رؤيا الأخباري:
2024-06-11@19:53:44 GMT

فضيحة فساد تضرب حكومة اليابان.. استقالة 3 وزراء

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

فضيحة فساد تضرب حكومة اليابان.. استقالة 3 وزراء

البرلمان يرفض اقتراحا بحجب الثقة عن الحكومة

بعد إعلان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن نيته مواجهة فضيحة احتيال مالي داخل حزبه، قدّم ثلاثة وزراء يابانيين استقالاتهم في ساعات الصباح الباكر من اليوم الخميس.

اقرأ أيضاً : إيران تحذر أمريكا من تشكيل قوة دولية في البحر الأحمر

وتشير تقارير وكالة الأنباء اليابانية (يونهاب) ووسائل إعلام محلية إلى أن الوزراء الذين استقالوا هم: وزير الاقتصاد والصناعة ياسوتوشي نيشيمورا، ووزير الشؤون الداخلية جونجي سوزوكي، ووزير الزراعة إيشيرو مياشيتا.

وتدور تحقيقات النيابة العامة في عمليات احتيال مالي نُفذت من قبل أعضاء في الحزب الليبرالي الديمقراطي، الذي يحكم البلاد منذ عام 1995، وذلك حسبما أفادت وسائل إعلام محلية أمس الأربعاء.

ورغم تقديم المعارضة اقتراحًا بحجب الثقة عن الحكومة، فإن البرلمان رفض هذا الاقتراح، نظرًا لتمتع الحزب الليبرالي الديمقراطي بأغلبية ساحقة في البرلمان في كلا مجلسيه.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: اليابان الفساد استقالة طوكيو

إقرأ أيضاً:

أبرز ردود الفعل الإسرائيلية بعد استقالة بيني غانتس؟

استقالة بيني غانتس، تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أعلن استقالته من حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتنسحب بذلك القوة الوحيدة التي تنتمي لتيار الوسط في الائتلاف اليميني المتطرف الذي يقوده نتنياهو، وسط الحرب المستمرة منذ أشهر على قطاع غزة.

تصريحات غانتس 

قال بيني غانتس إن "الاعتبارات السياسية في حكومة (بنيامين) نتانياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء "يحول دون تحقيق نصر حقيقي ولذلك قررنا مغادرة حكومة الطوارئ".

وتابع في تصريحات صحفية، "مشاركتنا في مجلس الحرب كانت للمصير المشترك وليست شراكة سياسية" مع الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

ودعا غانتس، نتانياهو، إلى تحديد موعد متفق عليه لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، مضيفا: "لا بد من انتخابات تأتي بحكومة وحدة حقيقية صهيونية وطنية".

وأوضح أن ذلك يجب أن يكون "في أسرع وقت ممكن"، كما دعا نتانياهو إلى "تشكيل لجنة تحقيق وطنية" في هجمات السابع من أكتوبر التي تعرضت لها البلاد.

تعليق نتنياهو على استقالة غانتس 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأحد، إن "الوقت غير مناسب للانسحاب من المعركة"، وذلك في أول تعليق له بعد دقائق من الاستقالة التي أعلنها الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس.

تعليق بن غفير على استقالة غانتس 

أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني، إيتمار بن غفير، الأحد، أنه طالب نتانياهو بضمه إلى حكومة الحرب بعد استقالة غانتس.

وقال بن غفير في منشور على منصة إكس "قدمت طلبا لرئيس الوزراء.. للانضمام إلى حكومة الحرب".

مقالات مشابهة

  • الكهرباء النيابية: رئيس الوزراء يكذب ووزير الكهرباء يكذب بشأن تحسين الخدمة الكهربائية
  • الحكومة تقر زيادة لتقاعد العمال المضمونين ووزير العمل يشرح التفاصيل بالأرقام
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • بن غفير يطالب نتنياهو بضمه لحكومة الحرب بعد استقالة غانتس
  • حكومة نتنياهو في مهب الريح.. قراءة في استقالة 3 وزراء إسرائيليين
  • أبرز ردود الفعل الإسرائيلية بعد استقالة بيني غانتس؟
  • 3 وزراء في يوم واحد.. حكومة نتنياهو تتشظى بعد استقالة غانتس من مجلس الحرب الإسرائيلي ومعسكر اليمين يتهمه بـ “الانهزامي”
  • بعد استقالة جانتس.. بن جفير يطالب نتنياهو بضمه إلى حكومة الحرب الإسرائيلية
  • في ضربة لنتنياهو.. استقالة بيني غانتس من حكومة الحرب
  • حل البرلمان.. سيناريوهات تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة الجديدة