بوابة الوفد:
2024-06-12@03:04:04 GMT

القلق يمكن أن يسبب بكتيريا الأمعاء.. دراسة توضح

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من القلق إلى الانتباه إلى تكوين بكتيريا الأمعاء لديهم، ووجدت الدراسة وجود صلة واضحة بين الجينات المنظمة للعاطفة وميكروبات الأمعاء.

 

غالبًا ما يتناول الأشخاص الذين يقعون ضحايا للقلق مضادات الاكتئاب والأدوية الأخرى التي تؤثر على الدماغ ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة التي أجرتها جامعة كورك إلى أنه قد يكون من الضروري في كثير من الأحيان استهداف جزء آخر من الجسم، وهو الأمعاء.

 

 

ولقد وجد العلماء أن بكتيريا الأمعاء تلعب دورًا مهمًا جدًا في تكوين القلق، تم العثور على منظمات وراثية معينة في الدماغ تسمى microRNAs لها أهمية كبيرة في تطور الاضطرابات العقلية المرتبطة بالقلق، وهذه دراسة أخرى توضح العلاقة بين الكائنات الحية الدقيقة المعوية والصحة الجسدية والنفسية للشخص في السنوات الأخيرة، بدأت شركات الأدوية والصحة في تسويق البروبيوتيك المصمم لتحسين صحة الإنسان ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الأمعاء تؤثر على الدماغ ونموه، أو ما إذا كان الدماغ هو الذي يؤثر على الأمعاء.

 

 

لقد وجد العلماء أن microRNAs تتغير في أدمغة الفئران الخالية من الجراثيم والتي تم تربيتها في أصداف خاصة محمية من التعرض لأي بكتيريا. وأظهرت هذه الفئران مستويات عالية بشكل غير طبيعي من القلق، وعجز في مهارات التواصل والمهارات المعرفية، والسلوك الاكتئابي. 

 

ووجدت الدراسة أن بكتيريا الأمعاء أثرت على microRNAs في منطقتين محددتين من الدماغ: اللوزة الدماغية، والتي ترتبط عادة بالمعالجة العاطفية، وقشرة الفص الجبهي، التي تلعب دورا هاما في تنمية الشخصية.

 

يؤكد العلماء على أن اكتشافهم مهم للغاية لأن هذه الرنا الميكروي يمكن أن تؤثر على العمليات الفسيولوجية الأساسية لعمل الجهاز العصبي المركزي في مناطق مثل اللوزة الدماغية وقشرة الفص الجبهي. هذه المناطق هي التي تشارك إلى حد كبير في تطور القلق والاكتئاب، وMicroRNAs عبارة عن تسلسلات قصيرة من النيوكليوتيدات، وهي اللبنات الأساسية للحمض النووي الريبوزي (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA)، والتي تتحكم في التعبير الجيني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بكتيريا الامعاء القلق الاكتئاب مضادات الأكتئاب الاضطرابات العقلية الصحة الجسدية بکتیریا الأمعاء

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف فوائد الحبة الزرقاء على الدماغ

أميرة خالد

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة أكسفورد، عن فوائد الفياغرا على صحة الدماغ، خاصة للأشخاص المعرضون للإصابة بالخرف.

وقام الباحثون بإجراء تجربة مفادها أن الحبوب الزرقاء لها دور كبير في ضخ الدم للأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة، كما تحد من مقاومة تلك الأوعية الدموية للدماغ.

وأشاروا أنهم بحاجة لمزيد من التجارب على هذا العلاج وقدرته على الوقاية من الخرف، مؤكدين أن هذا الأمر سيحدث فارقًا كبيرًا في العلاج والوقاية من الخرف الوعائي، الناجم عن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.

مقالات مشابهة

  • دراسة: تحفيز الدماغ كهربائيًا قد يعالج الشراهة في الأكل
  • دراسة تحدد الأطعمة التي تمنع شيخوخة الدماغ
  • تعرف علي طرق طبيعية وسهلة لتقليل الشعور بالتوتر والقلق
  • خبراء يكتشفون السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء
  • أضرار الافراط في تناول اللحوم خلال عيد الاضحى
  • هل تستطيع خلايا الدماغ التنبؤ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هل تستطيع الدماغ التفكير بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هل تستطيع خلال الدماغ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هكذا يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين بحسب دراسة جديدة
  • دراسة تكشف فوائد الحبة الزرقاء على الدماغ