتها شبكة "سي ان ان" الأمريكية.

ولكن مع دخول الحرب هذه المرحلة البرية الجديدة في الجنوب، يشعر البيت الأبيض بقلق عميق بشأن كيفية تطور العمليات الإسرائيلية خلال الأسابيع العديدة المقبلة، حسبما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية. 

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة حذرت إسرائيل بحزم في محادثات "جادة" و"مباشرة" من أن جيش الحتلال الإسرائيلي لا يمكنه تكرار نوع التكتيكات المدمرة التي استخدمها في الشمال ويجب أن يفعل المزيد للحد من الخسائر في صفوف المدنيين.

وأبلغت الولايات المتحدة إسرائيل أنه مع تحول الرأي العام العالمي بشكل متزايد ضد حملتها البرية، التي قتلت آلاف المدنيين، فإن مقدار الوقت الذي يتعين على إسرائيل مواصلة العملية في شكلها الحالي يتضاءل بسرعة.

وحذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إسرائيل من أنها لا تستطيع "الفوز في الحرب إلا من خلال حماية المدنيين،" وأضاف إن إسرائيل تخاطر باستبدال "انتصار تكتيكي بهزيمة استراتيجية" إذا لم تفعل المزيد لمنع مقتل المدنيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الامم المتحده

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نقدر دور مصر والرئيس السيسي في وضع حد لمأساة أهل غزة

أعرب أنطونيو جوتيرش أمين عام الأمم المتحدة، عن تقديره لجهود مصر والأردن لمساعدة السكان في قطاع غزة، داعيا المؤسسات الدولية لدعم تلك الجهود.

أشاد جوتيريش، خلال مؤتمر المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة المنعقد في الأردن، بالقيادة السياسية والحكومة المصرية، قائلا:"أقدر قيادة الرئيس السيسي والحكومة والشعب المصري لدورهم الأساسي لوضع حد لهذا الوضع الحالي في غزة، ومساعدة دعم العملية السلمية.

قال جوتيريش، إن 80% من سكان قطاع غزة لا يجدون الماء الصالح للشرب بسبب استمرار الحرب وتوقف المساعدات، داعيا إلى فتح كل الطرق إلى قطاع غزة لإيصال المساعدات.

كما دعا إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى وسرعة التوصل إلى اتفاق، مشددا على أهمية حماية المدنيين في قطاع غزة وتأمين البنية التحتية اللازمة لمعيشتهم.

وطالب أمين عام الأمم المتحدة، الحكومات والشعوب بالتبرع من أجل إعادة إعمار قطاع غزة

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما لمحاولات تهجير الفلسطينيين

الرئيس السيسي يوفد مندوبًا للتعزية

مقالات مشابهة

  • منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: إذا صدقت مزاعم استخدام الرصيف البحري الأمريكي في العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح فستكون مقلقة للغاية
  • صحف عالمية: تزايد الإحباط العالمي تجاه حرب غزة ورغبة إنهائها تتعاظم
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • السيسي: مصر حذرت مرارًا من خطورة العمليات العسكرية في غزة وتبعاتها
  • أمين عام الأمم المتحدة: يجب أن يسمح للمدنيين في غزة بالوصول إلى الأمان
  • الأمم المتحدة: نقدر دور مصر والرئيس السيسي في وضع حد لمأساة أهل غزة
  • الأمم المتحدة: عملية النصيرات لتخليص 4 محتجزين قد ترقى لجريمة حرب
  • الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها من تداعيات العملية العسكرية على المدنيين بالنصيرات
  • ‏الأمم المتحدة: قتل مدنيين في غزة خلال عملية إسرائيل لتحرير رهائن قد يرقى لجريمة حرب
  • عاجل - "نيويورك تايمز" تفضح بايدن بشأن ما يحدث من الاحتلال في غزة: "قنبلة أمريكية صغيرة تقتل العشرات"